مساهل يؤكد مجددا بنيويورك ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا

جدد وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الافريقي والجامعة العربية عبد القادر مساهل هذا الجمعة بنيويورك التاكيد على ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا تحظى بصلاحيات واسعة من اجل تولي تسيير المرحلة الانتقالية.
وفي مداخلة له خلال الاجتماع الرفيع المستوى حول ليبيا قال السيد مساهل ان"المجموعة الدولية قد اكدت وعيها بانه لايوجد بديل لحل تفاوضي يرتكز على توقيع الاتفاق الذي تم استكماله وتشكيل حكومة وحدة وطنية تحظى بصلاحيات واسعة من اجل تولي تسيير المرحلة الانتقالية وتمكين ليبيا من  وضع مؤسساتها الوطنية".
واضاف مساهل ان"المجموعة الدولية وكافة الفاعلين الليبيين تستوقفهم الضرروة الملحة التي يفرضها انتهاء العهدة التشريعية الحالية"، مشيرا الى ان الوضع الراهن"قد يفتح المجال لفراغ قانوني ومؤسساتي قد يجر هذا البلد الجار نحو المجهول".
واكد مساهل ان "دورنا وواجبنا جميعا في هذه الظروف  الصعبة هو مرافقة ترتيب -البيت الليبي- والسهر على الحفاظ على وحدة الشعب الليبي وسلامة ترابه" ، مشيرا الى انه "في حالة عدم التوصل الى اتفاق فانه من البديهي ان الخاسر الاكبر هو الشعب الليبي والرابح الاكبر هو الارهاب وامتدداته والذي كما يعلم الجميع يتغذى من حالات الفوضى".
ويرى الوزير انه"اليوم واكثر من اي وقت مضى يجب على الفاعلين الليبيين الموجودين في نيويورك رفع التحدي وهم قادرون على ذلك"معتبرا انه"ينبغي على المجموعة الدولية التحلي بالارادة والعزيمة والالتزام من اجل استكمال مسار تفاوضي صعب للغاية".
وفي ذات السياق اكد ان الجزائر بحكم الجوار والتاريخ والعلاقات الحضارية والثقافية المتعددة الابعاد التي تتقاسمها مع هذا البلد الشقيق والجار ستضم جهودها الى جهود المجموعة الدولية وبلدان الجوار".
وذكر الوزير ان هدف الجزائر"هو ان ترى السلم والاستقرار والامن يعزز تطلعات شعوبنا الى العيش في منطقة يسودها السلم وتسير نحو بناء فضاء يتسم بالاخوة والتعاون".
واذ وصف هذا الاجتماع حول ليبيا ب"الحاسم" حيا مساهل باسم الجزائر الممثل الخاص للامين العام الاممي برناردينو ليون وفريقه على الجهود التي مافتئوا يبذلونها منذ سنة من اجل استكمال مسار التسوية السياسية  للازمة التي يمر بها هذا البلد الشقيق والجار".
كما اشاد ب"عزيمة "اغلبية الفاعلين الليبيين وعيا منهم بالرهانات وضعوا مصلحة بلدهم فوق كل الاعتبارات ".
كما حيا مساهل بلدان الجوار والمجموعة الدولية على جهودهم من اجل مرافقة هذا المسار بكل "عزيمة"و"حسن نية".
المصدر : واج   

العالم, افريقيا