الشعب الصحراوي يحيي الذكرى الـ40 للوحدة الوطنية وكله اصرار على انتزاع حقه في تقرير المصير

يحيي الشعب الصحراوي هذا الإثنين الذكرى الأربعين للوحدة الوطنية وهي المناسبة التي يستذكر فيها الصحراويون المكاسب المحققة في ظل هذه الوحدة التي جمعت شملهم في وجه الاحتلال الإسباني ثم الاحتلال المغربي ويؤكدون من خلال عزمهم على انتزاع حقهم في تقرير المصير وتصفية الصحراء الغربية من الاحتلال المغربي .

ففي مثل هذا اليوم من عام 1975 رسم الصحراويون خط سير جديد لنضالهم من أجل الحرية والاستقلال فكان إعلان الوحدة الوطنية الصحراوية التي لمت شمل كل أطياف هذا الشعب ووحدت رايته بمنطقة عين بنتيلي التي أذن منها بالوحدة صوت فجر الثورة الصحراوية الشهيد الولي مصطفى السيد .

هذا ويرى جيل تلك الفترة في إعلان الوحدة الوطنية الصحراوية منعرجا حاسما في مسار النضال الصحراوي حيث غير مجتمعهم تغييرا جذريا وأكسبه مكاسب هامة منها الابتعاد عن فكرة التشتت والتمسك باللحمة الوطنية والوقوف وقفة رجل واحد  .

وتمر اليوم 40 سنة على إعلان الوحدة الصحراوية تحت رايات جبهة البوليساريو تغيرت معها الأجيال لكن ثبات الصحراويين على العهد وإصرارهم على انتزاع حقهم المسلوب لم تغيره كل هذه السنين .

وفي هذا الجانب  كان الوزير الأول الصحراوي عبد القادر طالب عمار قد دعا من مخيم بوجدور للاجئين الصحراويين الأمم المتحدة "للتقدم بخطوات لوضع حد للإنسداد الذي تعرفه القضية الصحراوية".

وجدد الوزير الأول الصحراوي نداءه للمجموعة الدولية "بضرورة أخذ ملف القضية الصحراوية بعين الإعتبار" مشيرا إلى أن الشعب الصحراوي "لن يبقى مكتوف الأيدي إلى الأبد إزاء الوضعية التي يعيشها بمخيمات اللجوء و بالمناطق المحتلة من طرف المغرب".

وأكد بالمناسبة بأن الجبهة الشعبية للساقية الحمراء و وادي الذهب تحضر لمؤتمرها الرابع عشر الذي سيناقش بالخصوص "وضع الإستراتيجيات للعمل المستقبلي و كيفية إعداد الصحراويين لمزيد من النضال لفرض حقهم".

وقد إنطلقت الإحتفالات بالذكرى الأربعين للوحدة الوطنية الصحراوية والمهرجان الدولي للثقافة بمخيم بوجدور السبت الماضي وسط حضور متميز للجماهير الصحراوية بمشاركة عديد الوفود من دول إفريقية و أوروبية و من أمريكا اللاتينية في لفتة تضامنية مع القضية الصحراوية العادلة.

وتشارك الجزائر في هذه الإحتفالات الصحراوية بوفد ثقافي هام يتشكل من فنانين و مثقفين. 

وقد أشرف على انطلاق هذه الإحتفالات إلى جانب الوزير الأول الصحراوي عبد القادر طالب عمار   وزير الدفاع الصحراوي محمد البوهالي وأعضاء من الأمانة الوطنية الصحراوية و ممثلي الوفود الأجنبية المشاركة.

ونظمت بالمناسبة إستعراضات عسكرية لمختلف الطلائع الصحراوية مع تقديم عروض فلكلورية و استعراضات مهنية لمختلف القطاعات المدنية الصحراوية.

وستتواصل هذه الإحتفالات المخلدة للذكرى الأربعين للوحدة الوطنية الصحراوية إلى غاية الاثنين القادم بتنظيم أنشطة ثقافية متنوعة.

المصدر:الإذاعة الجزائرية+وكالة الأنباء الجزائرية

 

العالم, افريقيا