وزير النقل يعلن عن مشروع انجاز ثلاثة خطوط بحرية جديدة لربط المدن الساحلية

 اعلن  وزير النقل بوجمعة طلعي، على هامش انطلاق أول رحلة للنقل البحري الداخلي التي تربط العاصمة ببجاية ،  عن مشروع انجاز ثلاثة خطوط بحرية جديدة للمسافرين و يتعلّق الأمر بخط وهران ارزيو و مستغانم ، و خط سكيكدة عنابة، بالاضافة الى خط العاصمة شرشال و تيبازة في اطار مشروع ربط المدن الساحلية عبر النقل البحري.

و بالمناسبة كشف بوجمعة طلعي على اقتناء باخرتين جديدتين  تبلغ طول كل واحدة 38 مترا وبعرض 7 أمتار و يمكنهما الملاحة بسرعة 30 عقدة ، حيث خصصت واحدة ، وهي  "سرايدي"، لخط الجزائر-بجاية  تبلغ طاقتها 209 مسافرا، مشيرا إلى انه سيتم ضمان رحلة يومية بين الجزائر و بجاية ذهابا وإيابا.

اما السفينة الثانية  "باجي مختار2" فستعمل حسب طلعي على الخط البحري مستغانم-ارزيو-وهران 

و في ذات الصدد أكد وزير النقل بوجمعة طلعي أن المؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين تنوي اقتناء ثلاث سفن أخرى من اجل تغطية خطوط تيبازة-شرشال وسكيكدة-عنابة.

كما أوضح الوزير أن كلفة كل سفينة التي يبلغ معدل عمرهما أربعة  سنوات تقدر بـ350 مليون دج ، مضيفا أن قيادة السفينتين تضمنها طواقم جزائرية.

و في اطار خرجته الميدانية،  زار وزير النقل الرصيف النفطي بالجزائر العاصمة حيث أعلن عن قرب انجاز منشاة تسمح بالرفع من طاقة هذا الرصيف من حيث رسوّ السفن النفطية ووضع حد لمشكل السفن التي تبقى راسية خارج الميناء.

وفي رد على سؤال للصحافة حول السفن النفطية التي تظل راسية خارج ميناء الجزائر قال بوجمعة : " من اجل التفريغ في البحر سنقوم بانجاز منشاة صغيرة عائمة من اجل التكفل باربع سفن في ذات الوقت" مشيرا بان الطاقات الحالية للرصيف النفطي تقدر بسفينتين فقط.

كما كشف وزيرالنقل عن مشروع توفير نقل بحري خاص بالعمال موضوع في شبكة خاصة .

المصدر : الاذاعة الجزائرية / واج

 

الجزائر