الامم المتحدة : كريستوفر روس يملك الحق في زيارة الاراضي الصحراوية المحتلة

أكد الناطق الرسمي الأممي مارتن نسركي ان المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية كريستوفر روس يملك الحق في زيارة الأراضي الصحراوية وأن الأمر "لا يمكن أن يكون موضع تساؤل".

وشدد نسركي على أن المبعوث الشخصي للأمين العام  للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية كريستوفر روس "يمتلك الحق في زيارتها (الأراضي الصحراوية)  في أي وقت يشاء وهو يؤد عمله بناء على قرارات وتوصيات مجلس الأمن" مشيرا إلى أن روس "لا يخطط في الوقت الحاضر لزيارة المنطقة".

كما أكد نسركي - تعقيبا على تصريحات وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار بأن بلاده ستمنع المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي من دخول الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية - على أن روس "سيواصل عمله في المنطقة على أمل التوصل إلى تسوية نهائية للنزاع  في الصحراء الغربية الذي عمر طويلا".

ويعكف الدبلوماسي الأمريكي كريستوفر روس الذي يتولى منذ 2009 مهمة المبعوث الشخصي للامين العام الى الصحراء الغربية  على القيام بجهود حثيثة من أجل التوصل إلى حل لهذا النزاع حيث قام مؤخرا بجولة إلى المنطقة بهدف التحضير لجولة جديدة من المفاوضات بين طرفي النزاع قبل عرض تقريره أمام مجلس الأمن الدولي في أبريل 2016 و تقديم تصوره لحل هذا النزاع.

وتعد الصحراء الغربية آخر مستعمرة في إفريقيا محتلة من طرف المغرب منذ 1975 بدعم من فرنسا. وقد تم إدراج الصحراء الغربية منذ 1963 في قائمة الأراضي غير المستقلة وبالتالي تطبق عليها اللائحة 1514 للجمعية العامة للأمم المتحدة التي تتضمن إعلان منح الإستقلال للدول والشعوب المستعمرة.

   

العالم