مجلس الأمن يتبنى قرارا يمسح باتخاذ كل الاجراءات الضرورية ضد داعش

تبنى مجلس الأمن الدولي امس الجمعة قرارا طرحته فرنسا يسمح "باتخاذ كل الاجراءات الضرورية"لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية  (داعش) بعد اسبوع  من اعتداءات باريس التي خلفت 130 قتيلا.

 ويدعو القرار الذي تم تنبيه بالاجماع  الدول  القادرة على ذلك الى اتخاذ كافة الاجراءات الضرورية ومضاعفة جهودها وتنسيقها لمنع ووقف الاعمال الارهابية التى يرتكبها /داعش/ تحديدا  وغيره من المجموعات الارهابية الاخرى المرتبطة بالقاعدة.

  كما يدعو الى اتخاذ اجراءات على الاراضى التى يسيطر عليها داعش فى سوريا والعراق  وبما ينسجم مع القوانين الدولية و خاصة ميثاق الامم المتحدة.

 واعتبر مجلس الامن تنظيم الدولة الاسلامية"تهديدا عالميا لاسابق له للسلام و الامن الدوليين"و يؤكد "حزمه على مكافحة هذا التهديد بكل الوسائل".

كما يدعو  الدول الى  تكثيف جهودها  لمنع مواطنيها من الانضمام الى صفوف تنظيم /داعش/  والى تجفيف مصادر تمويل الحركات المتطرفة.

 ويدين مشروع القراركل الاعتداءات التى نفذها /داعش/ ليس فى باريس فحسب بل كذلك للاعتداءات التى نفذها داعش  فى شهري أكتوبر ونوفمبر فى سوسة( تونس )وأنقرة وبيروت  وكذلك اسقاط الطائرة الروسية فى مصر.

 كما يدعو مجددا الدول الى  تكثيف جهودها  لمنع مواطنيها من الانضمام الى صفوف تنظيم /داعش/  والى تجفيف مصادر تمويل الحركات المتطرفة.

 وينص القرار ايضا على ان تفرض الامم المتحدة عقوبات جديدة على قادة و اعضاء داعش و من يدعمه .

المصدر: الإذاعة الجزائرية/وأج

العالم