فروخي : ضرورة توسعة المساحات الفلاحية المسقية من خلال تعزيز وتثمين المؤهلات

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري سيد أحمد فروخي هذا الأحد بالطارف على ضرورة توسعة المساحات الفلاحية المسقية من خلال تعزيز وتثمين المؤهلات الموجودة وتنمية المحيطات الجديدة المزودة بتقنيات حديثة للسقي.  
وأوضح الوزير في كلمته خلال تجمع جهوي حول تنفيذ برنامج توسعة المساحات المسقية شاركت فيه 25 ولاية من شرق و جنوب-شرق البلاد بأن هذه العملية تندرج في إطار تطبيق توجيهات رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة التي تتعلق بتوسعة المساحات المسقية إلى 2 مليون هكتار في آفاق 2019.
وأردف بأن هذا البرنامج الذي يستهدف ضمان أفضل تسيير للموارد المائية الموجهة للفلاحة والتي تشكل"شرطا أساسيا" لتأمين النظام الوطني للإنتاج الفلاحي.
وبعد أن أكد بأنه تم بذل جهود من أجل حماية المساحات المسقية في إطار مخطط عمل وزارتي الفلاحة والموارد المائية أوضح فروخي بأن فيما يتعلق بولاية الطارف فإن المساحات المروية المقدرة حاليا ب12500هكتار سترتفع إلى 20 ألف في آفاق 2019.
قبل ذاك أشرف الوزير على تدشين ميناء الصيد البحري بالقالة الذي تطلبت أشغال بنائه استثمارا عموميا بأكثر من 6,3 مليار د.ج ، حيث صمم حوض الميناء لهذه المنشأة من أجل احتضان 142 قاربا من بينهم 53 لصيد السردين و 11 قارب للصيد ، كما تتربع على 5,3 هكتارات في حين تحتل الأرضيات المسطحة مساحة 6,1 هكتار.  
كما عاين فروخي مشروع تهيئة سهل الطارف على 12500 هكتار وهو مشروع مقسم إلى 3 مراحل أولاها أطلقت في 2008 واستكملت في 2012.
وتم تخصيص استثمار عمومي ب4 مليار د.ج للقيام بهذه المرحلة الأولى من المشروع التي تضمنت على وجه الخصوص بناء حواجز أرضية من أجل التقليل من انصباب مياه الأمطار والتقليل من آثار الفيضانات وحماية الأودية ، هذا ويشمل سهل الطارف 5 بلديات هي بريحان والطارف وبحيرة الطيور و بوثلجة وعين العسل.
وتتضمن المرحلة الثانية من المشروع التي أطلقت في 2014 إنجاز 3 منشآت لتخزين المياه "سدود"وهي بولخروفة الذي أطلقت أشغاله بتمويل قيمته 7 مليار د.ج وبولاطان الذي ستطلق أشغاله قريبا وبوناموسة الذي هو قيد الدراسة.  
للتذكير فإن المساحة الفلاحية تتربع على 84 ألف هكتار بولاية الطارف منها 74 ألف هكتار من المساحة الفلاحية الصالحة و 14 ألف هكتار مسقية ، كما سيشرف الوزير على تدشين مركز للتبريد بالشط قبل أن يزور مصنعا للتعليب الغذائي.

المصدر : الاذاعة الجزائرية + واج

اقتصاد