وزارة الصناعة تفند استثمار 260 مليار دولار بالولايات المتحدة

فندت وزارة الصناعة والمناجم هذا الاثنين في بيان لها المعلومات التي روجتها بعض وسائل الإعلام والتي مفادها أن عبد السلام بوشوارب قد صرح مؤخرا بالولايات المتحدة أن الجزائر تنوي استثمار 260 مليار دولار في ديترويت (ميشيغن).
للتذكير كان وزير الصناعة قد قام بزيارة إلى الولايات المتحدة من 1 إلى 5 ديسمبر على رأس وفد من المستثمرين في إطار الندوة الثانية للأعمال بين الجزائر والولايات المتحدة التي عقدت على التوالي بواشنطن و ديترويت وسان فرانسيسكو وكاليفورنيا.
وأوضح البيان ذاته أن "خطأ في الترجمة قد وقع فيه صحفي لاحدى وسائل الإعلام المحلية (دو ديترويت) ، حيث نسب للوفد الجزائري تصريحا مفاده أن الجزائر تنوي استثمار 260 مليار دولار بديترويت".
إلا أن هذا الخطأ في الترجمة -يضيف ذات المصدر- قد تناقلته بعض وسائل الإعلام الوطنية.
للتوضيح "السيدة فاي بيضون المديرة التنفيذية لغرفة التجارة العربية الأمريكية التي شاركت في تنظيم لقاء الأعمال بديترويت قد عرضت (بمناسبة هذا اللقاء) المؤشرات الكلية للاقتصاد الجزائري وأشارت إلى مبلغ 260 مليار دولار بالنسبة للمخطط الخماسي المقبل (للجزائر) 2014-2019".
في هذا الصدد أكدت الوزارة أن بوشوارب"لم يتطرق في أي وقت من الأوقات خلال مختلف تدخلاته وخطاباته سواء في واشنطن، ديترويت، لوس انجلوس أو سان فرانسيسكو أويشر إلى مخطط خماسي 2014-2019 و لاحتى إلى مبلغ 260 مليار دولار".
وأضاف ذات المصدر أن الوزير قد "اكتفى بمسائل تتعلق بالقطاع الذي يشرف عليه وهو الصناعة والمناجم و الأعمال التي تم القيام بها لاستقطاب المستثمرين الأجانب إلى الجزائر في إطار الطموح الصناعي الجديد للجزائر".
وخلص ذات المصدر في الأخير إلى القول بأنه "لاتوجد أي نية من الحكومةلاستثمار مثل هذا المبلغ" مع التذكير بالتزام وزارة الصناعة والمناجم وعلى رأسها بوشوارب  ب"ترقية الصناعة والإنتاج الوطنيين و الاستثمار المنتج في الجزائر".

المصدر : الاذاعة الجزائرية
 

اقتصاد