لعمامرة يبحث مع عريقات التصعيد الإسرائيلي في فلسطين والمساعي السياسية والدبلوماسية لنصرة القضية الفلسطينية

عقد وزير الدولة  وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد رمطان لعمامرة هذا الاثنين مشاورات موسعة مع وفد فلسطيني برئاسة الأمين العام للجنة التنفيذية و رئيس دائرة المفاوضات لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات حول التصعيد الإسرائيلي في الأراضي المحتلة والمساعي السياسية والدبلوماسية لنصرة القضية الفلسطينية.

وقال لعمامرة في تصريح صحفي عقب اللقاء التشاوري الذي جمع بين أعضاء الوفدين الجزائري والفلسطيني أن الزيارة التي يقوم بها كبير المفاوضين الفلسطينيين تحمل في طياتها "بعدا إستراتيجيا" وهي تندرج في إطار سلسلة آلية التشاور السياسي بين القيادتين الجزائرية والفلسطينية التي تم اعتمادها عقب الزيارة الأخيرة للرئيس الفلسطيني، محمود عباس، إلى الجزائر في ديسمبر عام  2014 .

وذكر رئيس الدبلوماسية الجزائري بما تم اتخاذه من قرارات خلال زيارة عباس للتنسيق والاعتماد على "سنة التشاور" بين الطرفين "لجعل الدبلوماسية الجزائرية تؤدي دور المساند للقضية الفلسطينية أكثر من أي وقت مضى على غرار ما تم في السابق".

كما تقرر وقتها-يضيف السيد لعمامرة - إنشاء آلية للتشاور السياسي حيث عقدت الجلسة الأولى في شهر ديسمبر أثناء زيارة وزير خارجية فلسطين رياض المالكي.

ومن جهته، قال السيد عريقات إنه تم خلال اللقاء التشاوري عرض الأوضاع في الأراضي الفلسطينية في ظل "الحرب الإجرامية الشاملة" التي تشن ضد الشعب الفلسطيني الأعزل والتي تشمل "الاملاءات والاعتقالات والاغتيالات والحصار لتنتقل مؤخرا إلى احتجاز جثامين الشهداء في إطار عقوبات جماعية طالت احتجاز المنازل ومصادرة الأراضي وغيرها".

كما قدم عريقات خلال هذه المحادثات الوثائق التي تم اعتمادها من القيادة الفلسطينية فيما يخص التوجه إلى مجلس الأمن والمحكمة الجنائية الدولية وكذا فيما يتعلق بتحديد العلاقات مع إسرائيل باعتبار الجزائر "السند والدعم والرفيق منذ وجود قضية فلسطين".

وفي إطار برنامج زيارته للجزائر، نشط كبير المفاوضين الفلسطينيين، ندوة حول "مهارات المفاوضات" لصالح الإطارات السامية لوزارة الشؤون الخارجية.

و كان كبير المفاوضين الفلسطينيين، قد بدأ يوم أمس زيارة عمل للجزائر تدوم أربعة أيام استجابة لدعوة وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي رمطان لعمامرة الذي كان في استقباله في مطار هواري بومدين.       

  ومن المقرر أن ينشط عريقات بالمعهد الدبلوماسي و العلاقات الدولية ندوة متبوعة بنقاش حول مسار السلام بالشرق الأوسط.

المصدر : الإذاعة الجزائرية/ وأج

الجزائر