الشـركة الـوطنية للملاحة البحرية تستلم باخـرة جديـدة لنقـل البضائع

استلمت الشركة الوطنية للملاحة البحرية (كنان) هذا الإثنين بميناء الجزائر باخرة جديدة لنقل البضائع لتدخل حيز الخدمة لصالح فرع الشركة "كنان- ميد" في إطار برنامج تعزيز الأسطول الوطني للنقل البحري.

وصنعت هذه الباخرة في الصين ، حيث أطلق عليها إسم"التيطري"وتقدر سعتها ب 12.000 طن من السلع ، حسبما أكده وزير النقل بوجمعة طلعي خلال مراسم استلام الباخرة بالمحطة البحرية بالجزائر.

وأضاف أن اقتناء هذه الباخرة التي بلغت تكلفتها 25 مليون دولار يهدف إلى تجديد قدرات الأسطول الوطني الذي لا يغطي حاليا سوى 3 بالمائة من السوق الجزائرية للنقل البحري للسلع خارج المحروقات.

وأوضح الوزير أن القطاع يهدف إلى رفع هذه الحصة إلى 30 بالمائة خلال السنوات الخمس المقبلة من خلال فرعيها"كنان-نور"و"كنان-ميد".

وأشار في سياق متصل إلى إمكانية إنشاء شراكات بين شركة "كنان"ومؤسسات أجنبية لنقل البضائع من أجل خلق شركات جديدة ، كما اعتبر الوزير أن الشركة الجديدة لصناعة و إصلاح السفن التي تعد ثمرة شراكة بين المؤسسة الوطنية لإصلاح السفن (ايريناف) وشركة برتغالية (مارتيفر) من شأنها المساهمة في تعزيز الأسطول الوطني.

وأضاف أن هذه الشركة التي سيكون مقرها بأرزيو (وهران) في طور الإنشاء بعد الحصول على موافقة مجلس مساهمات الدولة.

وأبرز السيد طلعي بالمناسبة  أهمية تعزيز الأسطول البحري الوطني بالنسبة لترقية الصادرات الجزائرية.

ويندرج دخول الباخرة"التيطري"حيز التشغيل في إطار مخطط تطوير مجمع "كنان"الذي يعتزم اقتناء 25 باخرة من بينها 18 باخرة شحن لصالح فرعها"كنان-نور"و 7 بواخر أخرى لصالح فرع"كنان-ميد".

ويغطي فرع "كنان-ميد" منطقة المتوسط خاصة فرنسا و إسبانيا و إيطاليا. أما فرع "كنان-نور"فيتكفل بالنقل البحري للسلع انطلاقا من موانئ آنفير (بلجيكا) وهامبورغ (ألمانيا) واسطنبول (تركيا) وشارلستون (الولايات المتحدة) ، هذا ويتوفر الأسطول البحري الجزائري حاليا على 15 باخرة.

المصدر : وكالة الأنباء الجزائرية  

وسوم:

مجتمع