سلطات الاحتلال الإسرائيلي تفرض حصارا عسكريا مجددا على الأراضي الفلسطينية

فرضت سلطات الاحتلال الإسرائيلي حصارا عسكريا مجددا على الأراضي الفلسطينية المحتلة بحجة الأعياد اليهودية، و منعت الفلسطينيين من التنقل بين المدن الفلسطينية، كما أغلقت المعابر الحدودية مع غزة .

و في هذا الصدد، أفاد مراسل القناة الإذاعية الأولى من غزة خضر الزعنون أن سلطات الاحتلال فرضت حصارا على الضفة الغربية و على قطاع غزة حتى يوم الأحد المقبل بحجة الأعياد اليهودية. وقد منع الفلسطينيون من المرور عبر المعابر كما منع المواطنون من دخول أراضي عام48.

و أضاف مراسل القناة الأولى أن جماعة المستوطنين المتطرفين تواصل عمليات الاقتحام اليومية الاستفزازية لباحات المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة بحماية من جيش الاحتلال الإسرائيلي، و يتصدى المرابطون و حراس المسجد الأقصى للمستوطنين مما يوقع مواجهات و اعتقالات تقوم بها قوات الاحتلال ضد المواطنين الفلسطينيين.

و قد استشهدت فلسطينية أم لطفلين و شقيقها برصاص قوات المحتل المتمركزة على حاجز قلنديا شمال مدينة القدس، و أكد شهود عيان أن قوات الاحتلال أطلقت أكثر من 20 رصاصة على الأم الفلسطينية و شقيقها و تركتهما ينزفان على الأرض و لم تسمح لسيارات الإسعاف الوصول لإنقاذهما.

لجنة أممية للتحقيق في الانتهاكات الإسرائيلية تبدأ زيارتها للقاهرة وعمان الأسبوع المقبل

هذا وأعلنت الأمم المتحدة  أمس الأربعاء أن لجنة أممية معنية بالتحقيق في الانتهاكات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني وغيره من السكان العرب في الأراضي المحتلة سوف تقوم بزيارتها السنوية إلى القاهرة وعمان في الفترة من الأول إلى الثامن من مايو المقبل.

وأفاد بيان للأمم المتحدة أن اللجنة -التي ستعكف على الاستماع إلى ضحايا من الأراضي المحتلة وشهود و مسؤولي منظمات غير حكومية حول تلك الانتهاكات- ستقوم بزيارة القاهرة يومي السادس والسابع من مايو للقيام بتحقيقاتها حول الموضوع نفسه كما ستلتقي اللجنة بمسؤولين في الخارجية المصرية.

للإشارة فإن لجنة الأمم المتحدة والمؤسسة في عام 1967 وفي زيارتها إلى كل من الأردن ومصر تقوم أيضا بالتحقيق فيما يخص الممارسات الإسرائيلية ضد سكان الجولان السوري المحتل وبالرغم أن عمل اللجنة ينص على زيارة الأراضي المحتلة التي تسيطر عليها إسرائيل إلا أن إسرائيل لم ترد على كل طلبات اللجنة التي طلبت فيها السماح لها بالزيارة حتى الآن.

ومن المقرر أن تقدم اللجنة تقريرا شاملا إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة حول نتائج تحقيقاتها، وذلك خلال دورة الجمعية العامة الحادية والسبعين.

العالم, الشرق الأوسط