المبعوث الأممي لسوريا: نأمل أن تسفر مباحثات كيري في موسكو عن تفاهم روسي أمريكي

 أعلن مبعوث الأمم المتحدة لسوريا ستافان دى ميستورا, عن أمله في أن تثمر المحادثات التي سيقوم بها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في موسكو خلال الساعات القادمة, ولقائه بالرئيس الروسي بوتين عن اتفاق أو

تفاهمات أمريكية-روسية توفر الدعم لمنح فرصة كاملة لنجاح جولة ثالثة من المفاوضات بين الأطراف  السورية من أجل بدء عملية للانتقال السياسي.  
و أشار دي ميستورا في مؤتمر صحفي في جنيف اليوم الخميس إلى أن التاريخ المستهدف  لذلك يظل هو شهر أغسطس مشيرا إلى سعيه لكي تلتئم هذه الجولة في الشهر الجاري.
و اكد على أنه بمجرد توفر الأعداد الجيدة وضمان التوصل إلى خارطة طريق للانتقال السياسي  و وقف للأعمال العدائية والقصف العشوائي فإن جولة المحادثات يمكن أن تحرز نتائج  جيدة بالنسبة للسوريين.  
و قال دي ميستورا ان الأيام القادمة ستكون حاسمة بالنسبة لهذه المحادثات وإن هناك حاجة  للانتظار للتأكد من موقف الشريكين الأمريكي والروسي لأن اتفاقهما يساعد بشكل  كبير على التحرك للأمام.  
و أضاف المبعوث الأممي أن أنشطة جبهة النصرة في سوريا تتسبب في مشكلات كبيرة على صعيد  وقف الأعمال العدائية, وكذلك القصف الجوي العشوائي مشيرا إلى أنه تجري الآن محادثات  غير رسمية دبلوماسية على كافة الأصعدة من أجل إيجاد حل للأزمة السورية, وبدء  جولة المفاوضات التي تهدف إلى الانتقال السياسي.  
و اشار إلى أنه سيقوم خلال الأيام القادمة بزيارة بعض العواصم الأوروبية للتشاور وإبلاغهم  بآخر التطورات, كما أكد على أهمية الدور بالنسبة للقوى الإقليمية المعنية بالأزمة السورية و كذلك الأطراف السورية لإنجاح العملية السياسية.  
من جانبه, قال يان اجلاند, مستشار دي ميستورا للشؤون الإنسانية في سوريا, في نفس المؤتمر  الصحفي وعقب اجتماع ممثلي مجموعة الدعم الدولية لسوريا في جنيف,ان مراجعة نصف العام أوضحت  أن 62  بالمائة من سكان المناطق المحاصرة قد تم الوصول إليهم مرة أو عدة مرات بالمساعدات منذ بدء  العمل في فبراير الماضي.

وأج

 

العالم