المناضل سام نغوما يدعو المجتمع الدولي إلى الضغط على المغرب للامتثال للشرعية الدولية

دعا المناضل الإفريقي الكبير، السيد سام نغوما، المجتمع الدولي إلى ممارسة المزيد من الضغط على الدولة المغربية من أجل الامتثال للشرعية، مدينا التعنت المغربي الرافض لتنظيم استفتاء حر عادل ونزيه لتقرير مصير الشعب الصحراوي، حسبما أوردته وكالة الانباء الصحراوية (وأص) اليوم السبت.

وأعرب نغوما خلال تكريمه من طرف منظمة تضامن شعوب إفريقيا آسيا وأمريكا اللاتينية بالعاصمة الكوبية هافانا، عن أسفه لعدم إيجاد حل للقضية الصحراوية باعتبارها آخر قضايا تصفية الاستعمار من القارة الإفريقية.

ودعا المناضل الإفريقي المجتمع الدولي إلى ممارسة المزيد من الضغط على الدولة المغربية من أجل الامتثال للشرعية.

 وتقدم سام نغوما بشكره وامتنانه لكوبا على وقوفها ودعمها الدائم وغير المشرط لإفريقيا ولمختلف حركات التحرر خاصة بجنوب إفريقيا   ناميبيا والصحراء الغربية وغيرها، معتبرا أن هذا التكريم هو "تكريم لكل أحرار العالم".

   وقد منحت منظمة تضامن شعوب إفريقيا   آسيا وأمريكا اللاتينية خلال هذا الحفل التكريمي، وسام "المهدي بن بركة" للسيد سام نجوما، مؤسس دولة ناميبيا وأحد الزعماء التاريخيين لحركة "سوابو"، تكريما لوقوفه مع الشعب الصحراوي في كفاحه العادل من أجل الحرية والاستقلال.

الاحتــلال المغــربي استحــوذ على كــل المنـاطق الصحـراوية الغنيــة بالميـاه الجوفيـة

أعرب وزير المياه والبيئة الصحراوي، السيد إبراهيم المخطار بومخروطة، عن قلقه إزاء استحواذ الاحتلال المغربي على كل المناطق الصحراوية الغنية بالمياه الجوفية، حسبما أوردته وكالة الأنباء الصحراوية (وأص) اليوم السبت.

 واستنكر الوزير الصحراوي لدى نزوله ضيفا على منتدى جريدة "الصحراء الحرة" هذا "الفعل الشنيع"، معربا عن قلقه "لاستحواذ العدو المغربي على كل المناطق الصحراوية الغنية بالمياه الجوفية".

 وأوضح قائلا إن «العدو المغربي لم يكن بنائه لجدار الذل والعار على أساس دراسة عسكرية فقط بل على دراسة بالأقمار الصناعية لتواجد المياه بالأراضي الصحراوية وبالتالي المناطق الغنية بالمياه هي واقعة في الجزء المحتل من الصحراء الغربية".

 وقال المخطار بومخروطة أن "هذه السنة لم تشهد أي مشكل عطش في فصل الصيف مقارنة بالسنوات الماضية"، متطرقا في نفس السياق إلى جملة من القضايا والملفات التي تشد الرأي العام الداخلي سوى في المخيمات أو الريف الصحراوي.   

المصدر: الإذاعة الجزائرية/ وأج

العالم, افريقيا