جنوب افريقيا تؤكد موقفها الثابت ومواكبتها لكفاح الشعب الصحراوي

أكد وزير الاتصال والبريد في جنوب افريقيا سيابونجا كويل، الموقف الثابت لبلاده، ومواكبتها لكفاح الشعب الصحراوي، مشيرا الى التنسيق الكامل مع الحكومة الصحراوية حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، حسبما اوردته وكالة الانباء الصحراوية الاثنين.

وفي اجتماع له مع نظيره الصحراوي حمادة سلمى، على هامش اشغال الملتقى الإفريقي الخامس حول الحكامة وإدارة الانترنت المنعقد منذ أمس بدوربان (جنوب افريقيا)، جدد الوزير جنوب افريقي موقف بلاده الثابت لكفاح الشعب الصحراوي، ومواكبتها له.

وتناول اللقاء تبادل وجهات النظر حول القضية الصحراوية ومستجداتها. 

وكان الملتقى فرصة لوزير الاتصال الصحراوي للقاء نظرائه من الدول الإفريقية.

وفي هذا الإطار، أجرى الوزير الصحراوي لقاءات مع وزيري الإعلام بكل من مالاوي وغامبيا، تناولت الوضع العام للقضية الصحراوية، وموقف بلدان القارة الإفريقية المناهض للاحتلال الأجنبي، والمؤيد لحق الشعوب في تقرير المصير والحرية والاستقلال.

وعقد الوزير الصحراوي جلسة عمل مع الكاتب العام للأمم المتحدة للحكامة وإدارة الانترنت شانجيتاي ماسانجو، تناولت مسؤوليات الأمم المتحدة في معالجة الإشكالات التي يعانيها اللاجئون الصحراويون فيما يتعلق بالإنترنت، وحماية المعلومات، وما يمكن أن تساهم به المنظمة الدولية في هذا الإطار.

كما تناول الجانبان الوضع في المدن المحتلة، والحصار الإعلامي المضروب عليها، وكذا الحق في المعلومة والانترنت، ومسؤولية الأمم المتحدة تجاه الإقليم باعتباره إقليما مازال يخضع لتصفية الاستعمار، وتوجد به قوة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة.

وتعهد المسؤول الاممي لمقدمة بمتابعة انشغالات الطرف الصحراوي ومناقشتها مع الهيئات المعنية على مستوى المنظمة الدولية.

وكان وزير الإعلام الصحراوي حمادة سلمى، قد ثمن الجهد الإفريقي والجنوب إفريقي فيما يتعلق بدعم القضية الصحراوية والدفاع عنها، كآخر مستعمرة في القارة الإفريقية، وذلك في كلمة له أمس خلال اليوم الاول من اشغال الملتقى الإفريقي.

وأكد الوزير الصحراوي ان بلاده "ولو أنها بلده مازال يعاني من الاحتلال ويوجد في ظروف سياسية استثنائية وقاهرة، إلا أنه يمتلك تجربته المتواضعة في هذا المجال ويتطلع الى دعم الدول الإفريقية مساندتها وخاصة جنوب إفريقيا التي تشكل نموذجا يحتذى به فيما يتعلق بإدارة الانترنت وتوظيفها".

ونوه وزير الاعلام الصحراوي بالمبادئ التي أسس عليها الاتحاد الإفريقي والقائمة على حق الشعوب في تقرير مصيرها واحترام الحدود الموروثة عن الاستعمار على اعتبار أن الشعب الصحراوي "لازال يئن تحت وطأة الاحتلال المغربي".

وركز الوزير الصحراوي على عدة محاور تشمل ضرورة الانترنت في حياة الدول والأشخاص وحاجة الشعوب الإفريقية لمزيد من التوعية والتثقيف لفهم الآفاق الرحبة التي يتيحها عالم الإنترنت ودور الاتحاد الإفريقي وحكومات القارة في ذلك. 

كما أكد على حاجة القارة الإفريقية لترقية التكنولوجيا الرقمية والتحرر من التبعية للبلدان المتطورة وخاصة على مستوى الأقمار الصناعية وامتلاك النطاق الرقمي واستكمال تجربة الانترنيت المحلي.

وألح على ضرورة تضييق الهوة بين الدول الإفريقية في مجال استعمال الانترنت، والدور الذي يجب أن تلعبه مفوضية الاتحاد الإفريقي للاتصالات وبقية هيئات الاتحاد، في مرافقة الدول الإفريقية لخلق التكامل المطلوب على مستوى القارة.     

المصدر: الإذاعة الجزائرية

 

العالم, افريقيا