20 قتيلا و18 جريحا في 3 حوادث مرور بالمسيلة وغرداية ومعسكر

عرفت طرقات الجزائر هذا السبت يوما داميا ، حيث تسببت 3 حوادث مرور في مقتل 20 شخصا و إصابة 18 آخرين على مستوى كل من ولايات المسيلة وغرداية وبوسعادة .

هلاك عشرة أشخاص في انقلاب حافلة  بين ولايتي بسكرة والمسيلة

أكد مدير الصحة لولاية المسيلة لزهر قلفن أن حصيلة الهالكين في حادث السير الذي وقع هذا السبت بولتام ولاية المسيلة إلى 10 أشخاص من بينهم خمس نساء و طفلين بعد العثور على أشلاء رضيع بموقع الحادث .

و قال قلفن لإذاعة الجزائر من المسيلة إن من بين المصابين الأربعة الذين هم في حالة "خطيرة" من مجموع 12 جريحا الذين استقبلهم هذا المرفق الصحي تم بتر ذراع و رجل اثنين منهم فيما يتم التكفل جراحيا بالإثنين الآخرين وأضاف أنه قد تم تجنيد كل الوسائل البشرية والمادية للتكفل بالمصابين في جميع الاختصاصات فضلا عن خلية للمختصين النفسيين للتكفل بالأولياء على مستوى الاستعجالات.

و بشأن المصابين الثمانية الآخرين أوضح المتحدث بأنهم سيغادرون المستشفى في "أقرب الآجال" مشيرا إلى أنه يتم حاليا تحديد هوية المتوفين في الوقت الذي بدأ أهالي الضحايا يتوافدون على المستشفى لاستلام الجثث.

وصرح بعض الجرحى الناجين أن أغلب ركاب الحافلة كانوا نياما عند وقوع الحادث وأن المركبة تكون قد انقلبت لأكثر من مرة.

وكان مدير الحماية المدنية لولاية المسيلة المقدم معريش الزبير أكد في مكالمة هاتفية للقناة الإذاعية الأولى أن الحادث أدى إلى هلاك تسعة أشخاص وإصابة 12 بجروح مختلفة ، وأنه وقع في حدود الساعة الواحدة صباحا بالمكان المسمى شرماط ببلدية ولتام دائرة بوسعادة وبالضبط في النقطة الكيلومترية 203 على شطر الطريق الوطني رقم 46.

وذكر المصدر أن الحادث نجم عن انحراف وانقلاب حافلة لنقل المسافرين قادمة من بسكرة باتجاه الجزائر العاصمة وتعمل على الخط الرابط بين المدينتين.

وأضاف أنه قد تم نقل الجرحى المصابين إلى مستشفى بوسعادة عن طريق اسعافات الحماية المدنية التابعة لوحدة بن سرور وبوسعادة.

فقدان السائق السيطرة سبب انقلاب الحافلة

وتسبب فقدان السائق السيطرة  في انحراف ثم انقلاب الحافلة في هذه المجزرة على الطريق الوطني 46 حسبما صرح به قائد المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بالولاية.

واوضح العقيد البشير صالحي بأن المعلومات الأولية التي تم الحصول عليها بموقع الحادث في انتظار الاستعانة بخبراء من المعهد الوطني للأدلة الجنائية و علم الإجرام للدرك الوطني ببوشاوي (الجزائر العاصمة) الذين يرتقب وصولهم إلى عين المكان تفيد بأن "فقدان السائق السيطرة على الحافلة كان وراء هذه الكارثة".

  وأكد ذات المصدر بأن الحادث وقع عند الساعة الثانية من صباح اليوم و تسبب وفق حصيلة أولية في هلاك تسعة (9) أشخاص من مختلف الأعمار و من الجنسين مشيرا إلى أنه بعد تمشيط مكان الحادث تم العثور على أشلاء لطفل حديث الولادة (عظمي كتف و عظم فخد) لكنه تحفظ إن كانت أعضاء لضحية عاشرة أم لا تاركا الفصل في ذلك إلى خبراء معهد الأدلة الجنائية للدرك الوطني إضافة إلى تسجيل 12 شخصا آخرا بجروح أربعة منهم في حالة خطيرة.

وأكد نفس المسؤول بأنه قد تم تحديد هوية كل الهالكين في الحادث الموجودين حاليا بمصلحة حفظ الجثث بمستشفى البشير رزيق  بمدينة بوسعادة الذي نقل اليه الضحايا

7 قتلى في اصطدام عنيف بين سيارة نفعية وشاحنة نصف مقطورة  غرداية

 ولقي سبعة (7) أشخاص حتفهم و أصيب شخص آخر بجروح خطيرة في حادث مرور وقع زوال السبت على مسافة 170 كلم شمال-شرق غرداية  حسب ما علم لدى مديرية الحماية المدنية.

 ووقع الحادث على الطريق الولائي (33 ) الرابط بين القرارة و الحجيرة على الحدود الإدارية بين ولايتي ورقلة و غرداية  إثر إصطدام عنيف بين سيارة نفعية كان على متنها الضحايا السبعة بشاحنة نصف مقطورة كانت تسير في الإتجاه المعاكس  كما أوضح المصدر

 وأسفر الحادث عن مقتل سبعة أشخاص على الفور كانوا على متن السيارة النفعية حيث تم إجلاء جثثهم  نحو الهياكل الإستشفائية بكل من القرارة و الحجيرة  فيما نقل سائق الشاحنة الذي أصيب بجروح خطيرة نحو مستشفى القرارة لتلقي العلاج اللازم باعتباره الأقرب لمكان وقوع الحادث  يضيف المصدر.

وتطلبت عملية انتشال أشلاء الضحايا و سائق الشاحنة إستخدام آلات خاصة من طرف الفرق المشتركة لأفراد الحماية المدنية للقرارة و الحجيرة  كما تمت الإشارة إليه.

 و فتح تحقيق من طرف مصالح الدرك الوطني للكشف عن ملابسات الحادث.    

.. و3 قتلى في اصطدام سيارتين ببلدية ماوسة بمعسكر

كما لقي 3 أشخاص حتفهم و أصيب 6 آخرون بجروح متفاوتة الخطورة في حادث مرور وقع صباح هذا السبت ببلدية ماوسة بولاية معسكر حسبما علم لدى مصالح الحماية المدنية .

وأوضح المكلف بالإعلام بمديرية الحماية المدنية لولاية معسكر الملازم طاهر مهني أن الحادث وقع حوالي الساعة ال10 من صباح اليوم بالمنطقة المسماة (قراش) بين بلديتي معسكر و ماوسة و نتج عن اصطدام بين سيارة سياحية و سيارة أجرة.

وأسفر الحادث عن وفاة سائق السيارة السياحية و امرأة و طفلها كانا على متن سيارة الأجرة فيما أصيب باقي ركاب سيارة الأجرة بجروح متفاوتة الخطورة وفق نفس المصدر.

المصدر: الإذاعة الجزائرية/وأج

مجتمع