ميباركي : الدولة ستتكفل بدفع جزء من شبه راتب المتمهنين ابتداء من السنة الجارية

أعلن وزير التكوين و التعليم المهنيين محمد  مباركي الاثنين بالبليدة عن تكفل الدولة ابتداء من السنة الجارية بدفع  جزء من شبه راتب المتمهنين على أن تتكفل المؤسسات الاقتصادية بالجزء المتبقي.

وأوضح مباركي لدى تدخله في أشغال يوم دراسي حول "سبل تطوير التمهين و التكوين المتواصل على مستوى المؤسسات الإقتصادية" أن الصندوق الوطني للتمهين و التكوين المتواصل سيتكفل ابتداء من السنة الجارية بدفع جزء من شبه راتب  المتمهنين وهذا طبقاللقرار الوزاري المشترك المؤرخ يوم 9 أفريل 2017 الذي  يحدد مدونة إيرادات و نفقات هذا الصندوق.

و في نفس السياق كشف المسؤول ذاته عن سعي دائرته الوزارية إلى إعطاء دفع للنمط  التكوين عن طريق التمهين بغية تلبية حاجيات المؤسسات الاقتصادية من اليد  العاملة و ذلك من خلال العمل على تكوين في آفاق سنة 2019 أكثر من 70 بالمائة  من التعداد الإجمالي من المتكونين عن طريق التمهين و 30 بالمائة عن طريق  التكوين الإقامي.

و لتحقيق هذا الهدف, يضيف الوزير, تم تسطير برنامج عمل تحسبا للسنوات الثلاث  القادمة و الذي يتمثل في تكفل الصندوق الوطني للتمهين و التكوين المتواصل  بضمان التكوين البيداغوجي لفائدة 4000 معلم تمهين و كذا طبع أكثر من 400 ألف  دفتر و عقد تمهين إلى جانب منح حقائب تجهيزات لفائدة قرابة 20 ألف ممتهن  يتابعون تكوينا في فروع مهنية ذات أولوية.

كما استعرض السيد مباركي خلال كلمته مختلف التدابير القانونية و المالية التي  أقرتها الدولة في سبيل تطوير هذا النمط التكويني و التي سمحت من تطوير تعداد  المتكونين عن طريق التمهين من 40 ألف خلال سنوات الثمانينات و التسعينات إلى  300 ألف ممتهن سنة 2017.

المصدر : الإذاعة الجزائرية/وأج

مجتمع