السيـد قوجيل يدعو جميع الفاعلين الى المشاركة في اثراء مسودة الدستور

دعا رئيس مجلس الأمة بالنيابة، السيد صالح قوجيل، اليوم الثلاثاء ، جميع المواطنين والأحزاب السياسية و الشخصيات و الاطارات للمشاركة في اثراء مسودة الدستور الجديد.

و في ختام جلسة علنية خصصت لتصويت أعضاء مجلس الأمة على نص قانون المالية  لسنة 2020 ، ألقى السيد قوجيل كلمة مختصرة  دعا فيها إلى "تجند جميع المواطنين  و الأحزاب السياسية والشخصيات و الاطارات من أجل المشاركة في إثراء مسودة  الدستور".

وتابع بان "الدولة التي سنبنيها من خلال هذا الدستور هي دولة الجميع ".

واغتنم السيد قوجيل المناسبة للاشادة بتمسك الجزائر ب"استقلالية قرارها  السياسي" و بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى و عدم السماح بالتدخل  الاجنبي في شؤونها الداخلية.

و قال: "للجزائر مكانة تحسد عليها لكونها ظلت محافظة على استقلالية قرارها السياسيي خاصة فيما يتعلق بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى و عدم  السماح بالتدخل الاجنبي في شؤونها الداخلية " ،مؤكدا على أن "الجزائر لا تزال  مرتبطة بتاريخها ونضالها و لا تزال ملتزمة بقيمها".

كما ذكر "أولئك الذين يشككون في دور الجيش الشعبي الوطني خلال الحراك وأثناء  العملية الانتخابية السالفة" بأن اسم الجيش الشعبي الوطني يرجع أساسا الى  "الارتباط الدائم للمنظومة العسكرية بالوطن و بالشعب".

اضافة الى ذلك، اشاد رئيس مجلس الأمة بالنيابة ب"الهبة الشعبية التي دعمت  خطوات الفريق المرحوم أحمد قايد صالح لإجراء الانتخابات الرئاسية السالفة" و ب"خروج الشعب عبر كامل انحاء الوطن للتعبير عن تعازيه اثر وفاته".

وفي سياق اخر، أعرب السيد قوجيل، أصالة عن نفسه ونيابة عن أعضاء مكتب مجلس  الأمة ومن خلالهم السيدات والسادة أعضاء المجلسي عن "كبير التقدير وعظيم  الامتنان لقرار رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون القاضي بإسداء الفقيدة  عائشة باركي عضو سابق بمجلس الأمة والرئيسة السابقة للجمعية الجزائرية لمحو  الأمية "إقرأ"، وسام من مصف الاستحقاق الوطني بدرجة "عشير"..

و نوّه ب"الالتفاتة الكريمة للسيد رئيس الجمهورية التي تنّم عن كرم نفسه  وأصالة معدنه و تشكل عربون عرفان وتقدير للمجهودات الجليلة التي قدّمتها  المرحومة في خدمة وطنها بصفة عامة وفي خدمة الجمعية عبر مجابهة براثن الأمية  والجهل".

الجزائر, سياسة