أنقرة تسحب سفينة تنقيب عن الغاز من شرق المتوسط لفتح المجال للحل الدبلوماسي

أفادت وسائل إعلام تركية هذا الأحد، بأن أنقرة قررت سحب سفينة "أوروتش رئيس" والسفن الحربية المرافقة لها من شرق المتوسط، وذلك لمنح السلطات التركية فرصة لتفعيل إمكانات الحل الدبلوماسي للأزمة بالمنطقة.

وذكرت المصادر ذاتها أن سفينة "أوروتش رئيس" المختصة بالبحث والتنقيب عن الغاز الطبيعي، رست أمس في ميناء ولاية أنطاليا، موضحة أن هذه الخطوة تأتي بالتزامن مع بدء المحادثات بين الوفدين التركي واليوناني في مقر حلف شمال الأطلسي (ناتو) بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

وأشارت إلى أن تركيا عبرت عن رغبتها في حل الأزمة بالحوار والطرق الدبلوماسية من خلال سحب سفينة "أوروتش رئيس" والسفن الحربية المرافقة لها.

يذكر أن سفينة "أوروتش رئيس" بدأت بأعمال البحث والتنقيب عن الغاز الطبيعي في شرق المتوسط يوم العاشر من أغسطس الماضي حيث قامت بمسح مساحة تقدر بـ3 آلاف و500 كيلو متر مربع.

وتقول تركيا إنها تهدف لإجراء مسح زلزالي لمساحة تقدر بـ15 ألف كيلو متر مربع في شرق المتوسط بحثا عن الغاز الطبيعي والنفط، وذلك بموجب القوانين الدولية والاتفاقيات الثنائية المبرمة مع ليبيا.

يذكر أن خلافا نشب منذ عدة أشهر بين تركيا واليونان العضوين في حلف الناتو بسبب الحدود البحرية والتنقيب عن الغاز في شرق المتوسط.

العالم