السفير الصحراوي بكوبا يستعرض انتهاكات المغرب بالأراضي المحتلة

قدم السفير الصحراوي بكوبا, عمار بولسان, بمقر وزارة  الشؤون الخارجية الكوبية عرضا عن أخر تطورات قضية بلاده والانتهاكات الخطيرة  التي يسلطها الاحتلال المغربي بحق الشعب الصحراوي الذي نفذ صبر وانتظاره لحقه  المشروع في تقرير المصير والاستقلال.

وذكرت وكالة الانباء الصحراوية (واص) أن الدبلوماسي الصحراوي استقبل الأربعاء بمقر وزارة الشؤون الخارجية الكوبية من قبل السفير المدير العام لشمال إفريقيا  والشرق الأوسط, ايكارسا كابريرا, الذي أكد على الموقف الثابت والدائم الكوبي  مع نصرة ودعم القضايا العادلة , وفي مقدمتها قضية الشعب الفلسطيني وشعب  الجمهورية الصحراوية.

وفي كلمته بالمناسبة عبر السفير الصحراوي عن تقديره واحترامه "للنموذج الثوري  التضامني الانساني  الذي احتلته كوبا عالميا في مواجهة جائحة كورونا".

كما اطلع محدثه على تطورات القضية الصحراوية من خلال الرسائل الموجهة من قبل  القيادة السياسية الصحراوية إلى الأمين العام للأمم المتحدة والى مجلس الأمن  والبيانات التي عبرت عنها "بنفاذ صبر وانتظار الشعب الصحراوي وإلزامية تنظيم  الاستفتاء لتقرير المصير والتعجيل بتصفية الاستعمار وتمتع الشعب الصحراوي  بسيادة واستقلاله على أرضه".

كما تناول الدبلوماسي في عرضه, نضالات الشعب الصحراوي الميدانية في مخيمات  اللاجئين وفي الأراضي الصحراوية المحتلة وبالمهجر والهبة التضامنية التي عبر  عنها الشعب الصحراوي في الأراضي المحررة و الكركرات والقاضية بإغلاق الثغرة  غير القانونية.

وخلال اللقاء ذكر السفير الصحراوي بوجود 39 معتقلا سياسيا في السجون المغربية  وبالقمع الممنهج ضد نضالات جماهير الارض المحتلة المحاصرة.

ويأتي نشاط السفير الصحراوي, عمار لسان, بمقر وزارة الشؤون الخارجية الكوبية,  بعد أيام قليلة من استقباله من طرف منسق لجنة العلاقات الخارجية بالحزب  الشيوعي الكوبي الحاكم ,أنخل أرثواكا رييس, في لقاء كان مناسبة أشاد فيها  السفير الصحراوي بمواقف هافانا المبدئية الداعمة لكفاح الشعب الصحراوي كما شكر  للحزب موقفه المبدئي و التاريخي ووقوفه إلى جانب كفاح الشعب الصحراوي العادل  من أجل استكمال سيادته الوطنية و استقلاله التام.

أما عضو اللجنة المركزية فقد تطرق من ناحيته إلى "تاريخ العلاقة الثنائية بين  الثورتين الكوبية والصحراوية المتجذرة منذ عقود, و صلابة الروابط السياسية و  الثقافية بين الشعبين الشقيقين", وذكر بالمناسبة بمداخلة الرئيس الكوبي ميغيل  دياز كانيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة المتمثل في"دعم كوبا الثابت لقضية  الشعب الصحراوي" وان الحزب الكوبي يعتبر القضية الصحراوية قضية محورية في  سياسته الخارجية".

ومنذ ايام رافعت كوبا في كلمتها أمام الدورة العادية الخامسة والسبعين للجنة  الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة دفاعا عن حق الشعب الصحراوي    في تقرير  المصير في سياق مبادئ الأمم المتحدة حول تصفية الاستعمار.

وترتبط الجمهورية الكوبية والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بتعاون  وثيق تجلت صوره في العديد من المجالات منها تخرج ما مجموعه 2098 طالبا صحراويا  من المؤسسات الكوبية التابعة لوزارة الصحة العامة ووزارة التعليم العالي, في  حين أن هناك 78 طالبا أخر يدرسون حاليا, وتم تقديم 23 منحة دراسية جديدة للعام  الدراسي الجديد , وفق مصادر رسمية كوبية.

العالم