كورونا : 631 إصابة جديدة و 266 حالة شفاء و 13 وفاة خلال ال24 ساعة الأخيرة

أعلن هذا الجمعة الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا، الدكتور جمال فورار عن تسجيل 631 إصابة جديدة بفيروس كورونا كوفيد-19، و 13 حالة وفاة خلال ال24 ساعة الأخيرة في الجزائر، في الوقت الذي تماثل فيه 266 مريضا للشفاء.

 

وخلال اللقاء الإعلامي اليومي المخصص لعرض تطور الوضعية الوبائية لفيروس (كوفيد-19)، أوضح السيد فورار أن إجمالي الحالات المؤكدة بلغ 60800 حالة منها 631 حالة جديدة (أي بنسبة حدوث تقدر بــــت 1،4 حالة لكل 100 ألف نسمة)، فيما بلغ العدد الاجمالي للأشخاص الذين تماثلوا للشفاء 41510 حالة.

كما بلغ العدد الاجمالي للوفيات 2024 حالة، حسب السيد فورار الذي أفاد كذلك بأن 59 مريضا يتواجدون حاليا في العناية المركزة.

وأضاف السيد فورار أن هناك 11 ولاية سجلت بها أقل من 9 حالات و 23 ولاية لم تسجل أي حالة، فيما سجلت 14 ولاية أخرى أزيد من 10 حالات.

وأكد بالمناسبة أن الوضعية الحالية للوباء تستدعي من المواطنين اليقظة واحترام قواعد النظافة والمسافة الجسدية، داعيا إياهم إلى الامتثال لقواعد الحجر الصحي والالتزام بارتداء القناع الواقي.

 الأطباء يدعون المواطنين للالتزام بالإجراءات الصحية الوقائية للحد من الخطر

وعقب ارتفاع عدد الاصابات وسط المواطنين والأطباء على حد السواء في الايام القلية الفارطة يدعوا الاطباء كافة المواطنين الالتزام بالإجراءات الصحية الوقائية لمواجهة الخطر المحدق.

 يعد تهاون وتراخي المواطنين بالأخذ بالإجراءات الوقائية ادى الى انتقال العدوى الى الاطقم الطبية .

 وفي هذا السياق يقول بويوسف عصام الدين رئيس المؤسسة الاستشفائية الهادي فليسي القطار بالعاصمة :" بالنسبة للحالة الوبائية الحالية قد سجلنا كما تعلمون ارتفاع في عدد الاصابات والمستشفيات تستقبل ارقاما اضافية من المصابين بكورونا ما يحتم على مصالحنا المختصة  العمل 24/24 ساعة .

وكشف ذات المصدر أن المؤسسة وصل عدد المصابين بالكوفيد -19- الى 90 حالة من اطباء وممرضين وأعوان امن وإداريين على اعتبار انهم هم من يتكفل بنقل وفحص والاستشفاء وإجراء التحاليل والأشعة للمرضى مما يجعلنا في حرج "حسبه .

 ومن السلك الشبه طبي يقول السيد قادم توفيق من المؤسسة الاستشفائية ذاتها يرجع سبب ارتفاع حالات الاصابة بوباء كورونا الى عدم احترام الاجراءات الوقائية  وحالة التراخي المجتمعية  ... ولا حل إلا بالالتزام بالشروط الصحية  والوعي بذلك من ادوات العلاج الفعالة لاعتبار ان الامر خطير وليس لعبا ".

ولمعرفة السبب اقتربت القناة الاولى من المواطنين وجمعت هذه الاصداء اذ يجمع المستجوبون بأن السبب الاول يكمن في   :" عدم احترام مسافة الامان بالدرجة الاولى وكذلك الاكتظاظ الحاصل في وسائل النقل الخاصة والعمومية ، ثم يأتي في المقام الثالث عامل " الاستهزاء الفردي " في بعض مكونات المجتمع المنكر للوباء حتى ".  

 المصدر : الاذاعة الجزائرية