سمير قموري للإذاعة: تمديد صلاحية بطاقات اشتراك الزبائن غير المستغلة بسبب كورونا

كشف مدير النقل بالشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، سمير قموري، أنه سيتم تمديد صلاحية بطاقات اشتراك الزبائن غير المستغلة بسبب توقف القطارات نتيجة جائحة كورونا وتعويضها بنفس المدة.

وأوضح سمير قموري لدى نزوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الأولى هذا الأحد أنه سيتم قبول الاشتراكات القديمة ريثما يتم تجديد بطاقات الاشتراك خاصة بالنسبة للطلبة.

و كشف المتحدث أن " إعادة بعث نشاط القطارات ما بين المدن والقطارات الجهوية، سيتم على مرحلتين، المرحلة الأولى تتمثل في إعادة  برمجة الرحلات التي تربط بين أربع ولايات وهي الجزائر العاصمة، بومرداس، تيزي وزو وولاية البليدة  بمعدل  128 رحلة يوميا، بداية من اليوم الاحد  انطلاقا من الساعة السادسة صباحا إلى غاية الساعة السادسة مساء، مع الأخذ بعين الاعتبار توقيت الحجر الجزئي" مؤكدا أيضا انه "تم تخصيص 20 قطارا لنقل الطلبة".

كما تطرق قموري إلى المرحلة الثانية التي قال إنها ستنطلق بداية من يوم الاثنين بمعدل 200 رحلة يوميا وتخص الخطوط الجهوية والخطوط الكبرى، ما عدا القطارات المجهزة بالأسرة، موضحا أنه "سيتم الإعلان عن برنامج الرحلات الخاصة بهذه الخطوط هذا الأحد".

وفيما يخص طاقة استيعاب قطارات ضاحية الجزائر كشف سمير عموري أنها "تقدر ما بين 100 ألف و 120 ألف مقعد يوميا"، وانه "سيتم اقتناء التذاكر والحجز عن طريق الدفع الإلكتروني لاجتناب الاكتظاظ والطوابير غير المنتهية على مستوى المحطات، تفاديا لانتشار فيروس كورونا".

كما اشار ذات المتحدث إلى  أن "مصالحه اتخذت إجراءات صارمة من أجل تطبيق البرتوكول الصحي واحترامه من قبل المسافرين من خلال قياس درجة الحرارة وارتداء الكمامة واستعمال المطهرات الكحولية".

وفيما يخص الخطوط الجديدة كشف "ضيف الصباح" أنه "سيتم خلال شهر مارس القادم استلام خط مسيلة بوقزول، تيسمسيلت، وإعادة استغلال مجددا خط وهران مستغانم هذه السنة بمعدل أربع رحلات يوميا وهذا في انتظار فتح خطوط جديدة".

كما أوضح أن "شبكة الخطوط للنقل بالسكك الحديدية في الجزائر تقدر ب 4 ألاف كيلومتر وتربط 38 ولاية، وسيتم توسيع هذه الخطوط لتغطية مناطق الجنوب وكل مناطق الشرق والغرب وهو ما سيجعل من الشبكة تصل إلى 12 ألف كيلومتر في أفاق 2030".

كما أعلن  مدير النقل بالشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، عن مخطط لإعادة تهيئة العربات المهترئة التي تم اقتنائها سنة 1985، مؤكدا أن العملية انطلقت جوان 2017، على مستوى ورشتي سيدي بلعباس وحسين داي،  وهو ما سمح بتهيئة 60 بالمائة من العربات المهترئة والمقدر عددها ب 200 عربة".

وفي الأخير أوضح سمير قموري  أن الشركة تكبدت خسائر مادية معتبرة سيتم ضبطها بصفة دقيقة خلال أواخر شهر جانفي الجاري".

الجزائر