واجعوط: إنشاء لجنة وطنية للأولمبياد في كل التخصصات بما فيها مادة الرياضيات

 كشف وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط، اليوم السبت بالجزائر العاصمة، عن إنشاء لجنة وطنية للأولمبياد في كل التخصصات، لاسيما في الرياضيات، بهدف التكفل بالنخب المدرسية.

وأكد واجعوط في حفل تكريم الفائزين بالمسابقة الوطنية للرياضيات، عشية الاحتفال باليوم العالمي للرياضيات، أنه في اطار مسعى قطاعه للاهتمام بواقع تعليم وتعلم الرياضيات في مختلف المراحل التعليمية الثلاث، اتخذت وزارة التربية الوطنية "جملة من الاجراءات منها على وجه الخصوص إنشاء اللجنة الوطنية للأولمبياد على مستوى المعهد الوطني للبحث في التربية في كل التخصصات لا سيما الرياضيات"، مشيرا إلى انه "تم تنصيب هذه اللجنة رسميا بالنظر الى اهميتها في التكفل بالنخب المدرسية".

ومن بين الاجراءات المتخذة أيضا  -حسب الوزير - استحداث منصة إلكترونية أطلق عليها إسم "كفاءة tech" كسابقة في القطاع حتى تتمكن كل كفاءات الوزارة من "المساهمة في تطوير شتى مجالات الإبداع في حقل التربية ومنها مجال تعليم وتعلم الرياضيات التي خصص لها حيز كبير في برنامج عمل القطاع لما لها من ارتباط بتفاصيل الحياة اليومية للإنسان وأنشطتها بشكل وثيق".

وشدد الوزير على أن الرهان على الرياضيات في بلوغ غاية ترقية المادة "يتطلب إعداد أجيال متميزة تتمتع بعقول مبدعة ورؤى ثاقبة وافكار خلاقة"، لافتا الى أن "كثيرا ما نسجل نتائج غير مرضية في هذه المادة الى جانب عزوف عن الاهتمام بدراستها ونفور من التوجه نحو الشعب التي تعنى بها في ظل الصعوبات والتحديات التي يعرفها واقع تعليم وتعلم الرياضيات في مختلف المراحل التعليمية في الجزائر وفي باقي دول العالم".

وقال في نفس السياق أن 'الانشغالات ذات الصلة بهذا المجال حظيت باهتمام كبير في مخطط عمل الوزارة وتطرح على كل المعنيين، حيث يفسح المجال واسعا امام كل الطاقات الحية التي يزخر بها القطاع من أجل عرض افكار ومشاريع جادة وجديدة تتماشى ومتطلبات القرن الـــ 21".

ولدى تطرقه الى المسابقة المنظمة بمناسبة اليوم العالمي للرياضيات، أكد الوزير أنها تهدف الى "تشجيع المشاركين على الانخراط في مسعى المساهمات العلمية، حيث تضمن الامتحان الخاص بالمسابقة الاولى الموجهة للتلاميذ جزءا الكترونيا جرى عن بعد وجزءا كتابيا جرى حضوريا"، كاشفا أن نسبة المشاركة العامة وطنيا في المراحل الثلاث بلغت 95،60 بالمائة.

وقد تميز حفل التكريم الذي حضرته وزيرة التكوين والتعليم المهنيين، هيام بن فريحة، وعدد من اطارات قطاعي التربية والتعليم العالي بتوزيع الجوائز على المتفوقين في المسابقة العلمية الخاصة الموجهة للتلاميذ المتميزين في الرياضيات في المراحل التعليمة الثلاث.

ويتعلق الامر بالتلميذ سعيد اليماش من ابتدائية موسى اولصايب بتيزي وزو والتلميذ بلال ترغيبي من متوسطة رميشي محمد ببسكرة والتلميذة فداء الحق بلخير من ثانوية الاخوة عمراني بباتنة وهم من المجموعة الذهبية التي تحصلت على أعلى المعدلات في المسابقة.

كما تم تكريم المفتشين والاساتذة الذين قدموا احسن الاعمال في اطار المسابقة الوطنية "كفاءة -رياضيات".

وتخلل حفل التكريم تقديم ورشات للحساب الذهني والحساب السريع وجماليات الرياضيات، اضافة الى مداخلات حول الرياضيات والتكنولوجيا والمالية، الى جانب عروض عن الاولمبياد الدولية للإعلام الالي وعن المسابقة العلمية الوطنية "كفاءة-رياضيات" .

وفي ذات السياق يقول الدكتور حكيم برواد صاحب رقم قياسي عربي وافريقي عدة مرات في الحساب انشأ جمعية لتكوين اساتذة لتكوينهم في اكتساب تقنيات الرياضيات السريعة وتشجيع اوللياء التلاميذ على تدريس اولادهم هذه المادة ".

وانتظم بالمناسبة ايضا معرض يخص المراحل التي مرت بها عملية اعداد واصدار كتاب الرياضيات في الجزائر من حيث الشكل والمحتوى من قبل الديوان الوطني للكتب المدرسية.

يذكر أن وزارة التربية الوطنية كانت قد نظمت خلال فبراير المنصرم مسابقة وطنية للرياضيات تحمل شعار "الرياضيات من أجل عالم أفضل" شارك فيها 750 تلميذ من الاطوار التعليمية الثلاث احتفاء باليوم العالمي للرياضيات الموافق لــ 14 مارس من كل عام.

 

 المصدر : الاذاعة الجزائرية - وأج

الجزائر