بيليه: الاحتجاجات وتأخر أشغال الانجاز تهدد كأس العالم

عبر أسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه  عن مخاوفه من أن الاحتجاجات في بلاده وتأخر أشغال انجاز الملاعب قد تشكل معضلة لإجراء كأس  العالم التي ستنطلق يوم 12 جوان  وتبعد السائحين عن البطولة.

ويجابه منظمو كأس العالم العديد من المصاعب منذ اختيار البرازيل في 2007 لاستضافة الموعد الرياضي العالمي،حيث تظاهر مئات الآلاف في شوارع البرازيل أثناء كأس القارات السنة المنصرمة، اعتراضا على التكاليف الباهظة لاستضافة نهائيات 2014 وكذلك على الضرائب والتضخم و الفساد وسو  الخدمات العامة.

وردا على سؤال عن إن كانت الاحتجاجات في البرازيل تمثل تهديدا لكأس  العالم  قال بيليه في ندوة صحفية عقدها بمكسيكو : "نعم لأني أعلم بإلغاء  25 بالمائة من الأجانب لرحلاتهم بالفعل إلى البلاد"  

ويخشى كثيرون أن تستمر المظاهرات خلال البطولة التي ستختتم في الـ 13 جويلية المقبل بسبب غضب المحتجين من ارتفاع تكاليف استضافة النهائيات  بعدما أضرموا النار هذا الشهر في إطارات بالقرب من ملعب كورينثيانز الذي  سيشهد الافتتاح في ساو باولو

وأضاف بيليه (73 سنة)  "هذه إحدى المشكلات التي أشرت اليها قبل ست سنوات، نعلم أن البرازيل نالت شرف استضافة النهائيات والآن وقبل  شهر على انطلاق البطولة لا تزال أشغال انجاز الملاعب متواصلة وتوجد  الكثير من المشكلات وهذا أمر مؤسف". 

وأشار بيليه أيضا إلى أن "توقيت المظاهرات لا يساعد البرازيل في ظل  هذه الظروف. كان يجب على الناس الاحتجاج عند اختيار البرازيل لتنظيم كأس العالم".

السفير البرازيلي بالجزائر..الاحتجاجات نوع من الديمقراطية وجاهزون لاحتضان المونديال

من جانبه ، اعتبر إدواردو باربوزا السفير البرازيلي بالجزائر  أن المظاهرات المناوئة لإقامة المونديال في تراجع ملحوظ مستدلًا بآخر نتائج استطلاعات الرأي، كما ربط الحركات الاحتجاجية التي يشهدها بعض المدن البرازيلية بالديمقراطية وحرية التعبير التي تتميز بها البرازيل وبقرب إجراء انتخابات الرئاسة المقررة في أكتوبر المقبل.

حذار من الإيدز، الحمى الصفراء والملاريا

وحذر إدواردو باربوزا خلال منتدى الصحفيين الرياضيين الأربعاء بمركب محمد بوضياف،  الجزائريين الذين قرروا السفر إلى بلاد السامبا، لمؤازرة الخضر في نهائيات كأس العالم لكرة القدم، من ثالوث الإيدز والحمى الصفراء والملاريا.

وكشف السفير البرازيلي على منح السفارة البرازيلية 1400 تأشيرة للمشجعين الجزائريين حتى، الأربعاء، مؤكدًا أنه سيتم الانتهاء من منح التأشيرات لكل المشجعين الجزائريين ممن تتوفر فيهم الشروط القانونية «الحصول على تذكرة إحدى المباريات على الأقل» مع مطلع يونيو المقبل.

ويستعد 2000 من مناصري محاربي الصحراء التنقل إلى البرازيل على متن رحلات خاصة للخطوط الجوية الجزائرية بين 13 و15 جوان المقبل.

وطمأن بوتليو بتوافر الطعام الحلال خلال فترة إقامة نهائيات كأس العالم، مؤكدًا أن المنتخب الجزائري سيقيم في ظروف مناسبة جدا بمنطقة «سوروكابا» بساوباولو.

من جهة أخرى، رجح «بوتيليو» وصول ما بين 600 ألف و700 ألف أجنبي إلى البرازيل لمتابعة المونديال، فضلا عن ثلاثة ملايين برازيلي قرروا مشاهدة المباريات، وهو سبب سيكون برأيه كافيا للصعود بأسعار الفنادق والخدمات الأخرى إلى مستويات قياسية.

كما ذكر أن حكومة بلاده خصصت نفقات بنحو 12 مليار دولار لإنجاح المونديال، وأن ثلث هذا المبلغ وُجّه للملاعب التي باتت جاهزة كليا، فيما تم صرف بقية المبلغ على أمور أخرى، خاصة فيما تعلق بضمان الأمن.

                                                                                                             المصدر : موقع الإذاعة الجزائرية

رياضة, كرة القدم