إحياء اليوم العالمي لداء السكري تحت شعار"تغذية و حمية مرضى السكري"

يتم إحياء اليوم العالمي للسكري الذي يصادف يوم نوفمبر هذه السنة تحت شعار"تغذية وحمية مرضى السكري"، حسبما علم من 16 مختصين في مرض السكري.


وأشار الأمين العام للجمعية الجزائرية لداء السكري الدكتور سمير عويش أنه "من الضروري بالنسبة للأشخاص المصابين بالسكري إتباع حمية متوازنة ولذا تم تخصيص شعار إحياء اليوم العالمي لداء السكري للتغذية والحمية.

وأضاف يقول أن احترام قواعد التغذية الصحية من قبل المرضى جزء من العلاج المقدم لهم موضحا أن العلاج بالأدوية لوحدها غير كاف للحفاظ على توازن نسبة السكر في الدم.

وخلال الأيام التحسيسية التي ستنظم بعدة دول سيركز الأطباء المختصون واختصاصيو التغذية على دور الحمية في ضمان استقرار نسبة السكر في الدم في مستوى مقبول"وتفادي التعقيدات الناجمة عن هذا المرض المزمن.

وفي محور أخر أكد رئيس مصلحة الطب الداخلي بالمركز الاستشفائي الجامعي لسطيف البروفيسور رشيد مالك على ضرورة التقليل من أهمية هذا المرض من قبل الأطباء والمرضى.

وأشار بهذا الصدد إلى توفر علاجات جديدة فعالة أكثر ، مضيفا أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري يعيشون أطول مدة من قبل وبأقل تعقيدات ، كما تطرق رئيس مصلحة الطب الداخلي إلى العلاقة بين الطبيب والمريض ، مقترحا أن يقوم الأطباء المختصين بطمأنة المرضى وضمان مناخ تسوده الثقة وبالتالي سيحترم المرضى المقتنعين بالتوضيحات المقدمة من قبل الأطباء بصرامة نصائحهم وإرشاداتهم.

وسيتم إحياء اليوم العالمي لداء السكري بكافة ولايات الوطن من خلال تنظيم أيام إعلامية و تحسيسية وأبواب مفتوحة في المصالح الاستشفائية من أجل الكشف على المرضى ومراقبتهم.

المصدر : الاذاعة الجزائرية

وسوم:

صحة