محلل تونسي للإذاعة: لا استبعد حدوث مفاجآت و ذهاب الرئاسيات الى دور ثان

رجح المحلل السياسي التونسي علي بن نصيب فوز الباجي قايد السبسي بنسبة ضئيلة في الانتخابات الرئاسية  التونسية التي  تنتهي عملية الاقتراع فيها مساء هذا الاحد ما لم تؤل الانتخابات إلى دور ثانٍ.


وقال بن نصيب لدى حلوله ضيفا على برنامج "حدث وحديث" لإذاعة الجزائر الدولية، إن المعطيات الراهنة، تؤكد تفوق hلسبسي على منافسه الرئيس الحالي منصف المرزوقي، ولكن بنسبة قليلة.

ولم يستبعد المحلل التونسي حدوث مفاجأة في الانتخابات، نتيجة حياد حركة النهضة التي تملك وعاءً انتخابيا بأكثر من مليون صوت، وتقدم الكثير من المرشحين الذين يستمدون أصواتهم من الوعاء الانتخابي للسبسي، وهو ما يجعل الانتخابات مفتوحة على أكثر من احتمال وان كان نصيب يرجح احتمال فوز السبسي في الدور الاول بفارق ضئيل، وفوزه بفارق كبير في حال الذهاب إلى دور ثان، وبقاء النهضة على حيادها في هذه الاستحقاق.

وعن الحملة الانتخابية أكد بن نصيب حدوث بعضِ التجاوزات والملاسنات بين المترشحين خاصة المرزوقي والسبسي وصل إلى حد الشتائم المتبادلة، كما نفى المتحدث وجود استقطاب ثنائي عل غرار ما حدث في الانتخابات الرئاسية المصرية بين مرسي وشفيق مؤكدا اختلاف التجربة وعدم وجود اصطفاف ثنائي في الحالة التونسية.

وعن أسباب عدم استبعاد المفاجاة، قال المتحدث إن الأخطاء التي ارتكبها المعسكران معسكر الباجي فيما يتعلق بالتحلافات، وتردده فيها، والمرزوقي بسبب رهانه على الأصوات الثورية- التي اثبتت فشلها في الانتخابات التشريعية-، هذه الاخطاء تجعل الانتخابات التونسية مفتوحة على أكثر من احتمال.

المصدر:الإذاعة الجزائرية /نورالدين باكرية

العالم, افريقيا