70 ألف معلم يجتازون هذا الأحد امتحان نهاية التكوين للارتقاء إلى رتب عليا

ينطلق هذا الأحد امتحان نهاية التكوين لفائدة 70.000 معلم وأستاذ التعليم الأساسي , بحيث سيستفيد هؤلاء من الترقية في رتبة عليا ,كأستاذ تعليم ابتدائي وأستاذ تعليم متوسط. وهي الرتب التي ستسمح لهم فيما بعد بالترقية تلقائيا إلى منصب أستاذ رئيسي.

يأتي هذا في إطار رزنامة حددتها وزارة التربية الوطنية  تشمل عملية الترقية لفائدة 240.000 معلم في الطور الإبتدائي وأساتذة التعليم الأساسي وكذا الموظفين إلى جانب فتح مسابقة لتوظيف 15.000 أستاذ من خريجي الجامعات.

وفي هذا الشأن أعلمت الوزارة أنه سيتم إجراء امتحانات الترقية لصالح معلمي الطور الابتدائي وأساتذة التعليم الأساسي وكذا الموظفين و فتح مجال التوظيف لخريجي الجامعات وفقا لرزنامة حددتها سلفا.وهو ما وسع في تفصيله المكلف بالإعلام على مستوى الوزارة المعنية أحمد تيسة للقناة الإذاعية الأولى.

ومن جهة أخرى حدد يوما الأربعاء و الخميس 3 و 4 ديسمبر2014 لإجراء امتحان والتسجيل على قائمة التأهيل للترقية يستفيد منها 170.000 موظفا.

كما برمجت الوزارة إجراء مسابقة لفائدة خريجي الجامعات والمتحصلين على شهادة الليسانس أو شهادة الماستر خلال شهر مارس 2015  وخصصت لذلك 15.000 منصبا ماليا.

وأوضح المصدر أن الهدف المسطر على المدى القصير والبعيد هو أن توظيف أساتذة التعليم سيكون من خريجي المدارس العليا للأساتذة والتي يجب أن تستجيب لاحتياجات قطاع التربية الوطنية.

وكانت وزارة التربية الوطنية قد نظمت الثلاثاء يوما دراسيا وإعلاميا لفائدة النقابات العشرة (10) المعتمدة لدى القطاع.

و تمت مناقشة أثناء هذا اليوم الدراسي التعليمة رقم 04 التي تبين مختلف الترقيات من رتبة الى رتبة أعلى لفائدة 240.000 موظف للقطاع.

الجزائر, مجتمع