اجتماع غيرعادي لمندوبي مجلس الجامعة العربية لبحث مستجدات الشأن الليبي

عقدت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية هذا الاثنين أعمال الاجتماع غير العادي لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين لمناقشة المستجدات على الساحة الليبية.

وقال نائب الامين العام للجامعة العربية أحمد بن حلي إن هذا الاجتماع يأتي بناء على طلب عاجل تقدم به مندوب ليبيا الدائم لدى الجامعة لبحث مستجدات وتطورات الأوضاع في ليبيا ولتدارس التطورات الخطيرة التي يشهدها هذا البلد وتصاعد وتيرة العنف والأعمال الارهابية التي لم تعد تقتصر على المواطنين او المقيمين في ليبيا وانما طالت ايضا المرافق الاقتصادية الحيوية التي تمثل ثروة الشعب الليبي ومقدراته وخزانات النفط.

وأدان المتدخلون في الجلسة الافتتاحية مقتل واختطاف رعايا مصريين مقيمين في ليبيا على أيدي جماعات متطرفة في ليبيا .

وأعرب الامين لجامعة الدول العربية في كلمته أمام الجلسة عن أسفه لهذه الاعمال الارهابية مؤكدا ضرورة اتخاذ موقف حاسم يحافظ على وحدة ليبيا وسلامة اراضيها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

ودعا العربي الى ضرورة الالتزام بحوار شامل بين مختلف الاطراف الليبية ودعم العملية السياسية واتخاذ موقف حاسم يحقق الوقف الفوري للعمليات الارهابية المسلحة في ليبيا.

وأعرب العربي عن أسفه لتعثر الجهود العربية والدولية المبذولة لعقد الجولة الثانية من الحوار الليبي - الليبي مشددا على ضرورة تكثيف الجهود بين مختلف الآليات للتعامل مع الازمة الليبية منوها بآلية دول الجوار الليبي التي عقدت اجتماعا لها بداية الشهر الماضي بالاضافة الى جهود الجامعة العربية ومبعوث الامم المتحدة والمنظمات والدول المعنية.

ودعا العربي مجلس الجامعة اليوم لاتخاذ قرارات حاسمة وموقفا واضحا إزاء التصعيد الخطير في إضافة إلى التأكيد على الالتزام بدعم الشرعية في ليبيا.

من جانبه طالب مندوب ليبيا الدائم بالجامعة العربية المجتمع الدولي بضرورة تحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية وأن يقوم دون إبطاء أو مماطلة بتسليح الجيش الليبي حتى يتمكن من انجاز مهمته الوطنية.

وطالب بمحاكمة من أجرموا في حق ليبيا واعتدوا على مؤسساتها ومقدرات شعبها وعرقلوا عملية الوصول الى حل سلمي للازمة.

واعتبر مندوب ليبيا ان اي تأخير في حسم المعركة في ليبيا عسكريا ضد الميليشيات المتطرفة يزيد تغولها ويقلص فرص الحل السياسي للازمة من خلال الحوار وطاولة المفاوضات.

أما مندوب مصر الدائم لدى الجامعة فأكد ادانته للحوادث الارهابية المتكررة التي تستهدف المصريين في ليبيا مابين الاغتيال والخطف والاحتجاز من قبل الميليشيات المتطرفة.

وقال أمام الجلسة ان مصر تبذل قصارى جهدها للافراج عن المختطفين المصريين وتأمين سلامة كافة المصريين المقيمين في ليبيا من خلال التعاون القائم والاتصالات بين السلطات الليبية.

وناشد كافة الاطراف في ليبيا التخلي عن الخيار العسكري ونبذ العنف بما يحقق تطلعات الشعب ويحفظ للدولة استقرارها وسلامة أراضيها.

ومن جهته طالب مندوب الامارات العربية بعقد اجتماع طاريء لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية في اقرب وقت ممكن وذلك للتفكير في احداث نقلة نوعية للتصدي للجماعات الارهابية في ليبيا واتخاذ تدابير شاملة لمواجهتها من خلال استراتيجية واضحة وموحده في التعامل مع قوى الارهاب يحول دون تحول ليبيا الى بؤرة فوضي واضطراب تستهدف امنها واستقرارها وتهدد امن كافة دول المنطقة.

العالم, افريقيا