رئيس الحكومة التونسية المكلف يعلن تشكيلة فريقه الحكومي الجديد

 أعلن رئيس الحكومة التونسية المكلف الحبيب الصيد هذا الجمعة عن تشكيلة فريقه الحكومي بعد مفاوضات ومشاورات مع الأحزاب السياسية والمنظمات الوطنية تواصلت على مدى ثلاثة أسابيع على التوالي.
وتتألف هذه التشكيلة الحكومية من 24 وزيرا منهم 3 نساء  حيث ينتمي غالبية الوزراء إلى أحزاب سياسية منها حركة نداء تونس التي تحظى ب86 مقعدا برلمانيا  والاتحاد الوطني الحر (16 مقعدا برلمانيا)    بالإضافة إلى عدد من الكفاءات المستقلة.
وغابت عن هذه التشكيلة حركة النهضة الإسلامية برئاسة راشد الغنوشي (69 مقعدا برلمانيا)  والإئتلاف اليساري الجبهة الشعبية (15 مقعدا)  وحزب آفاق (8 مقاعد).
وأسند الحبيب الصيد أكثر من ست حقائب وزارية لحركة نداء تونس منها وزارة الخارجية التي سيتولاها الأمين العام للحزب الطيب البكوش بينما ذهبت وزارة الدفاع  لفرحات حرشاني  ووزارة الداخلية لناجم غرس الله  ووزارة العدل  لمحمد صالح بن عيسى.
وفي المقابل  حصل حزب الإتحاد الوطني الحر برئاسة رجل الأعمال سليم الرياحي على 3 حقائب وزارية هي وزارة الشباب والرياضة التي أسندت للأمين العام للحزب ماهر بن ضياء  ووزارة السياحة لعضو المكتب السياسي محسن حسن  ووزارة الإستثمار لعضو المكتب السياسي نجيب درويش.
وينتظر أن يعرض رئيس الحكومة الحبيب الصيد هذه التشكيلة الوزارية على مجلس نواب الشعب لنيل ثقته  وبعد ذلك تتم عملية التسليم مع حكومة مهدي جمعة التي يعتقد ان تتم يوم الأربعاء المقبل.

وسوم:

العالم, افريقيا