جولة جديدة من الحوار الليبي في ليبيا برعاية بعثة الأمم المتحدة و الجزائر تشدد على ضرورة الحل السياسي

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن عقد جولة جديدة من الحوار الليبي داخل البلاد ونقلت مصادر إعلامية عن بيان للبعثة أنها "تقوم بتيسير اجتماع للحوار السياسي الليبي بهدف إنهاء الأزمة السياسية والأمنية التي تمر بها البلاد وسوف ينعقد الاجتماع في ليبيا ". 

وحسب البيان "سيبدأ  هذا الأسبوع عقد مسار حوار مواز في مقر الأمم المتحدة في جنيف يضم الأحزاب السياسية الليبية و النشطاء السياسيين"،وأشارت البعثة إلى  "عقد اجتماعات تحضيرية يشارك فيها قادة الجماعات المسلحة". 

وكان المبعوث الأممي ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم برناردينو ليون قد أعلن من طرابلس الأسبوع الماضي عن اتفاق بين جميع الأطراف على عقد جولة جديدة من الحوار داخل ليبيا. 

ولم تحدد بعثة الأمم المتحدة موعد ومكان جولة الحوار المقبلة بينما أعلن نائب رئيس مجلس النواب الليبي امحمد شعيب في وقت سابق أن انطلاق الحوار داخل ليبيا سيكون هذا الثلاثاء. 

وقال عضو الفريق التفاوضي لمجلس النواب المنعقد في طبرق أبوبكر بعيرة بدوره أن مدينة غدامس ستحتضن الحوار داخل ليبيا لكن في انتظار تأكيدات برناردينو ليون المبعوث الأممي الراعي للحوار.

مدينة غدامس الليبية تستعد لاستضافة جلسات الحوار بين الأطراف المتنازعة

 إلى ذلك قال المتحدث باسم المجلس البلدي لمدينة "غدامس" الليبية بشير شهاب إن المجلس البلدي أكمل التحضيرات اللوجستية والأمنية لاستضافة جلسات الحوار بين القوى الليبية بعد تلقيه اتصالات من بعثة الأمم المتحدة بشأن اختيار البلدة مكانا لإجراء الحوار.  

وقال شهاب إن المجلس البلدي قام بتجهيز ثلاثة مواقع لكي يجري فيها الحوار بالبلدة وفي حينه سيتم تحديد الموقع المناسب لإجراء الحوار مشيرا إلى أن مديرية الأمن الوطني وبالتنسيق مع المجلس العسكري غدامس تقوم بالتحضيرات الأمنية قصد وضع خطة أمنية مشتركة. 

الاتحاد الأوروبي يعرب عن دعمه لمهمة بعثة الأمم المتحدة في ليبيا

من جهته أعرب الاتحاد الأوروبي عن دعمه لجهود بعثة الأمم المتحدة برئاسة برناردينو ليون في ليبيا بوصفها "الخيار الوحيد المتاح لحل الأزمة في ليبيا".        

وأكد الاتحاد الأوروبي أنه مقتنع ولا يوجد حل عسكري للصراع في ليبيا وأن الحل السياسي فقط يمكن أن يوفر الوسيلة المستدامة للتقدم ويسهم في تحقيق السلام والاستقرار في ليبيا".

بريطانيا تشيد بالعمل "الفعال" للجزائر في تسوية الأزمة الليبية

 هذا أكد المبعوث الخاص لرئيس الوزراء البريطاني جوناتان باول أمس الاثنين بالجزائر العاصمة أن بريطانيا تشيد بالعمل "الايجابي" و "المتأني" و "الفعال" للجزائر من أجل إيجاد حل سياسي للازمة في ليبيا.

مصرحا أن "الجزائر تقدم دعما كبيرا لجهود الأمم المتحدة الرامية إلى إيجاد حل سياسي في ليبيا و أن المسؤولين البريطانيين يثمنون عاليا العمل الرصين و المتأني و الفعال الذي تقوم به الجزائر في هذا الصدد".

من جانبه أكد عبد القادر مساهل الوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية و الأفريقية أن الجزائر "تحبذ الحل السياسي الشامل الذي يضمن الحفاظ على الوحدة الترابية و السيادة الوطنية لليبيا".

مضيفا "أننا ندعم بشكل كامل جهود الأمم المتحدة و نشجع على مواصلتها في سياق الجولة الجديدة من المحادثات التي ستجري في ليبيا.

كما أشار مساهل إلى "أننا نسعى في مرافقة الليبيين من أجل التوصل إلى حل للخروج من الأزمة" مضيفا انه "لمواجهة الإرهاب في هذا البلد فانه ليس هناك من طرق أخرى خارج إطار الاستقرار".

مقتل آمر كتيبة التوحيد السلفية التابعة للجيش الليبي في اشتباكات ببنغازي  

في الشق الأمني  لقي آمر كتيبة التوحيد السلفية التابعة للجيش الليبي مصرعه جراء الاشتباكات بمحور سوق الحوت بمدينة بنغازي مع قوات مجلس شورى ثوار بنغازي.

وفي هذا الصدد قالت مسؤولة الإعلام بمستشفى الجلاء للجراحة في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء إن المستشفى استقبل الليلة الماضية جثة آمر كتيبة التوحيد السلفية عز الدين عبد السلام الترهوني بعد تعرضه لإطلاق رصاص في الصدر مما أدى إلى مصرعه في الحال جراء الاشتباكات الدائرة بمدينة بنغازي.

القوات الخاصة ببنغازي تتمكن من استرجاع المعسكر الخاص بالصاعقة

أكدت القوات الخاصة "الصاعقة" ببنغازي اليوم الثلاثاء أنها تمكنت من استرداد معسكرها الأم بمحور بوعطني بمدينة بنغازي بعد اشتباكات عنيفة مع قوات مجلس شورى /ثوار بنغازي/ أدت إلى مقتل ثلاثة جنود من القوات الخاصة وإصابة آخرين.

يذكر أن مدينة بنغازي تشهد قتالا عنيفا بين قوات الجيش الليبي وقوات مجلس شورى ثوار  بنغازي ما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات.

العالم, افريقيا