نحو 3 آلاف مصري يصلون يوميا إلى منفذ السلوم الحدودي هربا من الوضع الأمني في ليبيا

قال مدير منفذ السلوم البرى على الحدود المصرية الليبية هذا السبت إن نحو 3000 مصري يصلون يوميا لمنفذ السلوم الحدودي قادمين من ليبيا منذ الضربة الجوية المصرية الأولي في ليبيا وبزيادة تصل إلى نسبة 1500 بالمائة.

ولفت المصدر في تصريح أورده التلفزيون الرسمي المصري إلى أن إجمالي الفارين من"الجحيم الليبي"وصل إلى الآن نحو 10 آلاف مصري.

ومن جانبه قال مدير أمن مطروح شمال غرب مصر إن 2967 مصريا وصلوا اليوم إلى منفذ السلوم البرى عائدين من ليبيا خوفا من استهدافهم من طرف التنظيمات المسلحة واستجابة لقرار القيادة السياسية بضرورة إجلاء المصريين من ليبيا.

وبدأ عدد المصريين العائدين من ليبيا في الازدياد  في أعقاب شن القوات المصرية  فجر الاثنين  ضربات جوية ضد معاقل تنظيم "داعش"بالتنسيق مع الجيش الليبي على خلفية  قيام  عناصر التنظيم الإرهابي ببث مقاطع مصورة  لإعدام 21 مصريا مسيحيا تم اختطافهم على يد أعضاء التنظيم في مدينة سرت ما بين نهاية ديسمبر وبداية جانفي الماضيين.

وجددت الخارجية المصرية في أعقاب هذا الحادث  تحذيراتها  للمواطنين المصريين من السفر إلى ليبيا ووجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الأحد الماضي تعليمات للأجهزة المعنية بتنفيذ قرار منع سفر المواطنين إلى ليبيا بكل حسم وحزم وسرعة إجلاء المصريين الراغبين في العودة من هناك.

ووصل صباح اليوم السبت 192 مصريا عائدا من ليبيا عبر مطار جربة التونسي وذلك في إطار جسر جوي تنوي السلطات المصرية تشغيله عبر تونس لإجلاء المصريين الراغبين في العدوة من ليبيا والذين يتعذر مغادرتهم برا بسبب الأوضاع الأمنية.

وقال وزير الطيران المدني المصري حسام كمال في تصريحات مساء أمس أن وزارته تعمل على أساس استهداف نقل 2000 راكب مصري عائد من ليبيا على متن 4 طائرات تعمل على مدار اليوم وذلك بمجرد صدور القرار ببدء نقل المصريين العائدين من ليبيا عن طريق تونس.

المصدر : الوكالات

وسوم:

العالم