مسلحون متشددون يسيطرون على منشآت نفطية في ليبيا

أرشيف

تمكن مسلحون ليبيون متشددون من السيطرة على محطة "الباهي" لضخ النفط وحقل المبروك الليبي بعدما اضطرت القوات التي تحمي المنشأتين إلى التراجع بسبب نفاد ذخيرتهما.  

وقال الناطق باسم حرس المنشآت النفطية علي الحاسي في تصريح صحفي الأربعاء إن المسلحين استولوا على محطة الباهي لضخ النفط وحقل المبروك الذي كان ينتج 40 ألف برميل من النفط الخام يوميا أثناء تشغيله  مشيرا إلى خلو المنشأتين بعد إجلاء العاملين بهما.

وكان اثنين من حرس المنشآت قد قتلا في تفجير انتحاري اليوم الأربعاء قرب ميناء بنغازي شرق ليبيا إن قوات حرس المنشآت "تصدت لهجوم مباغت للمتطرفين قرب ميناء بنغازي كاشفا عن إلقاء القبض على عدد كبير من المتطرفين بعد فشل الهجوم".     

وأضاف أن هناك اشتباكات تدور بين  قوات الجيش ومتطرفين عند حقل "الباهي" و"الظهرة" نافيا معرفته بمدى سيطرة المتطرفين على عدد من الموانئ النفطية.   

للتذكير لقي 24 جنديا تابعين لقوات الجيش الليبي مصرعهم خلال شهر فيفري الماضي جراء الاشتباكات المسلحة ببنغازي.         

وتشهد مدينة بنغازي اشتباكات مسلحة متواصلة منذ عدة أشهر لا تستثنى المناطق السكنية حيث تعرضت احياء سكنية مكتظة بسكان المدنيين بمنطقتي بوهديمة وسيدي حسين بمدينة بنغازي إلى قصف عشوائي من قبل مسلحي حركة "أنصار الشريعة" الإرهابية ما تسبب في مقتل أثنين من المدنيين وجرح 27 آخرين.

العالم