يوسفي : إنجاز عما قريب محطة كهربائية تعمل بالطاقة المتجددة ببرج بوعريريج

صرح وزير الطاقة يوسف يوسفي هذا الاثنين ببرج بوعريريج أنه سيتم إنجاز محطة كهربائية تعمل بالطاقة المتجددة لفائدة هذه الولاية وذلك ضمن عشرين محطة مماثلة سيتم تجسيدها عبر الوطن خلال السنة الجارية في إطار البرنامج الوطني للقطاع.

وأضاف الوزير خلال زيارة العمل والتفقد التي قام بها إلى هذه الولاية بأن الطاقة الإجمالية لهذه المحطات العشرين المرتقب إنجازها تصل إلى 400 ميغاواط ، حيث ستشتغل إما بالطاقة الشمسية أوبطاقة الرياح وذلك من أجل تحقيق في آفاق 2030 ما يعادل 25 بالمائة من الإنتاج الوطني للكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة. 

وأكد يوسفي بأن قطاعه يعمل على تخفيض كلفة الإنتاج التي تبقى نسبيا"جد مكلفة" مقارنة بالطاقة التقليدية وذلك عن طريق تشجيع مراكز البحث الجامعية ومراكز البحث العلمي،  مشيرا إلى أن الدولة الجزائرية قد منحت تسهيلات كثيرة للقطاع الخاص من أجل تحقيق إنتاج ذي جودة عالمية لمنافسة المنتوج المستورد.

وشدد ممثل الحكومة في هذا السياق على ضرورة تنويع مصادر الثروة للتقليل من التبعية لقطاع المحروقات منها الزراعة وتكنولوجيات الإعلام والاتصال والسياحة وغيرها من القطاعات المنتجة التي تسهم في دفع عجلة التنمية. 

وفي ما يتعلق بالتموين بطاقة البنزين أعطى الوزير خلال زيارته التفقدية تعليمات لمسيري مؤسسة نفطال من أجل الإسراع في إنجاز دراسة لتعزيز سعة تخزين البنزين بهذه الولاية التي لايتعدى مخزونها حاليا 24 ساعة لكي يصبح يصل إلى شهر وذلك من أجل القضاء على مشكل التموين وتفادي الاضطرابات التي شهدتها هذه المنطقة خلال الشتاء الماضي. 

وقد أشرف الوزير خلال هذه الزيارة على تدشين محطة كهربائية متنقلة بطاقة 200/30 كيلو فولط بمنطقة المنصورة إلى جانب معاينته مشروع محطتي خدمات الطريق السيار شرق - غرب ، كما وضع حجر الأساس لمشروع إنجاز محول كهربائي 30/60 كليواط بمنطقة العناصر.

والوزير بالمناسبة كذلك حيز الخدمة للخط الكهربائي 60 كليواط الرابط بين برج بوعريريج و بلدية رأس الوادي وزار مصنع الألواح الشمسية لمؤسسة كوندور.  كما وضع الوزير حيز الخدمة ربط تجمع بئر الكرمة بشبكة الغاز الطبيعي ببلدية تكستار وكذا الرمايل ببلدية رأس الوادي حيث تم ربط قرابة 585 منزلا بهذه الطاقة.

وعبر الوزير في ختام زيارته التفقدية لولاية برج بوعريريج التي دامت يوما واحدا عن ارتياحه لنسبة التغطية بالغاز والكهرباء والتي تقدر بالنسبة للغاز الطبيعي ب 84 بالمائة ، حيث سيتم استكمال ربط مجموع البلديات ال 34 لهذه الولاية بشبكة الغاز الطبيعي مع نهاية السنة الجارية كما بلغت النسبة ذاتها بالنسبة للربط بشبكة الكهرباء.

المصدر : الإذاعة الجزائرية  

وسوم:

اقتصاد