تعيين الألماني مارتن كوبلر مبعوثا جديدا للامم المتحدة إلى ليبيا

عين الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون الديبلوماسي الألماني مارتن كوبلر مبعوثا دوليا جديدا إلى ليبيا خلفا لبرناردينو ليون الذي باءت جهوده للتوصل إلى اتفاق سلام في ليبيا بالفشل.

وابلغ بان مجلس الامن بهذا التعيين في رسالة بعث بها الاربعاء إلى مجلس الامن، وأمام مجلس الامن مهلة حتى الجمعة للاعتراض على هذا التعيين قبل أن يتم اعلانه رسميا.

وكان كوبلر (62 عاما) سفيرا لألمانيا في كل من العراق ومصر، وهو يرأس منذ عامين بعثة الامم المتحدة في الكونغو.

وعمل كوبلر ضمن فريق وزير الخارجية الالماني الاسبق يوشكا فيشر، وانضم إلى الامم المتحدة في العام 2010 بصفة مساعد المبعوث الاممي إلى افغانستان قبل ان يعين مبعوثا خاصا إلى العراق بين العامين 2011 و2013.

وسيخلف كوبلر برناردينو ليون الذي اعلن في مطلع أكتوبر الجاري انه تمكن من انتزاع اتفاق بين اطراف النزاع الليبي على مقترح لتشكيل حكومة وفاق وطني تقود مرحلة انتقالية لمدة عامين.

لكن برلمان طرابلس المدعوم من تحالف جماعات مسلحة تحت مسمى "فجر ليبيا" رفض المقترح. وكذلك فعل البرلمان المعترف به دوليا والذي يتخذ من طبرق في شرق ليبيا مقرا. واقدم هذا البرلمان الأخير على تمديد ولايته قبل انتهائها رسميا الاسبوع الماضي ولفترة لم تحدد.

وتشهد ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي في العام 2011 فوضى امنية ونزاعا على السلطة تسببا بانقسام البلاد قبل عام بين سلطتين.

العالم