معدل سعر النفط الجزائري تراجع بأكثر من 4 دولار في نوفمبر

تراجع معدل أسعار خام الصحاري الجزائري لشهر نوفمبر إلى أدنى مستوى له ليبلغ 30ر45 دولار للبرميل منخفضا بأكثر من 4 دولارات مقارنة بشهر أكتوبر حسبما كشفه التقرير الشهري الأخير لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" الصادر هذا الخميس.

و أوضحت بيانات المنظمة أن معدل أسعار خام الصحاري انتقل من 51ر49 دولار للبرميل في أكتوبر المنصرم إلى 30ر45 دولار للبرميل بانخفاض قدره 21ر4 دولار.

وجاء هذا الانخفاض توازيا مع الهبوط العام لأسعار النفط الشهر الماضي حيث فقد برميل الخام حوالي 10 % من قيمته متراجعا إلى أدنى مستوياته منذ سبع سنوات بسبب وفرة المعروض في الأسواق العالمية وكذا تباطؤ نمو الطلب.

ويتوقع أن ينهي خام صحاري الجزائر عام 2015 على معدل أسعار سنوي في حدود 54 دولار للبرميل أي ما يمثل انخفاضا بأكثر من 50% مقارنة بمعدل أسعار عام 2014.

وكشف التقرير من جهة أخرى أن حجم إنتاج الجزائر النفطي في نوفمبر بلغ 181ر1 مليون برميل يوميا مقابل 172ر1 مليون برميل يوميا في أكتوبر استنادا إلى بيانات رسمية جزائرية.

وتعرف صناعة النفط الجزائرية في السنوات الأخيرة استقرارا في الإنتاج عند حدود 2ر1 مليون برميل يوميا وهو ما يمثل حصة الجزائر المتفق عليها في إطار منظمة "أوبك".

و استنادا إلى مصادر رسمية (حكومية) فإن إجمالي إنتاج منظمة "أوبك" تراجع بشكل طفيف في نوفمبر حيث قامت المنظمة بإنتاج 956ر30 مليون برميل يوميا مقارنة ب 657ر31 مليون برميل في أكتوبر (دون احتساب الإنتاج الليبي) بالنظر لانخفاض الإنتاج النيجيري والسعودي.

و عرف معدل أسعار سلة المنظمة لشهر نوفمبر تراجعا بـ 52ر4 دولار مقارنة بأكتوبر لتبلغ 50ر40 دولار للبرميل ليواصل بذلك سلسلة التراجعات المسجلة منذ مطلع ماي الماضي.

وكان وزراء المنظمة اختتموا اجتماعهم الجمعة الفارط بفيينا دون الاتفاق على معالجة وفرة المعروض المتزايدة.

ولم يشر وزراء "أوبك" في ختام اجتماعهم إلى سقف الإنتاج لأول مرة منذ عقود وهو ما يبرز تباين الآراء بين الأعضاء حول كيفية التعامل مع الإنتاج النفطي لإيران عند رفع العقوبات الغربية عليها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزائر, اقتصاد