دي ميستورا يؤجل المحادثات السورية جنيف 3 إلى 25 فبراير الجاري

أجل المبعوث الاممي الخاص لسوريا ستيفان دي ميستورا مساء أمس الأربعاء المحادثات السورية الجارية منذ أسبوع في جنيف على أن يتم استئنافها يوم 25 فبراير الجاري.

وفي هذا الصدد صرح دي ميستورا للصحفيين " أن التعليق ليس فشلا في المحادثات وانه ليس محبطا ولكن سيظل مصمما وواقعيا".

و استطرد قائلا " إن المحادثات لم تفشل لكنها تحتاج إلى مساعدة عاجلة من داعميها الدوليين خاصة الولايات المتحدة وروسيا".

و أضاف دي ميستورا أنه هناك المزيد من العمل يتعين القيام به ليس فقط من جانبنا بل أيضا من جانب الأطراف المعنية بالأزمة السورية التي تقترب من دخول عامها الخامس، موضحا أنه لن يجرى محادثات من أجل المحادثات.

البنك الأوروبي للتنمية يتعهد ب 900 مليون يورو للاجئين السوريين

من جهته، أعلن البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية عن تخصيص 900 مليون يورو لصالح  للاجئين السوريين واستثمارها في مجالي البنى التحتية والقطاع الخاص وذلك قبل اجتماع للمانحين في العاصمة البريطانية لندن.

وقال رئيس البنك الأوروبي  سوما تشاكرا بارتي  في تصريحات له بمركز البنك في لندن "إن البنك يهدف إلى دعم اللاجئين السوريين بتركيا والأردن  و توفير الدعم للقطاع الخاص في الدول المستضيفة للاجئين".

وأضاف أن إدارة البنك تقترح على المساهمين تخصيص 500 مليون يورو  مشيرا إلى أن البنك سيقوم بتمويل عمليات أخرى مع مساهمات إضافية تقدر ب 400 مليون يورو  سيتم تأمينها من الحكومات أو المؤسسات أو الاتحاد الأوروبي بهدف تحسين الأنظمة المحلية للمياه وجمع النفايات داخل المدن المستقطبة للاجئين.

ومن المتوقع أن يبدأ الدعم في مرحلته الأولية  بتقديم 35 مليون يورو  ويهدف البنك إلى الوصول لمبلغ 900 مليون خلال الأعوام الثلاث المقبلة .

بريطانيا تخصص 1.2 مليار إسترليني إضافية لدعم سوريا

هذا و أعلنت الحكومة البريطانية  تخصيص 1.2 مليار جنيه إسترليني إضافي(47ر1 مليار دولار) على مدى أربع سنوات كمساعدات لدعم  سوريا و المنطقة.

وذكرت رئاسة الوزراء البريطانية أن الأموال سيتم تخصيصها  في المنطقة ليتم صرفها من 2016 الى 2020  للمساعدة في تمويل تعليم الأطفال وإيجاد فرص عمل والحماية الإنسانية في سوريا والأردن ولبنان وتركيا. 

يأتي ذلك في الوقت الذي سيعقد فيه مؤتمر للمانحين اليوم الخميس بلندن يشارك فيه ممثلون عن 70 دولة ومنظمة دولية من مختلف أنحاء العالم في لندن في محاولة لجمع 9 ملايير دولار ل18 مليون سوري تضرروا من الحرب و  كذا التخفيف من حدة أزمة اللاجئين.

و كانت بريطانيا قد رصدت أكثر من 1.12 مليار جنيه إسترليني للمنطقة وهي أكبر استجابة إنسانية لأزمة إنسانية واحدة.

استراليا ستمنح سوريا و العراق مساعدات انسانية قيمتها 18 مليون دولار

 كما أعلنت  وزيرة الخارجية الاسترالية  جولي بيشوب اليوم الخميس أن بلادها ستقدم مساعدات  إنسانية إضافية قيمتها 18 مليون دولار أمريكي للعراق وسوريا خلال  الأشهر المقبلة. 

وسيتم توزيع هذه المساعدات بين المفوضية العليا للاجئين التابعة  للأمم المتحدة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة  وبرنامج الغذاء العالمي  ومنظمات غير حكومية استرالية عاملة في المنطقة. 

وذكرت الوزيرة بيشوب أن سوريا بها 13.5 مليون شخص في حاجة لمساعدات إنسانية  عاجلة، وهناك 4.6 مليون سوري آخرين لاجئين في دول مجاورة، وهناك أيضا ما يقدر ب10 ملايين شخص في العراق في حاجة لدعم إنساني عاجل هذا العام. 

وزير الخارجية الإيطالي : مؤتمر لندن يهدف لمضاعفة الالتزامات الدولية تجاه سوريا  

و أعلن وزير الخارجية الإيطالي، باولو جينتيلوني، أن الهدف الرئيسي  لمؤتمر لندن للمانحين لدعم سوريا هو مضاعفة الالتزامات الاقتصادية والتنظيمية لصالح الشعب السوري.  

وأكد الوزير جينتيلوني، خلال زيارته لمقر برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة في  روما، ضرورة زيادة تمويل كل ما له صلة بالمجال الإنساني سواء داخل سوريا، أو في  لبنان والأردن ودول الجوار الأخرى.  

وعلى الصعيد السياسي للأزمة السورية، أعلن رئيس الدبلوماسية الإيطالية عن اجتماع غير  رسمي، اليوم الخميس، بين بعض وزراء خارجية الدول المشاركة، في مؤتمر لندن للمانحين،  وذلك للتحضير للدورة الجديدة لمجموعة دعم سوريا في مدينة ميونيخ الألمانية  الأسبوع المقبل.

العالم, الشرق الأوسط