إسبانيا تؤكد دعمها للجهود التي تمكن الشعب الصحراوي من تقرير مصيره

أكدت السلطات الإسبانية مواصلة دعمها للجهود الأممية الرامية إلى إيجاد حل سياسي عادل ودائم للقضية الصحراوية، بما يمكن الشعب الصحراوي من حقه في الحرية وتقرير المصير، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصحراوية هذا الثلاثاء.ونقلت الوكالة، عن كاتب الدولة للشؤون الخارجية الإسباني إغناسيو إبانييث قوله أن بلاده تدعم الجهود الدولية للبحث عن حل سياسي عادل ودائم  يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

وأكدت وزارة الخارجية الإسبانية في بيان لها بأن إسبانيا ستواصل دعمها للمجهودات التي تقوم بها الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص إلى الصحراء الغربية، كريستوفر روس، من أجل إيجاد حل يمكن الشعب الصحراوي من حقه في الحرية وتقرير المصير.

وكان المبعوث الأممي كريستوفر روس قد وصل الاثنين إلى إسبانيا بعد زيارته للجزائر ومخيمات اللاجئين الصحراويين وموريتانيا، في إطار زيارة رسمية تقوده للمنطقة.

وكانت التنسيقية الإسبانية لجمعيات التضامن والصداقة مع الشعب الصحراوي قد أعربت مؤخرا عن أملها في أن تكون سنة 2016 مناسبة لإجراء تغيير إيجابي من طرف "حكومة التغيير الإسبانية" يساند ويدعم تطلعات وحقوق الشعب الصحراوي المشروعة في تقرير المصير و الاستقلال.

وتعد الصحراء الغربية آخر مستعمرة في إفريقيا يحتلها المغرب منذ 1975.وقد أدرجت الصحراء الغربية منذ 1966 في قائمة الأراضي غير المستقلة وبالتالي فهي معنية بتطبيق اللائحة 1514 للجمعية العامة للأمم المتحدة المتضمنة الإعلان عن منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة.

 

 

المصدر : وكالة الأنباء الجزائرية

العالم