تراجع أسعار النفط متأثرة بمخاوف تزايد المخزونات

تراجعت أسعار النفط بنسبة قاربت 3% هذا الاثنين لمخاوف من أن تعافي السوق الذي استمر لستة أسابيع قد تجاوز العوامل الأساسية في ظل استمرار تزايد مخزونات الخام الأمريكية وعدم اهتمام إيران بمشاركة كبار المنتجين في تجميد الإنتاج.

ومن المرجح أن تكون مخزونات الخام في الولايات المتحدة قد بلغت مستوى قياسيا مرتفعا للأسبوع الخامس على التوالي الأسبوع الماضي بارتفاعها بمقدار 3.3 مليون برميل وفقا لتوقعات المحللين في استطلاع صحفي أجرته وكالة "رويترز"للأنباء.

وقال التجار نقلا عن "جينسكيب" لبيانات السوق إن المخزونات في "كاشينغ"بولاية "أوكلاهوما" الأمريكية زادت نحو 850 ألف برميل إلى 69.6 مليون برميل على مدى الأسبوع المنتهي في 11 مارس 2016 ليقترب حجم أول أمس الأحد نقطة التسليم لعقود الخام الأمريكي من الطاقة القصوى.

وفي هذا الصدد قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" إن الطلب العالمي على خامها سيكون أقل من التوقعات السابقة لعام 2016 بسبب منافسة المعروض من خارج المنظمة.

ومن المرجح أن يزيد العرض على الطلب نحو 760 ألف برميل يوميا بدلا من 720 ألف برميل يوميا حسبما أشار إليه التقرير السابق للمنظمة.

وقالت روسيا إن اجتماعا بين "أوبك" وكبار منتجي النفط الآخرين بشأن تجميد الإنتاج من المرجح أن تستضيفه العاصمة القدرية "الدوحة" شهر أبريل 2016 .

وقالت إن إيران تدعم الخطة في حين تقول طهران إنها تريد مضاعفة إمداداتها من الخام أولا إلى أربعة ملايين برميل يوميا.

وقال فيليب سترايبل محلل السوق لدى شركة " آر.جيه.أو فيوتشرز" في "شيكاغو"الأمريكية "كل البيانات الصادرة تشير إلى ارتفاع المعروض وتراجع الطلب على النفط ولا يعني هذا إلا تراجع الأسعار".

وتحدد سعر التسوية للعقود الآجلة للخام الأمريكي على انخفاض بمقدار  1.32 دولار أمريكي أو ما يعادل 3.4 % عند 37.18 دولار للبرميل في حين أغلق "برنت"منخفضا 86 سنتا أو 2 % عند 39.53 دولار أمريكي.

اقتصاد, مؤشرات