استقرار أسعار النفط بعد انخفاضه على مدى يومين بفعل تباطؤ النمو العالمي

استقرت أسعار النفط اليوم الأربعاء بعد تراجعها على مدى يومين متتاليين بسبب مخاوف من أن يؤدي تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي وارتفاع الإنتاج في الشرق الأوسط إلى زيادة فائض العرض العالمي.

و ذكرت بيانات السوق أنه جرى تداول خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة عند 02ر45 دولار للبرميل بزيادة 5 سنتات عن التسوية السابقة  وارتفع الخام الأمريكي 11 سنتا إلى 76ر43 دولار للبرميل,  موضحة أن استقرار الأسعار اليوم جاءت بعد جلستين متتاليتين هبط فيهما برنت بنحو 7%  فيما تراجع خام غرب تكساس الوسيط ب 5% تقريبا مقارنة مع مستوياتهما في نهاية أبريل بسبب زيادة الإنتاج في الشرق الأوسط وظهور مؤشرات جديدة على التباطؤ الاقتصادي في آسيا.

و تراجع إنتاج النفط الأمريكي من الذروة التي بلغها في الصيف الماضي عند 6ر9 مليون برميل يوميا إلى نحو 9ر8 مليون برميل يوميا حاليا مما أدى لأكبر موجة إفلاس تشهدها الشركات الأمريكية في تاريخها.
و ذكرت بيانات معهد البترول الأمريكي أنه برغم تراجع الإنتاج ارتفعت مخزونات الخام الأمريكي بمقدار 3ر1 مليون برميل يوميا في الأسبوع المنتهي يوم 29 أفريل إلى 7ر539 مليون برميل  وهو ما يكفي لتلبية الطلب العالمي لأسبوع تقريبا.

(وأج)
     

اقتصاد, مؤشرات