مدير العصرنة بوزارة العدل للإذاعة: هــكذا يتم تصحيح الأخطاء في عقود الحالة المدنية إلكترونيا

أكد عكا عبد الحكيم مدير العصرنة بوزارة العدل، انطلاق عملية التصحيح الإلكتروني للأخطاء الواردة في عقود الحالة المدنية للمواطنين المقيمين داخل الوطن وخارجه عبر الانترنيت، بدءا من الفاتح أوت الجاري.

وأوضح عكا عبد الحكيم للإذاعة الجزائرية هذا الأربعاء  أنه بإمكان المواطن الاستفادة من هذه الخدمة عن بعد من خلال   التقدم لمرة واحدة أمام  اقرب محكمة أو مجلس قضائي لمقر إقامته لتسجيل  نفسه مرفوقا ببطاقة الهوية الوطنية ، شهادة الميلاد رقم 12 ، وتزويد المصالح برقم هاتفه المحمول إضافة الى استمارة التصحيح مملوءة وتظهر الخطأ المراد تصحيحه وهو نفس اجراء التسجيل من أجل الحصول على شهادة السوابق العدلية أو شهادة الجنسية عبر الانترنيت ، وهي الإجراءات نفسها لأفراد الجالية المقيمة بالخارج غير أنهم يتوجهون نحو القنصليات.

  مع الإشارة إلى انه يمكن للمواطنين الذين سبق لهم تسجيل أنفسهم للاستفادة من خدمات سحب شهادة الجنسية وصحيفة السوابق القضائية عن بعد الولوج بنفس الحساب للاستفادة من الخدمة الجديدة الخاصة بالتصحيح الالكتروني للأخطاء الواردة في عقود الحالة المدنية عبر موقع وزارة العدل.

وعن كيفية معالجة هاته الأخطاء الكترونيا قال عكا إن وثائق الحالة المدنية الثبوتية ترسل إلى قاعدة المعطيات الوطنية أين يقوم قاضي مخصص للحالة المدنية بالمصادقة على التصحيح ليرسل بدوره القرار ومن ثم إرسال هذا القرار إلى بلدية الولادة وإلى المعني بالأمر ممضى إلكترونيا

أما عن كيفية وقوع هكذا أخطاء فأوضح صالح أوباهي الأمين العام لبلدية سيدي امحمد أنه يمكن أن يكون الخطأ على مستوى إدارة مستشفى الولادة أو على مستوى مصلحة التوليد، فينقل الخطأ إلى ضابط الحالة المدنية المختص والجهات القضائية تسعى لتدارك هاته الأخطاء.

المصدر: الإذاعة الجزائرية  

الجزائر