دعوات للأمم المتحدة من على منبر جمعيتها العامة للإسراع بإزالة الاستعمار من الصحراء الغربية

 شكلت الجمعية العامة للأمم المنعقدة في دورتها الـ71  بنيويورك منبرا مرة أخرى للدفاع عن القضية الصحراوية والمطالبة بالإسراع في تمكين الشعب الصحراوي من حقه  غير القابل للتصرف  في تقرير المصير والاستقلال عبر استفتاء حر عادل ونزيه برعاية الأمم المتحدة التي دعيت لتحمل مسؤوليتها في هذا الإطار.

 فقد تناولت كلمات رؤساء الكثير من الدول التي ألقيت في الجلسات العامة للجمعية الاممية خطورة استمرار الوضع بالصحراء الغربية على ما هو عليه وعدم تحقيق تقدم في مسار تصفية الاستعمار وتاكيد على ضرورة التعجيل بازالة هذا الاحتلال عن اخر مستعمرة في افريقيا.

شعار قمة الدورة الـ71 للجمعية العامة للأمم المتحدة " أهداف التنمية المستدامة: دفعة عالمية لتحويل عالمنا" استدل به المشاركون من أجل التاكيد على أنه لا يمكن ان تتحقق التنمية المستدامة, دون تحقيق تطلعات الشعوب في التحرر والاستقلال .

فقد أكد ملك اسبانيا فليبي السادس دعم بلاده لجهود الأمم المتحدة الهادفة الى التوصل الى حل يمكن الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير وتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.

ودعا ملك إسبانيا في خطابه الذي ألقاه أمام الدورة الـ71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، طرفي النزاع "المغرب وجبهة البوليساريو"، إلى إستئناف المفاوضات للتوصل الى حل نهائي للنزاع في الصحراء الغربية.

 وجددت أوساط صحراوية في رد فعلها على ما جاء في خطاب الملك فليبي السادس ان اسبانيا "تتحمل مسؤولية تاريخية و سياسية وقانونية وكذلك أخلاقية تجاه الشعب الصحراوي, حيث يتوجب عليها لعب دور فعال  منسجم مع وضعيتها القانونية كقوة مديرة للإقليم وبلد أوروبي مؤثر في المنطقة".

وذكرت وكالة الانباء الصحراوية في تقرير لها بهذا الخصوص انه "ينتظر ايضا من الدولة الإسبانية أن تقوم بواجباتها والتزاماتها الدولية التي لم تقم بها في حينها، وفي مقدمتها استكمال تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية وتمكين الشعب الصحراوي من حقه،غير القابل للتصرف، في تقرير المصير والاستقلال، عبر استفتاء حر، عادل ونزيه، برعاية الأمم المتحدة".

أصوات افريقية تجدد الدعم لنضال الشعب الصحراوي ودفاعه عن حقه في تقري المصير

 من جهته جدد الرئيس الجنوب افريقي جاكوب زوما في خطاب امام أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ71 بنيويورك موقف بلاده القوي الداعم لنضال الشعب الصحراوي من اجل الحرية والاستقلال داعيا  الامم المتحدة إلى تحمل مسؤوليتها التاريخية من خلال إزالة الاستعمار من الصحراء الغربية.

 كما أعربت ناميبيا أمس الأربعاء،عن دعمها القوي لنضال الشعب الصحراوي الذي يخوضه من اجل تحرير ارضه من الاستعمار المغربي.

 ودعا الرئيس الناميبي هاغ جينغوب، في خطاب ألقاه أمام الدورة الـ71 للجمعية العامة للأمم المتحدة إلى "التنفيذ الفوري للقرارات القاضية بتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية المحتلة".

 كما  جددت زيمباوبوي على لسان رئيسها روبيرت موغابي امس دعوتها الأمم المتحدة الى الاسراع باجراء استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي، حيث قال موغابي " إن خطة 2030 تؤكد انه لا يمكن ان تتحقق التنمية المستدامة، دون تحقيق تطلعات الشعوب التي ترزح تحت نير الاستعمار والاحتلال الأجنبي" وحث على اجراء الاستفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي، دون مزيد من التأخير.

العالم, افريقيا