الوزراء الجــدد في حكومة جــراد يــستلـمـون مهـامهم

شرع الوزراء الجدد في حكومة الوزير الأول عبد العزيز جراد التي أعلنت رئاسة الجمهورية الخميس، عن أعضائها، هذا السبت في استلام مهامهم رسميا تحسبا لإعداد خطة العمل للمرحلة المقبلة على أن يسبقها اجتماع لمجلس الوزراء برئاسة الرئيس عبد المجيد تبون هذا الاحد.

عمار بلحيمر يستلم مهامه كوزير للإتصال ناطق رسمي للحكومة

وفي هذا الصدد استلم السيد عمار بلحيمر السبت مهامه  كوزير للاتصال ناطق رسمي للحكومة، وهذا خلفا للسيد حسن رابحي.

وقد جرت مراسم استلام المهام بمقر وزارة الاتصال بحضور إطارات الوزارة  ومسؤولي وسائل الاعلام.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد السيد بلحيمر عزمه على العمل مع مختلف الفاعلين  من أجل "إعطاء نفس جديد لقطاع الاتصال وإيجاد الحلول الملائمة للمشاكل المهنية والمادية والتنظيمية حتى يتمكن من تأدية رسالته النبيلة في تقديم إعلام موضوعي  نزيه يساير متطلبات العصر والتطورات التي تعرفها البلاد". 

من جانبه، أعرب السيد رابحي عن يقينه أن الوزير الجديد سوف يواصل العمل من  أجل "تثمين وتعزيز" منظومة الاتصال في الجزائر" ودعم "ورشات الاصلاح" التي تمت  مباشرتها في القطاع.

وللسيد بلحيمر (65 سنة) الحائز على عدة شهادات عليا من بينها دكتوراه في  الحقوق، مسار مهني حافل في قطاع الصحافة والاعلام انطلاقا من جريدة المجاهد في  السبعينيات، بالإضافة الى مساهمته في إنشاء عدة جرائد يومية وأسبوعية.

واشتغل أيضا كأستاذ للتعليم العالي بكلية الحقوق (جامعة الجزائر) ومديرا  للمجلة الجزائرية للعلوم القانونية والاقتصادية والسياسية ومديرا لمخبر البحث  حول "واقع الاستثمار في الجزائر" بجامعة جيجل.

وكان السيد بلحيمر عضوا في الهيئة الوطنية للوساطة والحوار، حيث شغل منصب  رئيس اللجنة السياسية.

 كما كتب عدة مقالات وإسهامات في مختلف الجرائد والمجلات وألف العديد من  الكتب في مجالات السياسة والقانون الدولي والاقتصاد والبحث العلمي، آخرها  كتابي "الوصايا العشر لوول ستريت" (2017) و "دروب السلام" (2018).

عبد الرحمان راوية يستلم مهامه كوزير للمالية 

وتسلم السيد عبد الرحمان راوية اليوم بالجزائر العاصمة مهامه على رأس وزارة المالية خلفا للسيد محمد لوكال عقب  تعيين أعضاء الحكومة الجديدة بقيادة الوزير الأول عبد العزيز جراد، الخميس  الماضي.

وجرت مراسم تسليم و استلام المهام بمقر وزارة المالية بحضور إطارات القطاع  ومديري البنوك ومختلف المؤسسات المالية.

وخلال كلمة ألقاها بهذه بالمناسبة، أعرب السيد راوية عن "فخره" بالثقة التي  حظي بها من طرف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، مؤكدا أن مهمته ستكون "صعبة  لكن غير مستحيلة".

وفي هذا السياق، صرح بأنه "يمكن بفضل تظافر جهود الجميع تجاوز المرحلة  الحالية و توفير فرص التقدم للبلاد وتلبية متطلبات المواطنين".

واعتبر راوية بأن برنامج الرئيس تبون والذي "يتميز بالتكامل بين مختلف  القطاعات"، يمثل "مرحلة جديدة تستدعي من جميع الاطارات المخلصة للبلاد تقديم  كل ما في وسعها من جهود لتحقيق الازدهار للجزائر".

كما أكد على التزامه ب"البقاء في الاصغاء لجميع الآراء والاستفادة من جميع  الخبرات".

من جهته، هنأ السيد لوكال الوزير الجديد مقدما تشكراته لجميع اطارات القطاع  التي عملت به "بنزاهة وشجاعة ومهنية في مرحلة جد خاصة".                                                    

أرزقي براقي يتسلم مهامه على رأس وزارة الموارد المائية

 كما جرت اليوم السبت بمقر وزارة الموارد المائية  بالجزائر العاصمة مراسم تسليم واستلام المهام بين الوزير السابق، علي حمام،  وخلفه أرزقي براقي، بحضور إطارات الوزارة.

وخلال مراسم تسليم واستلام المهام، نوه السيد حمام بالدعم الذي حظي به خلال  الفترة الوجيزة التي أشرف فيها على تسيير القطاع، والمجهودات التي بذلت من قبل  اطارات الوزارة التي رافقته لا سيما في مجال تزويد كل ولايات الوطن بالمياه  الصالحة للشرب.                                 

وأضاف حمام ان الوزير الجديد سيعطي دون شك "دفعة جديدة" لتنمية هذا  القطاع الحيوي خدمة للمواطن، لاسيما، كما اشار، وأن "السيد حمام من ابناء  القطاع".

وبدوره، أكد السيد براقي انه نظرا لكونه ابن هذا القطاع الحساس والحيوي فإنه  يعي جيدا "المهام الصعبة" التي تقع على كاهله.

ولعل التحدي الاكبر الذي يواجهه قطاع الموارد المائية، كما قال السيد براقي هو" التغيرات المناخية" التي يشهدها العالم والتي تقتضي "التحضير الجيد  لمواجهتها والتحكم في تسييرها".

شوقي عاشق يوسف يستلم مهامه وزيرا للعمل والتشغيل والضمان الاجتماعي

واستلم السيد عاشق يوسف شوقي، السبت بالجزائر العاصمة، مهامه على رأس وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي،  خلفا  للسيد تيجاني حسان هدام، اثر تعيين أعضاء الحكومة الجديدة بقيادة الوزير  الأول، عبد العزيز جراد.

 وفي كلمة القاها خلال مراسم التنصيب، تقدم السيد عاشق يوسف بالشكر لرئيس  الجمهورية وللوزير الأول على الثقة التي وضعت في شخصه لتولي هذه المسؤولية 

وأكد أنه "يدرك جيدا ثقل المسؤولية والتحديات" التي تنتظره.

للإشارة، فان السيد عاشق يوسف متحصل على دكتوراه في الطب وتقلد عدة  مسؤوليات، سيما بقطاع العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، حيث كان مديرا عاما  للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الاجراء (كاصنوص) منذ سنة 2014، وقبلها  مديرا مركزيا للتشريع والتنظيم في مجال الضمان الاجتماعي بالوزارة.

كما شغل منصب مدير جهوي للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الاجراء  (كناص) بولايات سكيكدة وعنابة وميلة.

مليكة بن دودة تتسلم مهامها كوزيرة للثقافة

تسلمت السيدة مليكة بن دودة اليوم السبت مهامها الجديدة على رأس وزارة الثقافة خلفا للسيد حسان رابحي.
و جرت مراسم استلام و تسليم المهام بقصر الثقافة مفدي زكرياء بحضور اطارات من الوزارة و مسؤولي الهيئات الثقافية.
و بهذه المناسبة، أكدت مليكة بن دودة في كلمة ارادتها في "مراجعة المفهوم العام للثقافة و مصالحة المواطن مع ثقافته و هويته" .
كما أعلنت الوزيرة عن الشروع قريبا في"نقاش حول السياسة الثقافية للبلد " معتبرة الثقافة " قطاعا حيويا  يمر اليوم بأزمة".
و من جهته، أشاد حسان رابحي ب"اخلاص و تفاني" اطارات الوزارة و هيئاتها التي "ضمنت ديمومة القطاع و أدت مهامها رغم الظروف الصعبة التي شهدتها خلال الأشهر الأخيرة".

حسان مرموري يتسلم مهامه على رأس وزارة السياحة

وتسلم السيد حسان مرموري، اليوم السبت بالجزائر  العاصمة، مهامه على رأس وزارة السياحة والصناعة التقليدية والعمل العائلي،  خلفا للسيد عبد القادر بن مسعود، إثر تعيين أعضاء الحكومة الجديدة بقيادة  الوزير الأول عبد العزيز جراد.

وأكد السيد مرموري، في كلمة ألقاها خلال مراسم التنصيب، على أهمية قطاع  السياحة بالنسبة للاقتصاد الوطني من خلال توفير مناصب الشغل وامتصاص البطالة،  مشيرا إلى "ضرورة إعادة هيكلة القطاع حتى يصبح متأقلما مع الوضع والمعطيات  الموجودة حاليا على المستويين الداخلي والخارجي من أجل ترسيخ جمهورية جديدة".

كما أشار في ذات السياق إلى "العوائق التي يعاني منها المتعاملون في القطاع،  خصوصا بالنسبة للتأشيرة إلى الخارج"، متعهدا ب"السعي من أجل تخفيف الإجراءات  ودعم الوكالات والمتعاملين الاقتصاديين في هذا المجال".

من جانبه، أكد السيد بن مسعود أن الاستراتيجية المتبعة في قطاع السياحة مكنت  من "خلق آلاف مناصب الشغل وانجاز عشرات الفنادق، كما استعادت الجزائر بفضلها  مكانتها على المستوى الدولي من خلال العودة الى المكتب التنفيذي للمنظمة  العالمية للسياحة بعد 15 سنة من الغياب، وعادت أيضا إلى لجنة السياحة  المستدامة".

كمال ناصري يتسلم مهامه على رأس وزارة السكن و العمران و المدينة

تسلم السيد كمال ناصري اليوم السبت، مهامه  الجديدة على رأس وزارة السكن و العمران و المدينة خلفا للسيد كمال بلجود الذي  عين وزيرا للداخلية و الجماعات المحلية و تهيئة الاقليم.

وخلال مراسم استلام وتسليم المهام التي تمت بمقر وزارة السكن شكر السيد ناصري رئيس الجمهورية عبدالمجيد تبون على الثقة التي وضعها فيه ليتولى تسيير  شؤون هذا  القطاع الحساس.

كما شكر الوزير الذي سبقه معتبرا ان وزارتي السكن و الداخلية "قطاعان  يعملان جنبا، إلى جنب لكي يصلا سويا لتهيئة و تطوير المدينة والعمران".   

وأضاف الوزير الجديد أن "الجهود متواصلة و الطموحات كبيرة فيما يتعلق بتطوير القطاع في اطار التنمية المستدامة".

وكشف عن وضع مخطط  جديد للمراحل القادمة في قطاعه مشيرا الى أن برنامج  الرئيس تبون قد خص قطاع السكن بالأهمية اللازمة . 

وأكد أن اطارات  القطاع "مجندون للوصول الى الهدف المرجو الا وهو القضاء  نهائيا على أزمة السكن و السكنات الهشة بصفة خاصة و كذا الاستجابة لانشغالات المواطنين الذين ينتظرون الكثير من القطاع للحصول على سكن لائق".

بدوره، شكرالسيد كمال بلجود رئيس الجمهورية الذي وضع فيه الثقة ليتولى تسيير شؤون وزارة الداخلية، معتبرا ان خلفه السيد ناصري، و هو ابن القطاع، "يتوفر  على الكفاءات التي تسمح له  بتسيير البرنامج الرئاسي  الطموح الذي يتطلب تجنيد  كل الجهود لتحقيق الأهداف المسطرة". 

كما ذكر بأن قطاع السكن يعد من "أولويات" الرئيس تبون الذي التزم بالقضاء على  كل السكنات الهشة و كذا على أزمة السكن.

وكان السيد ناصري يشغل منصب أمين عام لوزارة السكن قبل تعيينه على رأس  القطاع. 

كمال رزيق يستلم مهامه كوزير التجارة  وعيسى بكاي كوزير منتدب مكلف بالتجارة الخارجية

واستلم ، اليوم السبت بالجزائر العاصمة، السيد  كمال رزيق مهامه كوزير التجارة خلفا للسيد سعيد جلاب. 

كما تسلم السيد عيسى بكاي مهامه كوزير منتدب مكلف بالتجارة الخارجية خلال  حفل مراسم استلام المهام الذي تم بمقر وزارة التجارة بحضور إطارات و مسؤولي  الوزارة. 

وفي كلمة له، أكد السيد رزيق أن "العمل سيكون مشتركا بين التجارة و الوزارة  المنتدبة المكلفة بالتجارة الخارجية من أجل تفعيل الملفات المطروحة عليهما".

وأضاف أن وزارته اليوم "أمام تحدي يجب أن يتحقق خلال ال6 أشهر القادمة لأن  المواطن يجب أن يلمس التغيير المنشود"، مشيرا في ذات السياق، إلى أن مستقبل  وزارة التجارة مرتبط "بعلاقتها بشركائها الاقتصاديين". 

وأكد الوزير أن "إجراءات ستتخذ من أجل توفير السلع و تقريبها إلى المواطن  وكذا السهر على  جودتها من خلال تفعيل دور المخابر". 

وعلى المستوى الدولي، تطرق السيد رزيق الى عدة ملفات كالاستعداد لدخول في  منطقة التجارة الحرة الافريقية شهر جويلية المقبل، و الذي يتطلب "جهودا في  المستوى بالنظر إلى البعد الاستراتيجي لهذه المنطقة و ارتباطها بمستقبل صادرات  الجزائر نحو الخارج".

بدوره أكد الوزير المنتدب للتجارة الخارجية، السيد عيسى بكاي، في كلمة قصيرة،  أن إدارة  هذا "الملف الحساس" يتطلب "تضافر الجهود بين الوزارات" لتحقيق  الأهداف المسطرة.

سيد علي خالدي يتسلم مهامه على رأس وزارة شباب ورياضة ونورالدين مرسلي ككاتب الدولة مكلف برياضة النخبة

تسلّم وزير الشباب والرياضة الجديد،سيد علي  خالدي ، اليوم السبت بمقر الوزارة ( الجزائر العاصمة) ، مهامه الجديدة، خلفا  لرؤوف سليم برناوي، خلال حفل تسليم المهام ، بحضور إطارات القطاع .

وصرح السيد خالدي في كلمة مقتضبة بحضور كاتب الدولة الجديد المكلف برياضة  النخبة، نورالدين مرسلي  قائلا: " اشكر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون على  الثقة التي وضعها في شخصي على  رأس قطاع استراتيجي، يشكل اولوية برنامجه، من  خلال  بعث مسار لترقية قطاع الشباب والرياضة. سأسهر على مواصلة الجهود  المبذولة من طرف خليفتي الذي تقلد المنصب في اوضاع صعبة عاشتها الجزائر".

وبعد ان شكر الوزير السابق على العمل المنجز خلال ثمانية اشهر، على راس  هذا القطاع، عبر الوزير الجديد عن إرادته في إبعاد "المال الفاسد عن الرياضة  وقناعته على السير في نفس النهج في اطار ضمان الاستقرار، والتنسيق مع كل  الفاعلين المعنيين في الجمهورية الديمقراطية التي تحترم  القوانين واخلاقيات  الرياضة."            

من جهته، ذكّر رؤوف سليم برناوي، بالإنجازات التي حققها  في المدة التي  كان قضاها على راس القطاع ، سيما مختلف النتائج الايجابية التي حققتها العديد  من الاختصاصات الرياضية بحصدها لأكثر من 1120 ميدالية، منها 333 ذهبية، بفضل  مجهودات الرياضيين ونشاط اطارات وزارة الشباب والرياضة على جميع المستويات.

وعرف هذا الحفل، تسلّم ايضا البطل الاولمبي لسباق 1500م ، نورالدين  مرسلي مهامه ككاتب الدولة مكلف برياضة النخبة .وقال مرسلي بهذه المناسبة : " لقد تقلدت مسؤولية جسيمة، سيما في هذه  الفترة  الحسّاسة التي تمر بهلا البلاد، واضحى من الضروري تظافر الجهود  والتعاون لصالح الجزائر من اجل الاستجابة لتطلعات الرياضيين  الذين يستعدون  للمشاركة في الالعاب الاولمبية بطوكيو- 2020  والعاب البحر المتوسط -2021  بوهران".

عبدالرحمن بن بوزيد و جمال بن باحمد يستلمان مهامهما كوزير للصحة و وزير منتدب مكلف بالصناعة الصيدلانية

استلم عبدالرحمن بن بوزيد اليوم بالجزائر العاصمة مهامه كوزير للصحة والسكان و اصلاح المستشفيات وهذا خلفا لمحمد ميراوي، كما استلم السيد عبدالرحمن لطفي جمال بن باحمد مهامه كوزير منتدب مكلف بالصناعة الصيدلانية.
وفي كلمة ألقاها خلال مراسيم تسليم و استلام المهام التي جرت بمقر الوزارة، اكد بن بوزيد، الذي شغل منصب رئيس مصلحة طب العظام بالمؤسسة الاستشفائية المختصة ببن عكنون و استاذ بكلية الطب بالجزائر العاصمة، انه استلم منصب مسؤولية على رأس قطاع "حساس و ذي صلة مباشرة بالمواطن".
كما اعتبر الوزير الجديد ان قطاع الصحة يتواجد في وضعية "جد حرجة"، مشيرا الى ضرورة "تكثيف الجهود" من اجل رفع تحدي تحسين صورة هذا القطاع.
وفي كلمة موجهة لإطارات القطاع، قال بن بوزيد "اطلب منكم مساعدتي في هذه المهمة الصعبة من اجل تفادي الوقوع في نفس الاخطاء"، مؤكدا ان "المعيار الوحيد للنجاح يظل العمل و المثابرة".
وذكر وزير الصحة الجديد انه يعمل منذ 44 سنة في قطاع الصحة، مشددا على ضرورة "اعطاء صورة ايجابية لقطاع الصحة في الجزائر".
من جهته، اكد بن باحمد ان الدائرة الوزارية التي يقودها جديدة، معربا عن التزامه "بتطوير الصناعة الصيدلانية بالجزائر".
وفي هذا السياق، قال الوزير المنتدب المكلف بالصناعة الصيدلانية ان الجزائر "تمتلك القدرات اللازمة من اجل تطوير الصناعة الصيدلانية و تنويعها بغية التوجه صوب التصدير".

شمس الدين شيتور يستلم مهامه على رأس وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

إستلم السيد شمس الدين شيتور مهامه، هذا السبت، على رأس وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، خلفا للسيد الطيب بوزيد، إثر تعيين أعضاء حكومة الجديدة بقيادة الوزير الأول، عبد العزيز جراد.
وعقب مراسم التنصيب، أكد السيد شيتور في تصريح للصحافة أن "التحديات والرهانات التي تواجه الجامعة الجزائرية تستوجب تظافر جهود الجميع و صياغة تصورات جديدة من شأنها الرفع من المستوى العلمي للجامعة وذلك لمواكبة التطورات الحاصلة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي من خلال استغلال التقنيات الحديثة، سيما في مجال تقديم الدروس إلى جانب الرفع من مستوى التسيير الاداري لمختلف المؤسسات الجامعية".
وأبرز السيد شيتور ضرورة"ربط جسور التعاون والتنسيق بين الجامعة والمجتمع لتمكينها من أداء أدوارها على غرار تقديم الحلول المناسبة للمشاكل المطروحة، خاصة منها الاقتصادية"، داعيا بالمناسبة إطارات الوزارة إلى "التعاون الجماعي لمواجهة هذه التحديات".
كما شدد على أهمية "التفكير الجدي في أساليب التكفل الناجع بعدد الطلبة الجامعيين المرتقب أن يصل تعدادهم آفاق سنة 2030 إلى حوالي 3 ملايين طالب وذلك من خلال توفير ظروف مواتية للدراسة مع استغلال أمثل للإمكانيات المتاحة".
ولم يفوت السيد شيتور الفرصة لتثمين الإنجازات التي حققها الوزير السابق الطيب بوزيد، معتبرا إياها بمثابة "ورشات هامة يستوجب استكمالها".

 شحات يتسلم مهامه على رأس الوزارة المنتدبة المكلفة بالفلاحة الصحراوية والجبلية

إستلم اليوم السبت الوزير المنتدب المكلف بالفلاحة الصحراوية والجبلية السيد فؤاد شحات مهامه على رأس هذه الوزارة المستحدثة في إطار الحكومة الجديدة التي عينها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الخميس الماضي.
وخلال مراسم استلام المهام التي جرت بحضور إطارات القطاع، أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية، شريف عماري، على أهمية هذه الوزارة المنتدبة الجديدة التي ستأخذ على عاتقها "مسؤولية تنمية المناطق الصحراوية و الجبلية بالنظر لأهمية هذه الاقاليم الأساسية في التنمية الريفية و خلق الثروة و مناصب الشغل وتعزيز الامن الغذائي للبلاد و تنويع الاقتصاد بطريقة فعالة وناجعة".
ولدى تهنئته على الثقة على منحها رئيس الجمهورية للسيد شحات، أكد السيد عماري أن الوزير المنتدب سيجد "كل الدعم والمساعدة لإنجاح لمهامه" معربا عن ثقته في أن "القدرات العلمية والتجربة والحنكة التي يتميز بها ستكون اضافة للقطاع والبلاد".
وجدد السيد عماري التزامه بالعمل على" ترقية التنسيق وتفعيل جميع القدرات البشرية والإبداعية في القطاع و تجنيد المهنيين وزيادة التنسيق بينهم من أجل ازدهار الفلاحة والمناطق الريفية و تنمية الأقاليم وكذا المشاركة في ترقية الصادرات وتنويع الاقتصاد الوطني وخلق مناصب الشغل وإستقطاب الشباب الحاملين للمهارات والقدرات الابتكارية".
كما أكد حرصه على "اعطاء جميع الفرص لممارسة المسؤولية لفائدة الشباب الحاملين للكفاءات العليا خدمة للفلاحة في البلاد".
من جهته، عبر السيد شحات عن امتنانه للثقة الموضوعة في شخصه من طرف رئيس الجمهورية معربا عن عزمه على بذل كل الجهود لتنمية المناطق الصحراوية و الجبلية بالجزائر.

محمد أوجاوت يستلم مهامه على رأس وزارة التربية الوطنية

استلم محمد أوجاوت ، اليوم بالجزائر العاصمة، مهامه الجديدة على رأس وزارة التربية الوطنية، خلفا للسيد عبد الحكيم بلعابد، وهذا على إثر تعيين أعضاء الحكومة الجيدة بقيادة الوزير الاول عبد العزيز جراد.
وتقدم السيد واجعوط في كلمة له بالمناسبة بتشكراته لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، على الثقة التي حظي بها لتولي هذا المنصب، معتبرا هذا التكليف بمثابة "حمل ثقيل بالنظر للتحديات والرهانات المتعددة والمتشعبة التي تواجه البلاد في شتى الميادين".
وأكد عزمه على بذل "كل ما في وسعه، بالتعاون مع جميع إطارات وعمال التربية والشركاء الاجتماعيين وأولياء التلاميذ، للبحث عن الحلول الناجعة لمشاكل القطاع" .
وشدد على أهمية "استرجاع الثقة لبلوغ ما نصبو إليه جميعا"، داعيا الى "تضافر جهود الجميع لخدمة قطاع التربية وتمكين البلاد من تجاوز هذه المرحلة الصعبة.

 السيد فاروق شيالي يتسلم مهامه كوزير للأشغال العمومية والنقل

تسلم السيد فاروق شيالي، اليوم السبت بالجزائر العاصمة، مهامه على رأس وزارة الأشغال العمومية و النقل خلفا للسيد مصطفى كورابة، عقب تعيين أعضاء الحكومة الجديدة بقيادة الوزير الأول عبد العزيز جراد، الخميس الماضي.
وحضر مراسم تسليم وإستلام المهام بمقر وزارة الأشغال العمومية، بالإضافة إلى إطارات الوزارة، كل من الرؤساء المدراء العامين والمدراء العامين للمجمعات و المؤسسات والشركات التابعة للقطاع.
وخلال كلمة ألقاها بهذه بالمناسبة، أعرب السيد شيالي عن شكره لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون قائلا "أشكر رئيس الجمهورية على الثقة التي خصني بها، بتكليفي بتسيير هذا القطاع الاستراتيجي والحساس".
كما شكر السيد شيالي الوزير السابق مصطفى كورابة "على الجهود الكبيرة التي بذلها خلال توليه مهامه بهذا القطاع في ظروف صعبة على أكثر من صعيد، وعلى كل ما حققه القطاع تحت إشرافه، و بمعية كل الإطارات و العمال".
كما دعا السيد شيالي الجميع "لتكثيف الجهود، والعمل سوياذ من أجل نجاح القطاع، و الوقوف على مشاريعه و متابعتها، و كذا المساهمة في ترقية وتطوير سياسات و استراتيجيات القطاع، خدمة لوطننا الجزائر".
من جهته، اعرب السيد كورابة عن سعادته بتعيين السيد شيالي كوزير، مذكرا انه "ابن القطاع و أحد أهم رجالاته، الذين تركوا بصماتهم في تسييره و وضعه على سكة التطور والرقي فيما سبق، وهذا النهج و السياسات التي أرساها ألهمتنا العمل الدَءُوب واستأنسنا بها في أداء مهامنا".
وذكر الوزير السابق ان مروره على رأس الوزارة سمح ببعث العديد من المشاريع الهيكلية للقطاع والتسريع في وتيرة أشغالها، مع إعادة الاعتبار للعديد من المنشآت الحيوية و كذا وضع حيز الخدمة خطوط سكة حديدية جديدة وإنجاز ازدواجية بعضها وعصرنتها، و تنويع وسائل النقل العام وكذلك استلام مرافق هامة من شأنها تسهيل تنقل مستعمليها في أحسن الظروف و إنشاء وكالة الطيران المدني.

وزير الصناعة والمناجم الجديد فرحات ايت علي براهم يتسلم مهامه

تسلم وزير الصناعة و المناجم الجديد فرحات ايت علي براهم مهامه اليوم السبت على راس هذه الوزارة خلفا للسيدة جميلة تمازيرت.
وخلال مراسم استلام و تسليم المهام بمقر الوزارة بالجزائر العاصمة التزم السيد ايت علي براهم بإنعاش القطاع من خلال اعداد "تصور صناعي" يقوم على مراجعة الاطار التنظيمي للقطاع حسب قوله.
كما أكد الوزير الذي ابدى تفاؤلا بخصوص قدرة اطارات الوزارة على وضع هذه " المقاربة الجديدة" قائلا أن "عهدا جديدا ينفتح" و أن "هيئات جديدة مستدامة من الأن فصاعدا ستسمح ببلوغ هدف انعاش القطاع" .
من جهة أخرى، أعرب الوزير عن استعداده للتنسيق مع مجموع الكفاءات الوطنية من أجل الدفع بالصناعة التي تعتبر محركا لاستحداث مناصب شغل و زيادة الناتج الداخلي الخام .
ويرى الوزير الجديد أن التحدي يكمن في وضع سياسة بهدف السماح للثروات والامكانيات الوطنية بالاندماج نهائيا في السلسة الصناعية مع الفروع الموجودة لتفادي اللجوء الى استيراد المدخلات.
من جانبها، ذكرت السيدة جميلة تمازيرت بالجهود المبذولة من أجل تحقيق تقدم في الورشات الحساسة لاسيما السيارات والمناجم بهدف اعطاء دفع جديد لهذا القطاع الهام بالنسبة للاقتصاد الوطني.
يذكر أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون عين الخميس الماضي أعضاء الحكومة الجديدة بقيادة الوزير الأول عبد العزيز جراد.

كوثر كريكو تستلم مهامها وزيرة للتضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة

استلمت السيدة كوثر كريكو، اليوم السبت بالجزائر العاصمة، مهامها على رأس وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، خلفا للسيدة غنية الدالية، اثر تعيين أعضاء الحكومة الجديدة بقيادة الوزير الأول، عبد العزيز جراد.
وفي كلمة القتها خلال مراسم التنصيب، وقفت السيدة كريكو وقفة شكر وامتنان لرئيس الجمهورية وللوزير الأول على الثقة التي وضعت في شخصها بتكليفها بهذه المسؤولية.
وأكدت الوزيرة أنها تدرك "ثقل هذه المسؤولية" ووعيها بضرورة العمل "أكثر فأكثر" لترقية قطاع التضامن الوطني، نظرا لأهمية الفئات الاجتماعية المتكفل بها، قائلة أنه سيتم "فتح ورشات جديدة" والسهر على "تكثيف الجهود" بين اطارات القطاع على المستوى الوطني وتنسيق العمل مع القطاعات الاخرى في اطار التضامن الحكومي، وذلك خدمة لهذه الشرائح الاجتماعية.
وفي ذات السياق، أكدت السيدة كريكو على دور الأسرة الاعلامية ك"شريك فعال" في تنفيذ مساعي القطاع.

 بسمة أزوار تستلم مهامها كوزيرة للعلاقات مع البرلمان

تسلمت السيدة بسمة أزوار اليوم السبت بالجزائر العاصمة مهامها على رأس وزارة العلاقات مع البرلمان خلفا للسيد فتحي خويل عقب تعيين أعضاء الحكومة الجديدة بقيادة الوزير الأول عبد العزيز جراد.
وخلال كلمة لها بالمناسبة، عبرت عن شكرها لرئيس الجمهورية والوزير الأول على الثقة التي وضعت في شخصها لتولي هذا المنصب، مشيرة الى الجهود التي بذلت على رأس الوزارة في "الفترة العصيبة" التي مرت بها البلاد.
وبعد ان اشارت الى ان وزارة العلاقات مع البرلمان "حساسة"بحكم انها تمثل "همزة وصل"بين الهيئتين التشريعية التنفيذية، عبرت الوزيرة الجديدة عن التزامها بالعمل مع"كل اطارات الوزارة والوقوف الى جانب الشعب"وأن تكون العلاقة بين المؤسستين "أكثر سلاسة ومرونة.

السيد فروخي يتسلم مهامه على رأس وزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية

إستلم وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية، سيد أحمد فروخي هذاالسبت بالجزائر العاصمة، مهامه على رأس هذه الوزارة المستحدثة في إطار الحكومة الجديدة التي عينها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الخميس الماضي.

وخلال مراسم استلام المهام مع وزير الفلاحة والتنمية الريفية، شريف عماري، التي جرت بحضور إطارات القطاع, عبر السيد فروخي عن "سروره"بالمهمة التي اوكلت له من قبل رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، على رأس القطاع، مضيفا ان هذا "يعتبر فرصة لإعادة الاعتبار لقطاع الصيد البحري بكل مكوناته".

كما اكد الوزير انه "سيعمل جاهدا" لتطوير هذا القطاع و السماح له "بلعب الدور الاجتماعي والاقتصادي المنوط به" في خدمة الجزائر، مشددا على العمل على "عدم تضييع العلاقة مع وزارة الفلاحة والتنمية الريفية التي تكونت في السنوات الاخيرة لتثمين ما تم اجازه في صالح القطاعين"وكذا "رفع التحديات المطروحة لتطوير المنتجات الصيدية".

من جهته، هنأ السيد عماري الوزير فروخي على "الثقة التي وضعت في شخصه"، مشيرا الى انه "ابنه القطاع"ومشيدا بترقية قطاع الصيد البحري الى"قطاع وزاري بكامل الصلاحيات والادوات".

كما اضاف الوزير ان كل جهود وزارة الفلاحة والتنمية الريفية ووزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية ستصب في إطار تعزيز الأمن الغذائي الوطني.

رشيد بلادهان يستلم مهامه الجديدة ككاتب دولة مكلف بالجالية الوطنية والكفاءات بالخارج

إستلم السيد رشيد بلادهان، اليوم  بالجزائر العاصمة، مهامه الجديدة ككاتب دولة مكلف بالجالية الوطنية والكفاءات بالخارج، وهذا عقب تعيين أعضاء الحكومة الجديدة بقيادة الوزير الأول عبد العزيز جراد.

وقد أشرف وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم، على تنصيب كاتب الدولة الجديد الذي شغل قبل هذا منصب الامين العام بوزارة الشؤون الخارجية، خلال حفل حضره اطارات الوزارة.

وبالمناسبة، نوه السيد بوقدوم بخصال السيد بلادهان الذي قال عنه بانه أدى مهامه السابقة بكل "كفاءة"، متمنيا له"كل التوفيق والنجاح".

وأكد وزير الشؤون الخارجية انه ينتظر "الكثير"من كاتب الدولة المكلف بالجالية الوطنية والكفاءات بالخارج.

وإعتبر السيد بلادهان من جهته بان تعيينه في هذا المنصب "شرف كبير"له، مؤكدا بانه سيبذل "قصارى جهده لتجسيد ما صرح به رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون مباشرة بعد الاعلان عن فوزه برئاسة الجمهورية بخصوص التكفل بالجالية الوطنية بالخارج وبالكفاءات الوطنية على أحسن وجه"، وعبر في نفس السياق عن يقينه بانه سيحظى بدعم وزير الشؤون الخارجية وكل اطارات الوزارة للقيام بمهمته.

السيدة نصيرة بن حراث تتسلم مهامها كوزيرة للبيئة والطاقات المتجددة

كما تسلمت السيدة نصيرة بن حراث اليوم بالجزائر العاصمة، مهامها على رأس وزارة البيئة والطاقات المتجددة خلفا للسيدة فاطمة الزهراء زرواطي، عقب تعيين أعضاء الحكومة الجديدة بقيادة الوزير الأول عبد العزيز جراد، الخميس الماضي.

وخلال مراسم تسليم و استلام المهام التي جرت بمقر وزارة البيئة والطاقات المتجددة، بحضور إطارات الوزارة و القطاع، إعربت السيدة بن حراث عن "شكرها" لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون و الوزير الأول، عبد العزيز جراد على الثقة الموضوعة في شخصها، مشيرة الى انها "ستواصل العمل الشاق الذي يتطلبه مواصلة تطوير هذه الوزارة".

من جهتها، شكرت السيدة زرواطي "كل الإطارات التي ساهمت في بناء القطاع"، متمنية "النجاح والسداد"للحكومة الجديدة، وشاكرة كذلك رئيس الجمهورية على"وضع ثقته في العنصر النسوي لقيادة هذه الوزارة مرة اخرى".

كما تم بالمناسبة تعيين الوزير المنتدب المكلف بالبيئة الصحراوية، السيد حمزة السيد شيخي.

 السيد مصيطفى يستلم مهامه وزيرا منتدبا مكلفا بالإحصائيات والاستشراف 

تسلم السيد بشير مصيطفى  الأحد بالجزائر العاصمة مهامه على رأس الوزارة المنتدبة المكلفة بالإحصائيات والاستشراف  إثر تعيين أعضاء الحكومة الجديدة التي يقودها الوزير الأول عبد العزيز جراد.

وخلال مراسم استلام المهام التي جرت بحضور وزير المالية، عبد الرحمان راوية  وكذا إطارات القطاع، أكد السيد مصيطفى أن دائرته الوزارية ستعمل على "تعريف  شروط الاقلاع الاقتصادي والصعود والتنمية الشاملة للبلاد عن طريق الدراسات اللازمة وعلى رصد الاشارات المستقبلية ووضعها امام القطاعات الحكومية قصد التفاعل معها".

وأوضح بأن عمله سيرتكز على عشر نقاط رئيسية وهي كيفيات بلوغ معدل نمو ب 6  بالمائة بغضون 2030، كيفيات الاستجابة للطلب الداخلي وضبط مستويات الاستهلاك،  تحقيق التوازنات الاقتصادية الكبرى لاسيما ميزان المدفوعات، تنشيط القطاعات  الراكدة، الادارة الرشيدة للتضخم ولسوق الشغل، صياغة رؤية بعيدة المدى، تقديم  حلول واقعية وعملية، توفير المعطيات الاحصائية، العمل على تكريس قاعدة  الشفافية في المعلومة الاقتصادية

المصدر : الإذاعة الجزائرية / واج 

الجزائر, سياسة