الوزيـر الأول يـشرف على تدشين عدة مشاريع تنموية ومرافق حيوية بولايـة المديـة

أشرف الوزير الأول عبد العزيز جراد هذا الاحد على تدشين عدة مرافق حيوية ومشاريع تنموية خلال زيارة العمل التي قادته هذا الأحد إلى ولاية المدية أين أعطى إشارة انطلاق لموسم التكويني الجديد 2020/2021.

 

منح حصة إضافية من 500 إعانة للبناء الريفي لولاية المدية

وأعلن الوزير الأول عبد العزيز جراد، عن منح هذه الولاية حصة إضافية من 500 إعانة للبناء الريفي موجهة لامتصاص الطلب المرتفع المعبر عنه على هذه الصيغة السكنية، خاصة بالمناطق الريفية.

وجدد جراد الذي نزل ضيفا على إذاعة "التيتري" -- على هامش زيارة عمل إلى الولاية -- "تعهد الحكومة بمرافقة السكان القاطنين في المناطق الريفية"، موازاة مع التشديد على "ضرورة تطوير الاستثمار الفلاحي"، لاسيما "شعبة الصناعات الغذائية" التي تعد "قيمة مضمونة بالنسبة لمستقبل السكان والانطلاقة الاقتصادية لهذه المناطق"، حسب ما أضاف.

كما كشف الوزير الأول في السياق نفسه عن "التسوية القريبة" لمشكل اقتناء تجهيزات لفائدة المستشفى الجديد لـ"تابلاط"، مؤكدا عن "استكمال الإجراءات الإدارية خلال الأيام القليلة القادمة".

وأبرز الوزير الأول "أهمية مكانة قطاعي التربية والتعليم العالي في سياسة الحكومة التي تستدعي،كما قال، "مواصلة الجهود في مجال انجاز الهياكل والمنشآت بالشكل الذي يسمح بمرافقة زيادة الطلب وتغطية الاحتياجات في هذين القطاعين الأساسيين"

توزيع سيارات إسعاف مجهزة لفائدة مؤسسات استشفائية

وأشرف الوزير الأول، عبد العزيز جراد، على توزيع سيارات إسعاف مجهزة لفائدة مؤسسات استشفائية محلية، في إطار مخطط مكافحة انتشار جائحة كوفيد-19.

ودعا الوزير الأول، على هامش زيارة العمل والتفقد التي يقوم بها إلى الولاية، إلى "مزيد من اليقظة والحذر مع العمل على الاحترام الصارم للإجراءات الوقائية ضد جائحة كوفيد-19"، مؤكدا في السياق أن "الحكومة قد تمكنت من مواجهة الجائحة بكل مسؤولية وبإرادة كبيرة من اجل الحد من انتشار الفيروس والحفاظ على حياة المواطنين".

ومست عملية توزيع سيارات الإسعاف المجهزة بمعدات طبية كل من المؤسسات الاستشفائية لـ"تابلاط" (شمال-شرق الولاية) والمدية، والعيادات المتعددة الخدمات لـ"بوغار"(جنوب-غرب) و"أولاد دايد" (جنوب-شرق).

كما تم تخصيص سيارة إسعاف مجهزة خامسة لمصلحة المساعدة الطبية المستعجلة (سامو) لمستشفى "محمد بوضياف" بالمدية.

إطلاق أشغال ربط سبع بلديات بالغاز الطبيعي

بـ"غوية" بلدية زوبرية، جنوب غرب المدية،  أعطى الوزير الأول إشارة انطلاق أشغال ربط سبع بلديات من غرب وشرق الولاية بالغاز الطبيعي، انطلاقا من خط نقل الغاز "عين الشياخ" بعين الدفلى.

وقال جراد بالمناسبة أن "الدولة تسهر على تلبية حاجيات السكان فيما يتعلق بالتموين بالغاز الطبيعي، ولن تدخر أي جهد من أجل تغطية أكبر عدد ممكن من المناطق بهذه الطاقة"، مطالبا المسؤولين القائمين على قطاع الطاقة ب"رفع جميع العقبات والمعوقات التي تعرقل إطلاق أو إنجاز مشاريع الربط بالغاز الطبيعي".

ويستهدف المشروع -- الذي حددت آجال انجازه ب 12 شهرا -- ما لا يقل عن 9.600 مسكنا موزعا عبر بلديات حناشة وبوعيشون وسي محجوب وواد بوعشرة وسيدي زيان والربيعة والمجموعة الحضرية الثانوية لـ"غوية" ببلدية الزوبرية.

وتم تخصيص لهذا المشروع غلافا ماليا إجماليا يقدر ب 4.7 ملايير دج، على أن يساهم في خلق حوالي 400 منصب شغل.

وضع حجر الأساس لمشروع 1.267 سكن عدل بـ"بني عطلي"

 كما أشرف الوزير الأول عبد على وضع حجر الأساس لمشروع 1.267 وحدة سكنية من صيغة البيع بالإيجار "عدل" ببني عطلي، شمال الولاية.

واستمع جراد بالمناسبة لعرض قدمه المدير العام للوكالة الوطنية لتطوير السكن و تحسينه "عدل" محمد طارق لعريبي حول هذا المشروع السكني "الهام"، الذي يمتد على مساحة 25 هكتار، على أن يتم تجهيزه بكل المرافق العمومية التي من شأنها ضمان إطار معيشي مريح للسكان.

وسيتم ربط هذا المشروع السكني الهام من الشمال بالطريق السريع الشفة-المدية ومن الغرب بالطريق الإجتنابي الشمالي لمدينة المدية الذي يوجد حاليا في طور الانجاز.

وخلال وضعه لحجر الأساس لهذا المشروع السكني، استمع الوزير الأول كذلك لعرض حول وضعية قطاع السكن بالولاية، قدمته المديرة المحلية للقطاع.

تدشين محور الطريق السيار "الشفة-البرواقية"

وكان الوزير الأول على تدشين محور الطريق السيار "الشفة-البرواقية"  معلنا أن "أشغال إنجاز الطريق السيار شمال-جنوب ستتواصل إلى أن تبلغ حدودنا مع دول الساحل الإفريقي".

واعتبر الوزير الأول أن "هذا المشروع يعد مكسبا كبيرا وذو أهمية استراتيجية"، كما شدد على ضرورة التهيئة المستمرة للطرقات بالإضافة إلى تأمين الأنفاق.

ويمتد هذا المحور الطرقي الشفة (البليدة) - البرواقية (المدية) على طول 53 كلم، وهو من انجاز مجموعة من المؤسسات الوطنية والأجنبية، على أن يساهم لدى وضعه حيز الخدمة في تقليص زمن التنقل بين شمال البلاد وجنوبه.

كما يضم هذا الطريق السريع 57 منشأة فنية و 10 منافذ طرقية ونفقين اثنين بطول 8ر4 كلم لربط بلدية الشفة بالبرواقية.

المصدر : الإذاعة الجزائرية/وأج

الجزائر