مديرية الأمن الوطني تتخذ عدة اجراءات وقائية جديدة تحسبا للدخول المدرسي

أكدت المديرية العامة للأمن الوطني جاهزيتها لاستقبال الموسم  الدراسي الجديد عبر توفير الأمن والسلامة المرورية للمتمدرسين، هذه الإجراءات الوقائية الجديدة ستدخل حيز التنفيذ قبل الدخول المدرسي كتفعيل لحركية فرق  الرادار ومضاعفة عملية مراقبة السرعة لردع مخالفي قواعد السياقة في محيط المؤسسات التربوية ومنع التوقف العشوائي و التصدي للمناورات الخطيرة. 

و في هذا الشأن أوضح محافظ الشرطة رابح زواوي للقناة الإذاعية الأولى أن المديرية العامة للأمن الوطني عزمت على وجود  الشرطة بالقرب من المؤسسات التربوية حيث يلتحق الأطفال لأول مرة بالمدارس إذ تدرس  لهم أدبيات التصرف مع الطريق من خلال تنظيم ورشات للوقاية المرورية على مستوى المؤسسات التربوية.

و أضاف المحافظ رابح زواوي ستوضع حظائر التربية المرورية التابعة لمصالح الأمن الوطني والتي ستكون تحت تصرف المؤسسات التربوية و يؤطرها أعوان مؤهلين في هذا المجال، زيادة على عملية تحسيسية واسعة لفائدة السائقين وأولياء التلاميذ بالتنسيق مع كل مديري التربية على المستوى الوطني و ذلك في إطار تطبيق و زرع الثقافة المرورية للمواطنين.

من جانبه  قال مدير الإعلام و العلاقات العامة بالمديرية العامة للأمن الوطني العميد أول للشرطة جيلالي بودالية في تصريح مكتوب للصحافة إن مصالح الأمن عبر كافة قطر الاختصاص الوطني "جاهزة" لاستقبال العام الدراسي الجديد وستعمل "بكامل الموارد المادية والبشرية من أجل توفير الأمن والسلامة المرورية للتلاميذ و الطلبة".

كما أشار إلى أن إجراءات وقائية جديدة ستدخل حيز التنفيذ قبل الدخول المدرسي كاحترام السرعة في محيط المؤسسات التربوية المحددة قانونا بـ 30 كم في الساعة  و منع التوقف العشوائي و التصدي للمناورات الخطيرة. 

وشدد العميد أول للشرطة على أهمية التحسيس ضمن هذه الإجراءات مشيرا إلى "الدور الدائم لمصالح الأمن الوطني في حمل راية التوعية الدائمة للمسائل التي تهم سلامة و أمن المواطن" مشيرا إلى أن المديرية العامة للأمن الوطني "تشرف سنويا مع بداية كل سنة دراسية و بالتنسيق مع الجهات الوصية على إلقاء الدرس النموذجي حول الوقاية من حوادث المرور.

و في سياق آخر ذكر العميد أول للشرطة بودالية أن الخطة المرورية سمحت بتخفيض عدد ضحايا حوادث المرور من ضمن فئة الأطفال في سن التمدرس حيث إحصاء خلال السنة الدراسية الماضية، على مستوى المناطق الحضرية بـ  56 قتيلا و 2837 جريح ضمن فئة العمر مابين 6 سنوات و 15 سنة أي بنسبة انخفاض تقدر ب 4.41 بالمائة للقتلى و 10.10 بالمائة للجرحى مقارنة مع الموسم الدراسي 2012/2013.

 

المصدر: الإذاعة الجزائرية

مجتمع