المنتخب الوطني: الناخب الوطني يكشف عن خارطة طريق التأهل إلى كان 2017

الناخب الوطني كريستيان غوركيف

بمناسبة الإعلان عن التشكيلة المدعوة لتمثيل الجزائر في تصفيات كأس امم إفريقيا للأمم 2017 ، تناول الناخب الوطني كريستيان غوركيف في الندوة الصحفية التي عقدها صباح هذا الأربعاء بقاعة المحاضرات لمركب محمد بوضياف بالعاصمة ، العديد من القضايا ذات العلاقة بالنخبة الوطنية .

محاور الندورة الصحفية لغوركيف التي حضرتها الإذاعة الوطنية ، طافت في محاورها  من التشكيلة إلى رزنامة التربصات التي من المقرر إجراؤها واللقاءات الودية المرتقبة ، تحسبا لمباريات المنتخب الوطني لكرة القدم ضمن المجموعة العاشرة ، رفقة كل من: إثيوبيا والسيشل واللوزوتو ، إبتداء من شهر جوان القادم.

في هذه الندوة التي حضرها عبد الغني العايب عن القسم الرياضي للقناة الأولى ، تطرق الناخب الوطني كريستيان غوركيف عن التشكيلة المستدعاة للدفاع عن الألوان الوطنية ، وبهذا الخصوص قال قوركيف هناك دائما إرتياب حول الحالة البدنية للاعبين المصابين أو من يتعرضون لإصابات ، خاصة خلال هذه الفترة القصيرة التي تفصل الفريق الوطني عن أولى مباريات الدور التصفوي ، معلنا أن هناك قائمة إحتياطية ، يمكنني كما قال الإستنجاد بها في حالة الضرورة ، مذكرا بخصوص الغيابات ، بإصابات جابو  ولحسن الذين سيجريان عمليات جراحية ولن يكونا حاضرين في التربص.

أما بالنسبة للحارس مبولحي ، فقد أكد غوركيف ان عدم تدربه لمدة شهر تطرح إشكالية ، ولا يمكن إستدعاؤه ، مشيرا إلى أن هناك تغييرات مقارنة بتربض قطر ، حيث هناك عودة بعض اللاعبين ، وغيابات البعض الآخر بسبب الإصابات ، وهناك متابعة مستمرة للعناصر ، فيما أعطيت فرصة للاعبين جدد ، على غرار بلقروي الذي يلعب في منصب نحن بحاجة ماسة لمن يلعب فيه ، وقد شاهدته كما قال غوركيف في لقاء فريقه أمام جمعية الشلف ضمن منافسات كأس الكاف ، ويستحق فرصة في المنتخب الوطني.

وعن غياب اللاعبين طافير وغزال عن التشكيلة ، بعد مشاركته في تربص قطر ، أكد الناخب الوطني أن طافير وغزال عنصران يهم الطاقم الوطني أمرهما ، ولكنهما - كما أوضح - هما ضحيتا المنافسة في منصبيهما بعد عودة سوداني وبودبوز ، موضحا أن له إختيارات يقوم بتنفيذها بالنظر إلى المنافسة ومواعيد معينة، نافيا أن يكونا مقصيين من المنتخب الوطني ، مضيفا أنهما مهمين بالنسبة للمستقبل ، وتتم متابعتهما ، مضيفا بالنسبة لغزال أنه لم يلعب كثيرا منذ عودته ، وامامه الموسم القادم لتقديم الكثير والكشف عن قدراته الفنية الكبيرة.

وبخصوص المنافس الأول للفريق الوطني وهو منتخب السيشل الذي سيستقبله بملعب مصطفى تشاكر بالبليدة يوم السبت 13 يونيو 2015 على الساعة 20h30 ، أكد غوركوف على ضرورة توخي الحذر ، أمام هذا المنافس الذي يعتبر أضعف فريق في المجموعة على الورق ، محذرا من إستصغار منتخب السيشل الذي سيرمي بكل ثقله في المباراة. وأوضح بشأن المباراة الأولى هذه ، أنه يجب الإنطلاق بصورة جيدة في المرحلة الأولى من التصفيات ، مشيرا إلى أن السيناريو الأمثل في مثل هذه الحالة ، هو تحقيق الفوز في مباراتنا الأولى - كما قال - بالنتيجة والآداء ،

أما عن لقاء المنافس الثاني للخضر في تصفيات كان 2017 منتخب السيشل ، فلم يستبعد كريستيان غوركيف إقامة تربص للفريق الوطني بجنوب إفريقيا قبل التنقل لمواجهة لوزوتو بين 4 و 6 سبتمبر 2015 ، لحساب الجولة الثانية  من مباريات المجموعة ، وذلك من أجل التأقلم مع الأجواء المناخية في تلك الفترة. موضحا أن الأمور لم تحسم بصفة نهائية بهذا الخصوص.

وإستعداد للمواجهتين الأوليين اللتين تنتظران الفريق الوطني ، أعلن كريستيان غوركوف عن تنقله الأسبوع المقبل إلى جنوب إفريقيا من أجل معاينة السيشل و لوزوتو اللذان سيشاركان في دورة جهوية ،مضيفا أنه سيستغل فرصة هذه الزيارة ، للتعرف على ظروف التنقل لأننا - كما أضاف - مطالبون بأخذ كل المعطيات في الحسبان ، غير مستبعد فرضية إقامة تجمع بالمركز التقني للفاف بسيدي موسى قبل التنقل للتباري مع لوزوتو.

المنافس الأساسي للخضر في هذه التصفيات هو منتخب إثيوبيا 

في ندوته الصحفية وبالإضافة إلى الحديث عن برنامج التحضيري للفريق الوطني ، عرج كوركيف على منتخب إثيوبيا ، معتبرا إياه المنافس الرئيسي لفريقه في تصفيات كان 2017 ، ضمن المجموعة العاشرة ، شريطة عدم خسارة نقاط أمام كل من السيشل واللوزوتو ، رغم نقص خبرتهما في مثل هاته المواعيد.

هذا وقد تقرر أن سيخوض الخضر قبل مباراة السيشل تربصين بالمركز الفني الوطني بسيدي موسى ، يكون الأول من 30 مايو إلى 4 يونيو ، والثاني من 7 إلى 14 يونيو. حيث أوضح قوركوف أن التربص الأول سيحضره خمسة عشر(15) لاعب ميدان ، بالإضافة إلى عدد من اللاعبين المحليين الذين سيكملون القائمة ، مستثنيا من هذا التربص اللاعبين الذين ينشطون في إيطاليا (غولام - تايدر - مصباح - وبلفضيل) ، ليكتمل تعداد المنتخب الوطني في التربص الثاني.

الناخب الوطني يطلب إجراء مقابلتين وديتين شهر أكتوبر ضد أندية إفريقية قوية

وبالنسبة لتحضيرات المنتخب الجزائري لتصفيات كان 2017 ، وتصفيات مونديال 2018 ، كشف كرستيان غوركيف أن المنتخب الوطني سيجري مباراتين وديتين شهر أكتوبر المقبل أمام  فريقين إفريقيين من العيار الثقيل  حيث أعلن غوركيف في ندوته الصحفية انه طلب من رئيس الإتحادية الجزائرية لكرة القدم ، برمجة مباراتين وديتيتن أمام منتخبات إفريقية كبيرة خلال شهر أكتوبر المقبل ، مضيفا أن الأمر بين يدي الفاف. موضحا بخصوص إختيار الفترة لتتزامنها  مع تواريخ الإتحادية الدولية لكرة القدم (الفيفا) المقررة بين 5 و 13 أكتوبر 2015 ، الأمر الذي يسمح للخضر - كما أضاف - بالتحضير لتصفيات مونديال 2018 بروسيا ، إبتداء من شهر نوفمبر 2015. وعبر في هذا الشان عن رغبته في مواجهة المنتخب الإيفواري بطل إفريقيا.

اما بالنسبة لموضوع الملعب الذي سيستقبل فيه المنتخب الوطني منافسيه ، وإختيار ملعب مصطفى تشاكر بدل ملعب 5 جويلية ، أكد كريستيان غوركيف في ندوته الصحفية أن أمر الإختيار ليس من مهامه ، وأن الأمر الذي يهمه هو إختيار أرضية جيدة ، متمنيا أن تكون أرضية ملعب مصطفى تشاكر بالبليدة في وضعية جيدة لنقدم الكرة التي نريدها. للإستماع الى الندوة الصحفية كاملة أنقر هنا

برنامج المنتخب الوطني خلال تصفيات كأس أمم إفريقيا 2017 ( المجموعة 10)

الجولة الاولى 12/ 13/ 14جوان 2015 : الجزائر - السيشل

الجولة الثانية4/ 5/ 6 سبتمبر 2015 : لوزوزتو - الجزائر

الجولة الثالثة 23 ،24 ، 25 ،26 مارس 2016 : الجزائر - إثيوبيا
 
الجولة الرابعة 26، 27 ، 28 ،:29 مارس: اثيوبيا - الجزائر
 
الجولة الخامسة 3 ، 4 ، 5 جوان 2016 : السيشل - الجزائر
 
الجولة السادسة الجولة السادسة 2 ، 3 ،4 سبتمبر 2016 : الجزائر - لوزوتو

 

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية

 

كرة القدم, الفريق الوطني