انطلاق الطبعة الثالثة لـ "موانئ و سدود زرقاء" .. و الإذاعة الجزائرية تـــواكب الحدث

ستحتضن 21 ولاية التظاهرة السنوية "موانئ و سدود زرقاء" التي انطلقت طبعتها الثالثة اليوم السبت من ميناء تامنفوست (الجزائر العاصمة) تحت إشراف وزير الصيد البحري و الموارد الصيدية سيد احمد فروخي.

وتتمثل هذه التظاهرة التي تدوم أسبوعا في حملة تنظيف الموانئ من اجل أهداف اقتصادية و بيئية موجهة لتطهير موانئ البلاد من النفايات.

و أوضح الوزير الذي انتقل بهذه المناسبة إلى ميناءي الجزائر العاصمة والجميلة (عين بنيان) أن "العملية تهدف إلى تطوير صيد بحري مسؤول و تربية مائيات دائمة  و تثمين و إدماج الموانئ و نشاطات الصيد البحري في التنمية الاجتماعية والاقتصادية المحلية".

  و ترمي هذه العملية التي شهدت انتقال عدد الولايات المعنية من 14 إلى 21 من طبعة إلى أخرى إلى الحفاظ على هذه الفضاءات التي تعتبر أيضا وجهات سياحية.

وتشهد التظاهرة مشاركة كبيرة لممثلي الحركة الجمعوية و حراس الشواطئ ونوادي الغوص في أعماق البحار و ممثلي المؤسسات و محترفي الصيد .

و تشمل هذه الطبعة ال3 الولايات الداخلية المعنية بالنشاطات و تربية المائيات في السدود والمسطحات المائية.

ويشارك في هذه التظاهرة قطاعات الدفاع و الداخلية و الفلاحة و السياحة والشباب و الرياضة و البيئة و التكوين و التعليم العالي و الأشغال العمومية والنقل و الموارد المائية و الصيد البحري.

  و هناك العديد من النشاطات الملحقة مبرمجة لاسيما مسابقة لأحسن ميناء  وأحسن ريبورتاج فيديو و أحسن صورة و أحسن جمعية و أحسن رسم.

عادت جائزة أحسن ميناء فيما يخص نوعية الخدمة و النجاعة الاقتصادية إلى ميناء ارزيو (وهران) و تحصل ميناءا وهران و تيقزيرت (تيزي وزو) على المرتبة الثانية و الثالثة على التوالي.

و أطلقت مبادرة "موانئ و سدود زرقاء" مديرية الصيد البحري لولاية الجزائر العاصمة سنة 2010  تحت شعار "موانئ زرقاء".

و أوضح وزير الصيد البحري من جهة أخرى أن أشغال انجاز لواحق النقل البحري و كذا المحطة البحرية في ميناء تامنفوست ستنطلق "خلال الأشهر المقبلة".

وتمت إزالة ما يقارب 30 طن من النفايات و القاذورات من ميناء الصيد القديم بالقالة  في الطارف

و أعطيت إشارة انطلاق هذه العملية من طرف السلطات المحلية بحضور ممثل عن وزارة الصيد و الموارد الصيدية زواوي العيش الذي تحدث بهذه المناسبة عن الأبعاد البيئية و الاقتصادية لهذه العملية ذات الطابع الوطني. 

و شهدت العملية الموجهة لتخليص الموانئ من النفايات العائمة أو المتواجدة في الأعماق مشاركة 60 غطاسا و متربصين من المدرسة التقنية للصيد و تربية المائيات بالقالة علاوة على عمال من مصالح أخرى مثل الأشغال العمومية و البيئة و السياحة.

و تم استخراج ما يقارب 300 دولاب عجلات و أشياء أخرى مثل أغصان الأشجار و القارورات و الصفائح المعدنية خلال هذه العملية التي فسحت المجال أيضا لعدة أنشطة ترفيهية.

كما تضمنت هذه العملية المنظمة من طرف المديرية الولائية للصيد و الموارد الصيدية بالتنسيق مع غرفة الصيد و تربية المائيات تنظيف المسطح المائي لسد شافية.

وتم جمع و رفع حوالي 40 طنا من مختلف النفايات الصلبة من ميناء الصيد البحري لمدينة عنابة و كذا ملجأ الصيد لشطايبي بذات الولاية وذلك في إطار حملة التنظيف " موانئ زرقاء "

وشملت حملة "الموانئ الزرقاء" بسكيكدة ميناءي سطورة ببلدية سكيكدة  والقل (غرب سكيكدة ) بمشاركة عدد كبير من متطوعي ومهنيي وإطارات مختلف القطاعات حسب ما لوحظ. 

و صرح حسين بوصبيع مدير الصيد البحري و تربية المائيات بولاية سكيكدة بأنه تم تسخير لهذه الحملة 86 غطاسا يمثلون عديد النوادي زيادة على 200 متطوع بإشراف من مديرية الصيد البحري و تربية المائيات و مشاركة مديريات الحماية المدنية و التربية و البيئة و غرفة الصيد البحري بالإضافة إلى بلديات سكيكدة والقل والشرايع و بني زيد فضلا عن مختلف الجمعيات الناشطة في مجال البيئة بالولاية و حراس السواحل. 

كما تم رفع أزيد من 7 أطنان من النفايات الصلبة و2.000 لتر من الزيوت المسترجعة بميناءي الصيد البحري لمستغانم وسيدي لخضر بمناسبة تنظيم الطبعة الثالثة لحملة "موانئ زرقاء". 

وفي هذا الإطار شهد ميناء الصيد والترفيه لصلامندر بعاصمة الولاية رفع 5 أطنان من النفايات (مواد معدنية وخشبية وبلاستيكية) و1.500 لتر من الزيوت فيما تمت إزالة أكثر من 2 طن من النفايات و500 لتر من الزيوت المسترجعة بميناء الصيد والترفيه بسيدي لخضر (50 كلم شرق مستغانم).          

 كما تم بسد بني هارون بولاية ميلة استزراع 5 آلاف يرقة من سمك الشبوط الملكي إلى جانب جمع ما لا يقل عن 3,5 طن من النفايات البلاستيكية على ضفاف هذا الوسط المائي العملاق .

الإذاعة الجزائرية تواكب الحدث ببرنامج ثري و متنوع

 وبالمناسبة، تواكب الإذاعة الجزائرية بمحطاتها الوطنية و المحلية الحدث ككل مرة، بتسطير برنامج خاص تتخلله تغطيات مباشرة و روبورتاجات و بلاتوهات لنقل الأجواء من جهة، و تحسيس المواطنين بأهمية و ضرورة الحفاظ على نظافة المحيط و البيئة من جهة أخرى.

و لدى تدخلها عبر القناة الأولى أكدت فتيحة عويسي مديرة البرامج التربوية و الثقافية للقناة الأولى أن هذه الأخيرة سطرت برنامجا خاصا تماشيا مع تظاهرة موانئ و سدود زرقاء،  وهذا خلال نصف يوم مفتوح سيتم خلاله  ربط إتصالات  مع مختلف المحطات المحلية لنقل الفعاليات.

 

المصدر: مـــوقع الإذاعة الجزائرية 

 

 

 

  

وسوم:

مجتمع