عبد القادر مساهل من نجامينا: الجزائر لا ترى سبيلا آخر غير الحل السياسي للأزمة الليبية

أكد وزير الشؤون المغاربية و الإتحاد الإفريقي  والجامعة العربية عبد القادر مساهل  بنجامينا، مسعى الجزائر الذي يقوم على أهمية التحرك بسرعة من أجل "تسوية سياسية للأزمة في ليبيا بعيدا عن أي تدخل أجنبي".

و قال مساهل في تدخله الجمعة خلال الإجتماع السادس لدول جوار ليبيا أنه ما فتئ يذكر بأهمية "التحرك بسرعة من أجل تسوية سياسية للأزمة في ليبيا بعيدا عن أي تدخل أجنبي من أجل أجندة وحيدة تتمثل في استقرار و وحدة هذا البلد الجار و الشقيق و وحدته الترابية و سيادته و تماسك شعبه".

و أوضح في هذا السياق أن مسعى الجزائر في مرافقة الشعب الليبي في البحث عن حل للخروج من الأزمة نابع من "مبدأ الأخوة و الوفاء إزاء الشعب الليبي الذي ساندها إبان الثورة التحريرية".و أضاف مساهل أن هذا المسعى "يستجيب كذلك للظرف الأمني الذي تفرضه حالة الفوضى التي يشهدها هذا البلد الشقيق و الخطر المتزايد إثر تحركات الجماعات الإرهابية في هذا البلد المجاور".

و ذكر بالمناسبة أنه خلال الإجتماع الثالث للحوار الليبي المنقعد بالجزائر وجه رؤساء الأحزاب السياسية و النشطاء السياسيين الليبيين "نداءا عاجلا من أجل تسكيل حكومة وحدة وطنية في أقرب الآجال في إطار هذا الحل السياسي الذي يعد  الحل الوحيد الكفيل بوضع حد للأزمة في هذا البلد".

ولهذا تؤكد الجزائر كما قال "دعمها التام" لجهود ممثل الأمين العام الأممي لليبيا برناردينو ليون من أجل تمكين الأطراف الليبية من التوافق حول حل سياسي للأزمة  من خلال حوار شامل باستثناء الجماعات المدرجة من قبل منظمة الأمم المتحدة في قائمة الجماعات الارهابية.

و أكد الوزير أنه "لا بديل للحل السياسي و أن اللجوء إلى السلاح لن يؤدي سوى إلى انفجار البلد و تشتت شعبه" مضيفا أنه "مما لا شك فيه أن حلا كهذا ستكون له عواقب وخيمة على استقرار البلدان المجاورة و غيرها".

ضرورة التعجيل بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية 

هذا و أكدت دول جوار ليبيا في بيانها الختامي عقب اجتماعها على ضرورة التعجيل بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية و دعت المجتمع الدولي إلى مرافقة الليبيين من أجل التوصل إلى اتفاق بهذا الخصوص.

و في هذا الإطار أبرز عبد القادر مساهل قائلا: " لا بد من التحرك بسرعة وفق أجندة وحيدة بعيدا عن أي تدخل أجنبي، وأضاف بواجبنا كدولة جارة أن نرافق إخواننا الليبيين مع كل الأطراف الليبية داخل ليبيا و لا بد من احترام وحدة تراب ليبيا و سيادتها إضافة إلى احترام إرادة الشعب الليبي ."   

للإشارة يلي الإجتماع السادس لدول جوار ليبيا إجتماع ثلاثي يعقد غدا الأحد بالقاهرة بين الجزائر إيطاليا و ليبيا.

المصدر: الإذاعة الجزائرية 

الجزائر, سياسة