لبحث التصعيد الإسرائيلي على القدس ..عريقات يعلن عن اجتماع طارئ بالقاهرة الأسبوع المقبل

أعلن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات عن اجتماع طارئ للجنة متابعة مبادرة السلام العربي على مستوى وزراء الخارجية بالقاهرة الاسبوع المقبل وذلك لبحث التصعيد الإسرائيلي الأخير في القدس خاصة فيما يتعلق بالمسجد الأقصى واستمرار سياسات الاستيطان والإملاءات والاعتقالات والانتهاكات الاسرائيلية المستمرة .

وقال عريقات في تصريح للوكالات أمس الاثنين، عقب لقائه الامين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي أن هذا الاجتماع الطارئ  الذي سيناقش أيضا ملف المصالحة الفلسطينية إضافة إلى الإعداد لمشروع قرار جديد في مجلس الأمن لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي  جاء بناء على طلب من الرئيس الفلسطيني محمود عباس وتم الاتفاق عليه بالتشاور بين مصر رئيس اللجنة العربية المعنية بمتابعة مبادرة السلام العربية والأمين العام لجامعة العربية العربية.
كما لفت عريقات إلى أنه التقى يوم الاثنين أيضا وزير الخارجية المصري سامح شكري حيث تركزت المناقشات حول تقديم طلب الرئيس عباس لعقد اجتماع طارئ للجنة متابعة مبادرة السلام العربية التي ترأسها مصر رئيس القمة العربية الحالية إلى جانب بحث قضية إنهاء الانقسام واتمام المصالحة الفلسطينية .

مستوطنون يقتحمون مجددا المسجد الأقصى المبارك هذا الثلاثاء
كما اقتحم مستوطنون صباح هذا الثلاثاء مجددا المسجد الأقصى المبارك من جهة "باب السلسلة".
وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن اقتحامات المستوطنين تواصلت للمسجد الأقصى من "باب المغاربة" بحراسات معززة ومشددة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي ونفذت جولات استفزازية في مرافقه  تصدى لها مصلون والمرابطات بهتافات التكبير.

من جهة ثانية زار عدد من النواب العرب بالكنيست المسجد برئاسة أحمد الطيبي للتضامن معه ومع المرابطين والمرابطات فيه ضد اقتحامات قوات الاحتلال والمستوطنين.
والتقى الوفد بعدد من مسؤولي الأوقاف الإسلامية وبالمصلين واستمعوا لشرح مستفيض حول اقتحام قوات الاحتلال يوم الأول من أمس للمسجد واعتدائها على المصلين.

وكان حراس المسجد الأقصى قد تصدوا صباح أول أمس الأحد  لاقتحام نفذه مستوطنون إسرائيليون بمشاركة وزير الزراعة الإسرائيلي في ذكرى ما يسمى "خراب الهيكل"  أسفرت عن مواجهات أصيب خلالها العشرات من الحراس والمصلين الفلسطينيين بالرصاص المطاطي  ووقوع حالات اختناق جراء الغاز المسيل للدموع :

المصدر: الاذاعة الجزائرية/ وكالات 

 

العالم, الشرق الأوسط