انطلاق حملة التلقيح ضد الانفلوانزا الموسمية الأحد المقبل

أكد مدير الوقاية بوزارة الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات إسماعيل مصباح هذا الثلاثاء أن حملة التلقيح ضد الانفلوانزا الموسمية لسنة 2015-2016 ستنطلق يوم الأحد 18 أكتوبر الجاري و ستمتد طوال فصلي الخريف و الشتاء.

و أوضح مصباح الذي نشط ندوة صحفية بمقر الوزارة أنه سيتم هذا الموسم توفير 5ر2 مليون جرعة ما يعادل 700.000 جرعة إضافية مقارنة بالسنة الفارطة مشيرا إلى أنه تم اقتناء مجموع الجرعات وفقا لتوصيات لجنة الخبراء بالوزارة و تم وضعها تحت تصرف مراكز التلقيح التقليدية بمؤسسات الصحة حيث يتم التلقيح بصفة مجانية  و أيضا على مستوى الصيدليات حيث يتم تعويض قيمة اللقاح من قبل الضمان الاجتماعي بالنسبة للأشخاص المسنين و المرضى المزمنين.

و من بين مجموع اللقاحات (5ر2 مليون جرعة) سيتم توزيع 2ر1 مليون جرعة على مستوى المؤسسات الاستشفائية و 600.000 جرعة أخرى على مستوى الصيدليات.

و بخصوص آلية التكفل بحالات الانفلوانزا المعقدة أشار إلى انه سيكون عمليا في مطلع شهر نوفمبر و تتمثل في السهر على توفير الإمكانيات اللازمة للحماية و التكفل بحالات الانفلوانزا المعقدة و العلاج و كذا المعالجة السريعة لتلك الحالات.

كما أكد أن هذه الآلية ستبقى عملية على طول مدة نشاط الفيروس و تهدف إلى التكفل المبكر بجميع الأشكال الخطيرة لهذا المرض.

من جانب آخر أوضح ذات المسؤول أن الأشخاص الذين يمكنهم التلقيح هم أولئك المعرضين لخطر المضاعفات سيما الأشخاص البالغين  65 سنة و أكثر و الكبار و الأطفال المصابين بأمراض مزمنة كأمراض القلب و الأمراض الرئوية المزمنة و أمراض السكري و البدانة و الكلى و النساء الحوامل.