سوريا تؤكد استعدادها للمشاركة في تحالف دولي لمواجهة الإرهاب

رحبت الولايات المتحدة الأمريكية بطرد الجيش السوري تنظيم "داعش" الإرهابي من مدينة تدمر التاريخية، وكان رئيس الوفد الحكومي السوري في محادثات جنيف للسلام بشار الجعفري أكد، عن استعداد بلاده للمشاركة في تحالف دولي لمواجهة الإرهاب، بشرط عمل الولايات المتحدة مع الحكومة السورية.

وفي هذا الصدد نقلت مصادر إعلامية أوروبية عن الجعفري قوله، خلال تصريحات صحفية إن "التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة، لم ينجح في سوريا لأنه لم ينسق مع الحكومة السورية، لكن روسيا كانت ناجحة لأنها كانت تنسق معنا".

  وأضاف "نحن مع تشكيل تحالف دولي لمواجهة الإرهاب، لكن بالتنسيق مع الحكومة السورية، فليس لدينا اعتراض على العمل مع الولايات المتحدة ما دامت تنسق معنا".

يشار إلى أن التدخل الروسي في سوريا ساهم في قلب الموازين إلى صالح الجيش السوري الذي تمكن من تحرير العديد من المناطق كانت في يد تنظيم "داعش" الإرهابي.

في موضوع آخر أعلنت منظمة "أوكسفام" البريطانية غير الحكومية في تقرير اليوم الثلاثاء أن الدول الغنية لم تعد توطين غير 1,39% من نحو خمسة ملايين لاجئ سوري، داعية إلى رفع هذه النسبة.

وفي هذا الإطار طالبت المنظمة الدول الغنية بمضاعفة جهودها لاستقبال 10% على الأقل من 4.8 مليون لاجئ سوري مسجلين في دول جوار سوريا، ولكن حاليا، لم تعد تلك الدول توطين سوى 67100 شخص، أي ما نسبته 1,39%، وفقا للمنظمة.

ونشرت "أوكسفام" تقريرها قبل انعقاد مؤتمر دولي في 30 مارس الحالي برعاية الأمم المتحدة في جنيف، حيث سيطلب خلاله من الدول توفير أماكن لإعادة توطين اللاجئين السوريين، ولا تزال غالبية هؤلاء اللاجئين في الدولة القريبة من سوريا، مع دخول الأزمة عامها السادس.

المصدر:وكالات

 

 

العالم, الشرق الأوسط