الرئيس العراقي يدعو الرئاسات والقيادات السياسية إلى اجتماع عاجل هذا الأحد

دعا الرئيس العراقي فواد معصوم، مساء السبت، الرئاسات الثلاث والقيادات السياسية في البلاد إلى اجتماع عاجل هذا الأحد لبحث اقتحام البرلمان من قبل متظاهرين والتعديل الوزاري المرتقب.

وقالت الرئاسة العراقية في بيان "أن رئيس الجمهورية فواد معصوم دعا السلطات الثلاث رئاسات الجمهورية والوزراء ومجلس النواب والقيادات السياسية إلى اجتماع عاجل يعقد اليوم ويكرس لمناقشة عدد من القضايا الملحة".

وتابعت انه في مقدمة هذه القضايا أحداث اقتحام مبنى مجلس النواب من قبل متظاهرين  وإجراء التعديل الوزاري المنشود والسبل الكفيلة بتنفيذ عاجل للإصلاحات المقررة .

وكان قد اقتحم المئات من إتباع التيار الصدري مقتدى الصدر قبل أمس المنطقة الخضراء المحصنة ببغداد ودخل العشرات منهم مقر البرلمان  احتجاجا على تأخر إجراء التعديل الوزاري الذي تعهد به رئيس الوزراء حيدر العبادى. 

الأمم المتحدة تدعو الحكومة العراقية والسياسيون إلى الحوار :

عبرت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) عن القلق البالغ إزاء التطورات التي شهدتها بغداد، بما في ذلك اقتحام مبني مجلس النواب من قبل المتظاهرين.

وأدانت البعثة، في بيان لها استخدام العنف، وحثت على تهدئة الوضع وضبط النفس واحترام مؤسسات العراق الدستورية، داعية الحكومة والسياسيين وقادة المجتمع المدني إلى العمل معا لاستتباب الأمن على نحو فوري  والدخول في حوار من شأنه أن يضمن تنفيذ الإصلاحات اللازمة لانتشال العراق من أزمته السياسية والاقتصادية والأمنية.

كماأكدت بعثة الأمم المتحدة أنها تواصل عملها من داخل مقرها الرئيسي في بغداد بالمنطقة الخضراء وأنها على اتصال مستمر مع الأطراف المعنية لتيسير الوصول إلى حل يلبي مطالب الشعب العراقي.

وكانت قيادة عمليات بغداد قد أعلنت  في وقت سابق  حالة الطوارئ في العاصمة العراقية إثر اقتحام المئات من متظاهري التيار الصدري المنطقة الخضراء.

 

وسوم:

العالم, الشرق الأوسط