تراكم الثلوج يتسبب في قطع العديد من الطرقات وتسخير وسائل مادية وبشرية لإعادة فتحها

صورة من المدية

تسبب تساقط الثلوج وتراكمه في قطع العديد من  الطرقات عبر بعض الولاياتعلى غرار البويرة وتيزي وزو وباتنة بجاية  وتيسمسيلت  في الوقت الذي سخرت مصالح الدرك الوطني والأشغال العمومية وسائل مادية وبشرية  هامة لإعادة فتح المحاور المقطوعة.

وحسب حصيلة لمصالح الدرك الوطني، فقد  تسبب التساقط الكثيف للثلوج في قطع  الطريق الوطني رقم 33 الرابط بين بلديتي الأصنام (البويرة) و واسيف (تيزي وزو)على مستوى تيكجدة، فيما سجل انقطاع في حركة السير بالطريق الرابط بين تيزي وزو  والبويرة على مستوى منطقة أسول ببلدية آيت بومهدي، دائرة واسيف.

ونفس الوضعية شهدها الطريق الوطني رقم 15 الرابط بين بلدية إفرحونان بولاية  تيزي وزو وبلدية الشرفة بولاية البويرة بسبب انجراف التربة.

كما تسبب تراكم الثلوج في قطع الطريق الوطني رقم 30 الرابط بين تيزي وزو  والبويرة بالمكان المسمى تيزي نكولان، بلدية إبودرارن، وقطع الطريق الوطني رقم 26 الرابط بين ولايتي بجاية وتيزي وزو على مستوى فج شلاطة وكذا الطريق  الولائي 159 الرابط بين الطريق الوطني 26 وبلدية اوزلاقن بقرية ألما.

وبولاية باتنة، تسبب التساقط الكثيف للثلوج في قطع الطريق الوطني رقم 87  الرابط بين بلديتي ثنية العابد وتيمقاد.

وفي هذا الإطار، أفاد رئيس مصلحة الاستغلال وصيانة الطرق بمديرية الأشغال  العمومية بالولاية عبد الكريم بلقاسم بأن مصالح مديرية الأشغال العمومية سخرت  كل  الإمكانات المادية والبشرية لفتح الطرقات ومنها الوطنيين 31 و86 والولائيين  رقم 08 و 160.

وبولاية تيسمسيلت، تسبب تساقط الثلوج في تسجيل صعوبات كبيرة في حركة المرور  بالطريق الوطني رقم 19، لاسيما بين بلديتي بوقايد والأزهرية, حسب ما أفادت به  المجموعة الإقليمية للدرك الوطني.

وبهذه الولاية، تعمل مصالح مديرية الأشغال العمومية مدعومة بمصالح البلديات  وأعوان الحماية المدنية على تسهيل تنقل السيارات باستعمال كاسحات الثلوج  ومادتي الملح  والحصى.

كما تم تسجيل بعض الصعوبات بشطر الطريق الولائي رقم 2 بين بلدية الملعب  والحدود الادارية لولاية تيارت نتيجة تشكل طبقة من الجليد جراء موجة الصقيع  التي تشهدها المنطقة منذ الجمعة.

من جانبها، تدخلت مصالح الاشغال العمومية بوسائل مادية وبشرية معتبرة عبر 18  ولاية  شهدت سوء الاحوال الجوية و تساقط كثيف للثلوج والامطار.

وسخرت مصالح الاشغال العمومية 785 عون اضافة إلى 622 ألة من اجل اعادة فتح  المحاور المقطوعة في وجه حركة المرور وتمكين المواطنين من التنقل في احسن  الظروف كما استعملت ذات المصالح  130 طن من الملح في عملية اذابة الثلوج.

وقد مست هذه الاضطرابات الجوية  38 طريقا وطنيا و 35 طريقا ولائيا و 07 طرق  بلدية عبر 18 ولاية وهي الاغواط وتيزي وزو والبويرة وبرج بوعريريج وسطيف وسكيكدة وجيجل وبجاية والمدية وتلمسان وسيدي بلعباس وتيسمسيلت والبيض والمسيلة  ووهران والشلف وعين الدفلى وبومرداس.

من جهة أخرى، أشارت نشرية خاصة  للديوان الوطني للأرصاد الجوية أنه ابتداء من  ظهيرة   هذا السبت يتم تسجيل تساقط للثلوج على المرتفعات التي يتجاوز علوها  من  700 الى 800 متر بوسط وشرق الوطن.

ويمس تساقط الثلوج ولايات تيسمسيلت وعين الدفلى والمدية والبليدة والجلفة، حيث يبلغ سمك الثلوج أويتجاوز 10 الى 15 سم محليا.

وتمتد مدة صلاحية هذه النشرية من اليوم السبت على الساعة الثالثة زوالا الى  غاية يوم الأحد على  الساعة الثالثة صباحا.

وسيخص تساقط الثلوج أيضا ولايات بومرداس والبويرة وتيزي وزو وبجاية وجيجل  وبرج بوعريريج وسطيف وباتنة وخنشلة وأم البواقي وجنوب قسنطينة  ابتداء من اليوم السبت على الساعة الثالثة زوالا الى غاية يوم الأحد على  الساعة التاسعة صباحا. وقد يصل سمك هذه الثلوج أو يتعدى 15 الى 20 سم  محليا.

المصدر : الإذاعة الجزائرية